دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 1/4/2017 م , الساعة 12:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سيكولوجية الرجل والمرأة

سيكولوجية الرجل والمرأة

بقلم - شيخة المرزوقي:

إن الاختلافات السيكولوجية بين الرجل والمرأة أو التباين في تركيبتهما النفسية تؤثّر في حياتهما الزوجيّة.. فالرّجل دائماً يُريد أنْ يَشعر برجولته.. وهو بطبيعته يُريد أن يكون قائداً أو رأساً للسلطة داخل أسرته.. بغضّ النظر إن كانت زوجته تعمل أو لا تعمل.. إلا أنه يُريد أن يشعر بالقَبول الاجتماعيّ من ناحية جميع الأطراف الموجودين داخل الأسرة.. وهو يحب أن يكون قائداً اجتماعيّاً داخل الأسرة.. وذلك بحسن الاستماع والإنصات لقراراته وتعليماته ونصائحه حتّى يتواجد الانضباط الاجتماعيّ.. ولا تكون هناك حالة من التمرّد الاجتماعيّ. لكلّ من الرجل والمرأة سيكولوجية خاصة.. فهما مُختلفان حتّى في النموّ والوزن والطول.. أما النواحي النفسيّة فالمرأة أكثر عاطفة من الرّجل وأكثر مقدرة على البكاء.. ويعود ذلك لأسباب بيولوجيّة وهرمونيّة خلقها الله بها..

كما أن الفوارق بين الرجل والمرأة الجسدية والمعنوية والشرعية ثابتة قدراً وشرعاً وحسّاً وعقلاً، وبيان ذلك أنّ الله عزّ وجلّ خلق الرّجل والمرأة شطرين للنوع الإنسانيّ.. قال تعالى في محكم آياته «وأنه خلق الزّوجين الذّكر والأنثى» ليشتركا في عمارة الكون كل فيما يخصّه.. وبلا فرق في عموم التشريع في الاعتقاد والتوحيد وحقائق الإيمان.. ولكن قدّر الله وقضى أن الذّكر ليس كالأنثى في صفة الخِلقة والهيئة والتكوين.. لا بدّ أن يعي الرجل طبيعة المرأة الطبيعيّة واحتياجاتها.. وأن يخاطب عاطفتها لا عقلها.. فالمرأة دائماً تحتاج نوعاً من التقدير والرعاية والحماية .. وهذا ما تبحث عنه في الرجل.. بينما الرجل يبحث عن شكل المرأة الذي يجذبه..

المطلوب أن يعرف كلّ من الرجل والمرأة طبيعة الآخر وتفكيره وقدراته حتى يفهما بعضهما دون أخطاء وشجار.. وحتى يكونا في نوع من التكامل.. فيتمّ كل منهما نقص الآخر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .