دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 6/5/2017 م , الساعة 12:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لهذا السبب يتعمّد الأطباء الكذب على مرضاهم

لهذا السبب يتعمّد الأطباء الكذب على مرضاهم

يقول صاحب هذه المشكلة:

دائماً ما أجد نفسي غير قادر على أداء عملي.. وأنني مريض لا أمتلك أي قدر من الطاقة.. وهذا يصيبني بالتكاسل عن العمل.. بل وأجد صعوبة في النهوض أو القيام بأي عمل.. علماً أنني أعاني من هذا الشيء منذ فترة ليست بطويلة.. تقريباً من ٧ أو ٨ شهور.. واعتقدت أنني أعاني من مرض ما.. أو نقص في الدم أو نقص في الفيتامينات.. لكن الطبيب أكّد لي بعد الفحوصات والتحاليل سلامتي الصحية رغم أنني ما زال يتسرب إليّ الشعور بالمرض.. ولا أدري لماذا..؟

لصاحبة هذه المشكلة أقول:

هناك دليل قوي على هذا المنحنى لا يمكن إنكاره أو تجاهله وهو ما يطلق عليه علماء النفس اسم الوهم.. حيث يجد الشخص نفسه غير قادر على أداء عمله.. يرى أنه مريض لا يمتلك أي قدرٍ من الطاقة.. تبدأ هذه الفكرة صغيرة بالتكاسل عن العمل.. تدريجياً تتحوّل إلى إرهاق وتعب.. ثم تأخذ شكل المرض.. يشعر الشخص أنه غير قادر على النهوض أو القيام بأي عمل حتى لو بسيطاً ويتسرب إليه الشعور بالمرض وتستقر الفكرة بالمخ وتكبر ويعززها هو باللجوء إلى الطبيب، الذي يؤكّد له بعد إجراء التحاليل والفحوصات سلامته وخلوه من أي مرض..

وهذا ما حدث معك.. ألا تلاحظ معي حين نجد شخصاً يعاني من مرض عضال ولكنه يتحامل على نفسه ويوهمها بأنه معافى تماماً.. سرعان ما تكبر هذه الفكرة في عقله إلى أن يصدقها جسمه ويقهر المرض ويتغلب عليه.. وقد استغلّ الأطباء والمعالجون هذه الخاصية للمخ كثيراً في علاجهم لمعظم الحالات.. قد يلجأ الأطباء إلى الكذب حين يذهب مريض إليه للكشف على حالته.. حيث يكتشف الطبيب بدوره أنه مصاب بمرض خطير.. وسرعان ما يبتسم في وجهه ويطمئنه بأن حالته مستقرة.. وأن الأمر لا يعدو أكثر من كونه بعض الإرهاق بسبب التفكير أو بعض الإرهاق بسبب ضغط العمل.. لماذا يلجأ إلى الكذب بهذه الطريقة..؟ إنه يخشى من مجرد زرع الفكرة في ذهن المريض..

عزيزي.. فإذا كان الطبيب غريباً ويخشى علينا تبني أفكار هدامة تدمر حياتنا وتهدمها.. فلماذا نتعمّد نحن التمسّك بهذه الطريقة في التفكير..؟!

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .