دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 9/3/2018 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

11 فيلماً قصيراً و3 أفلام طويلة قطرية ضمن مشاريع قمرة هذا العام

مشاركة قوية للمواهب القطرية في قمرة 2018

مشاركة قوية للمواهب القطرية في قمرة 2018

تعكس تطور الصناعة السينمائية في قطر

الدوحة -الراية : تأكيداً على تطوّر المشهد السينمائيّ في قطر، تسجّل المواهب السينمائية القطرية مُشاركة فاعلة ومُميّزة في النّسخة الرابعة من قمرة 2018، المُلتقى السينمائي السنويّ الذي تقدّمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 9 إلى 14 مارس في سوق واقف ومُتحف الفن الإسلاميّ. في هذا العام، يُشارك في قمرة 11 فيلماً قصيراً و3 أفلام روائية طويلة في مرحلة التطوير لمواهب قطرية سينمائيّة، من بين 34 مشروعاً ستحظى بإشراف وتوجيه خبراء قمرة السينمائيّين، وذلك على مدار ستة أيام من البرامج المُكثفة التي تهدف إلى تعزيز مهارات صنّاع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية والارتقاء بمشاريعهم إلى مُستويات أعلى. إلى جانب ذلك، يعرض في قمرة 2018 وفي قسم أصوات جديدة في عالم السينما، أربعة أفلام لمواهب من قطر من ضمنهم ثلاثة قطريين. وستكون هذه العروض مفتوحة للجمهور، ويليها جلسات حوارية مع المواهب المُشاركة في الفيلم.

وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «نفتخر بالمشاركة القوية للمشاريع القطرية في نسخة هذا العام من قمرة، سواء الأفلام القصيرة أو الطويلة أو المنجزة. ويؤكّد حضورها على تطوّر المشهد السينمائيّ في قطر بشكل كبير ما يشجّع أيضاً الصناعات الإبداعية المحلية الأخرى. وفي وقت أصبح فيه سرد القصص مسؤولية كبيرة، يتميز كل فيلم بالمحتوى والنهج السردي والرؤية الإبداعية للمواهب القطرية لتقدم إلى العالم قصصاً أصلية ومؤثّرة. وبهذا يواصل مُلتقى قمرة السينمائيّ مكانته المميزة كمنصة لإطلاق الأصوات الجديدة على المسرح العالمي». وسيعرض في قسم أصوات جديدة في عالم السينما ثلاثة أفلام قصيرة لصنّاع أفلام قطريين، هي:

«ألف يوم ويوم» لعائشة الجيدة، وهو فيلم تحريكي قصير مبنيّ على قصص الخيال القديمة ويعالج مواضيع مثل التضحية والمساواة والشجاعة. »موسيقى من الداخل» لماجد الرميحي، يصوّر فيلم «موسيقى من الداخل» محاولة تجريبية تستكشف التداخل بين الفضاءات الأسرية والإبداعية، وعلاقتها بالفنانة الأنثى. » تجسيد» لخليفة المري، يحكي فيلم «تجسيد»، وبأسلوب شعري ملهم، قصّة تطوّر قطر التي صارت دولة غنية وذات نفوذ، لكنها مع ذلك احتفظت بتقاليدها العريقة الممتدة عبر القرون. هذا الفيلم عبارة عن رحلة ملهمة من الحياة البرية القديمة إلى حياة الحواضر المعاصرة، توثّق الجمال الأخّاذ في كلا العالمين. بالإضافة إلى هذه الأفلام، يعرض فيلم «ترياق الفوضى» للمخرج إدريس الحسن وهدير عمر المقيمَين في قطر ويصوّر المشهد العمراني الدائم التّغير في الدوحة. أما الأفلام الروائيّة الطويلة الثلاثة في مرحلة التطوير من صناعة مواهب قطرية، المشاركة في قمرة 2018 فهي:

«صوت أميرة» (قطر) لخليفة آل ثاني، ويدور حول فتاة مراهقة في السبيعنيات، تشهد حياتها منعطفاً رائعاً عندما تدافع عما تعتقده. »خزامى» من إخراج الجوهرة آل ثاني، ويدور حول فتاة بدوية تحلم باستكشاف الصحراء حتى تكتشف بأنها ليست كما تخيلتها أبداً. »وراء الأبواب المغلقة» من إخراج هند فخرو، ويسرد قصة الفتاة ليلى ذات الستة أعوام، تصحو ليلي ذات يوم لتجد أن أمها قد رحلت وأن والدها هو من سيهتمّ بها. أما مشاريع الأفلام القصيرة من إخراج قطريين أو مُقيمين في قطر فهي: »شهاب» لأمل المفتاح. »فريسة مقيدة» (قطر) من إخراج محمد رفعت. «قطاع الطرق» لسارة العبيدلي. «أحرق العصفور» من إخراج زاهد باتا . »قبقب» (قطر) لنوف السليطي. »في التواصل» من إخراج مها الجفيري. »السّت» من إخراج سوزانة المرغني. «أوقات الماضي» لماجد الرميحي. « حتشبسوت في الصندوق» من إخراج هدير عمر. »المسرح» لمهدي علي علي. »أخت الرجال» من إخراج عبادة الجربي، تتضمن فعاليات قمرة 2018 ورش عمل ولقاءات للمخرجين الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية مع خبراء السينما الدوليين، وندوات دراسية لصنّاع أفلام معروفين، وعروض سينمائيّة لأفلام طويلة من صناعة خبراء قمرة السينمائيّين، وكذلك الحاصلة على دعم وتمويل من مؤسّسة الدوحة للأفلام، يليها جلساتٌ مفتوحةٌ للأسئلة وجلساتُ قمرة الحواريةُ التي تتناول العديد من المواضيع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .