دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 28/2/2018 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

التشيك تطلق زعيماً كردياً رغم طلب تركيا تسليمه

التشيك تطلق زعيماً كردياً رغم طلب تركيا تسليمه

براج -رويترز: قضت محكمة تشيكية أمس بالإفراج عن الزعيم الكردي السوري صالح مسلم رغم دعوة تركيا إلى احتجازه لحين البتّ في طلب تسليمه إليها. وكان مسلم يشغل منصب الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري وهو الحزب الرئيسي في الائتلاف الذي يدير مناطق الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا. واعتقل في براج في مطلع الأسبوع بناء على طلب من تركيا التي تتّهمه بالقتل وتقويض وحدة الدولة.

وقالت ماركيتا بوتشي المتحدثة باسم المحكمة في براج «قضت المحكمة بالإفراج عن السيد مسلم»، مضيفة إن الحكم أصبح سارياً إذ إن كلاً من محامي الدولة والدفاع تخليا عن الحق في الاستئناف.

وتابعت «قبلت المحكمة تعهداً من السيد مسلم بالبقاء داخل أراضي الاتحاد الأوروبي وسيحضر الجلسات». وقال ميروسلاف كروتينا محامي مسلم إن موكله تعهد للمحكمة بألا يعرقل أي إجراءات مقبلة. والحكم يعني أن طلب الترحيل التركي سيمضي قدماً وسينظر فيه محامو الدولة التشيك والمحاكم إذا وجد محامو الدولة أن له أساساً. وقال أحمد نجاتي بيجالي سفير تركيا لدى براج إن هذا الحكم أحزنه.

وأضاف لقناة خبر ترك التلفزيونية التركية إن الحكم «لا يتناسب مع العلاقات الودية بين جمهورية التشيك وتركيا. سننقل لنظرائنا أن هذا الحكم لا يتناسب مع تحالفنا في حلف شمال الأطلسي، وأنه قد يعني دعم الإرهاب». وقد أدانت تركيا القرار الصادر من المحكمة التشيكية ووصفته بأنه حكم سياسي و»دعم واضح للإرهاب». وقال بكر بوزداج المتحدث باسم الحكومة التركية إن الحكم يتنافى مع القانون الدولي وله آثار سلبية على العلاقات التركية التشيكية. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد إنه يأمل أن تسلم جمهورية التشيك مسلم إلى تركيا، مضيفاً إن تركيا ليس لديها مشكلة مع الشعب الكردي وإنما مع «الإرهابيين». وأطلقت تركيا هجوماً عسكرياً الشهر الماضي في منطقة عفرين السورية ضد قوات وحدات حماية الشعب الكردية، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي، التي تعتبرها أنقرة تهديداً لحدودها. وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب امتداداً لحزب العمال الكردستاني الكردي المحظور الذي يشن تمرداً منذ عقود في الأراضي التركية رغم أن الجماعتين تقولان إنهما مستقلتان.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .