دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 11/11/2017 م , الساعة 1:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

25 طالباً في كل لجنة باختبارات النقل و22 بالشهادة الثانوية

التعليم تحدد أعداد الطلاب في لجان الاختبارات

مراقبان خارجيان بكل لجنة اختبار.. وتكليف المراقبين بمهام التصحيح
ورشة لمسؤولي الشهادة الثانوية بالمدارس في ديسمبر لتوضيح آليات العمل
تهيئة طلاب الثانوية على المستجدات في أنماط الأسئلة وورقة الاختبار
التعليم تحدد أعداد الطلاب في لجان الاختبارات
  • التقييم ستسلّم المدارس نموذج بيانات فردياً لكل طالب بالشهادة الثانوية
  • قصر مخاطبة المدارس للتقييم بشأن الغياب على غياب الطلبة في الاختبارات فقط
  • سحب كشوف أولية بعد الرصد لمراجعتها وتدقيقها قبل إصدار الشهادات

كتب - محروس رسلان:

حدّدت هيئة التقييم التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي أعداد الطلبة داخل لجان اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي الجاري 2017/‏ 2018، حيث قررت أن تكون بواقع 25 طالباً في لجان النقل و22 طالباً في لجان الشهادة الثانوية العامة، داعية المدارس إلى إعادة إرسال توزيع اللجان مرة أخرى وفقاً لهذا التوزيع.

ولفتت إلى اعتماد ملاحظين من خارج المدرسة في كافة لجان النقل والشهادة الثانوية بواقع ملاحظين في كل لجنة اختبار، داعية المدارس إلى إرسال أسماء جميع الموظفين من الكادر الإداري والأكاديمي على أن يتم تحديد المسمى الوظيفي بدقة لكل موظف، وكذلك مادة التخصص لكل منسق أو معلم.

جاء هذا في ملخص اجتماع الهيئة مع إدارات المدارس الثانوية بشأن الاستعدادات لاختبارات الشهادة الثانوية العامة المرسل إلى المدارس والذي حصلت الراية على نسخة منه.

وبحسب الملخص يتوجّب على مديري المدارس بصفتهم رؤساء لجان السير الاجتماع مع المراقبين الوافدين إليهم من خارج المدرسة لتوضيح سياسة التقييم المتبعة خلال فترة الاختبار.

وحثّت الهيئة مديري ومديرات المدارس على الاجتماع بموظفيهم والتأكيد عليهم بضرورة التمثيل الجيد لمدارسهم في المدارس المرشحين للمراقبة بها، وذلك فيما يتعلّق بالانضباط العام في الحضور والانصراف وأيضاً إظهار الخبرة والحكمة في التعامل مع المواقف المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها كل مراقب داخل اللجنة.

  • اعتماد كشف درجات الطلاب من معلم الصف ذاته

أوضحت الهيئة أنه يتم تكليف كل معلم بإدخال درجات الصفوف التي يقوم بتدريسها من خلال حسابه الخاص، لافتة إلى أنه: » يمكن لمدير المدرسة تكليف لجنة خاصة بعملية إدخال درجات الطلاب، ولكن بشرط أساسي، وهو اعتماد كشف درجات الطلاب من معلم الصف ذاته».

وأوضحت أن قضية غياب الطالب طوال الفصل الدراسي تختص بها إدارة شؤون المدارس بصفتها الجهة المسؤولة عن ذلك والتي يتمّ مخاطبتها من قبل إدارات المدارس، مؤكدة أنه يتم «مخاطبة إدارة تقييم الطلبة فيما يتعلق بغياب الطلبة خلال فترة الاختبارات فقط».

وأوضحت هيئة التقييم أنه استناداً إلى أن إدخال الأعذار الخاصة بالطلبة على النظام من مسؤولية مدير المدرسة فلقد أصبح له الحق في قبول العذر من عدمه، منوهة بأنه طالما اعتمد مدير المدرسة وقبل عذر الطالب فلن يتم سؤاله عن وجود الأعذار من عدمها، وذلك لأن هناك حالات أعذار لا يستطيع تقديرها إلا مدير المدرسة.

وشدّدت على ضرورة إلمام القائمين بالرصد على النظام NSIS بأحكام الغياب بشكل جيد ودقيق.

ونوهت بأن المكلفين بإدخال الدرجات خلال فترة اختبارات نهاية الفصل هم أعضاء الكنترول، وبالتالي سوف يتم غلق حسابات المعلمين الإلكترونية على النظام لضمان عدم تعديل أي درجة يرصدها عضو لجنة الكنترول من قبل المعلم.

وشدّدت على ضرورة سحب كشوف أولية بعد الرصد لمراجعتها وتدقيقها بعناية من قبل أعضاء الكنترول، وذلك من واقع أوراق الاختبارات، وذلك قبل اعتماد الكشوف النهائية وإصدار الشهادات.

  • حصر التحديات التي تواجه إدارات المدارس

ناشدت الهيئة إدارات المدارس بضرورة حصر التحديات التي تواجههم بمدارسهم وكذلك احتياجاتهم البشرية والمادية لفترة الاختبارات وسرعة إرسالها للمسؤولين مصحوبة ببعض الحلول المقترحة إن أمكن، مؤكدة اضطلاع المراقبين من خارج المدرسة بمهام التصحيح فور الانتهاء من أعمال المراقبة، مبينة أنه: «لن يعود معلمو المدرسة الأصليون إلى مدارسهم للتصحيح، بل المراقبون من خارج المدرسة هم الذين سيقومون بأعمال التصحيح حفاظاً على عدم هدر الوقت». وأكّدت الهيئة أن الوقت المخصص لاختبارات الشهادة الثانوية العامة هو ساعتان ونصف لكل مادة دراسية دون استثناء، وساعتان فقط لاختبارات صفوف النقل «العاشر والحادي عشر».

  • تهيئة طلاب الثانوية على مستجدات أنماط الأسئلة

دعت الإدارة المدارس إلى تهيئة طلاب الشهادة الثانوية العامة على المستجدات في أنماط الأسئلة، حيث أصبحت الأسئلة المقالية لها النصيب الأكبر بالورقة الاختبارية، منوهة بأنه يتوجب على المدارس إشعار وتوعية طلاب الشهادة الثانوية العامة «طلبة تعليم الكبار» بالمستجدات في أنماط الأسئلة بما في ذلك مواعيد اختبار المادة الاختيارية مفضلة توقيعهم على ذلك بالعلم.

ولفتت إلى عقد ورشة لمسؤولي الشهادة الثانوية بالمدارس نهاية ديسمبر المقبل لتوضيح آليات العمل خلال فترة الاختبارات، مشددة على المدارس بضرورة ترشيح موظفين متميزين يمتلكون القدرة والمهارة على نقل الخبرة للمدارس بشكل جيّد.

  • استكمال بيانات صناديق الاختبار شرط لتسلمها

أوضحت الهيئة أنه قبل خروج صناديق الاختبار من اللجنة إلى مقر التسليم، لا بد على المدارس التأكد من استكمال كافة البيانات والنماذج المطلوبة للتسليم «عدم نسيان مظاريف الاحتياط»، مؤكدة أنه لن يتم استقبال صناديق الاختبار من قبل أعضاء لجنة كنترول الشهادة الثانوية وبها نماذج أو بيانات منقوصة أو غير مستكملة.

وقالت إنه سوف يرد إلى المدارس كشوف بيانات طلب الشهادة الثانوية ونموذج بيانات فردي لكل طالب، موضحاً به بياناته، داعية المدارس إلى تسليمها للطلبة، وإشعار أولياء الأمور بمراجعتها بدقة والتوقيع عليها.

  • إرسال بيانات طلبة الدعم الإضافي بعد مراجعتها بدقة

بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية من ذوي الإعاقة «الدعم الإضافي»، أوضحت الهيئة أنه يتوجب على المدارس إرسال بيانات تلك الفئة من الطلبة بعد مراجعتها بدقة من واقع سجلات المدرسة وضرورة سرعة الانتهاء من أي طلبات أو موافقات معلقة لطلاب تلك الفئة.

ودعت إدارات المدارس إلى وجوب التعاون وقبول التكاليف الصادرة من إدارة تقييم الطلبة للموظفين بالمدارس للعمل بلجنة كنترول الشهادة الثانوية.

وأوضحت أن يلتزم موظفو المدارس المكلفون بالعمل داخل لجنة كنترول الشهادة الثانوية بالدوام بمقر لجنة الكنترول قبل أسبوع من بدء الاختبارات في تمام الساعة الرابعة عصراً، على أن يكون دوامهم في تمام الساعة السابعة صباحاً في اليوم الذي يسبق بدء الاختبارات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .