دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 24/9/2015 م , الساعة 12:14 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تشكيل لجان خاصة لتفعيل التعاون... السفير أردشير قادري لـ" الراية ":

مبادرة أميرية سامية لتعزيز علاقات قطر وطاجيكستان

الاتفاق على تأسيس شركة استشارية مشتركة لبحث الفرص الاستثمارية الواعدة
مباحثات جارية لإنشاء خط جوي مباشر بين الدوحة ودوشنبه
الطاقة الكهرومائية والتعدين والسياحة أبرز مجالات التعاون
مبادرة أميرية سامية لتعزيز علاقات قطر وطاجيكستان

كتب - إبراهيم بدوي:

قال سعادة السيد أردشير قادري سفير جمهورية طاجيكستان لدى الدولة، إن زيارة دولة رئيس الوزراء الطاجيكي للدوحة، الأحد الماضي، كانت ناجحة ومثمرة للغاية وبفضل توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى سيتم تشكيل لجان خاصة من الخبراء لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في عدة مجالات.

علاقات قوية

ووجه سعادته في مستهل حديثه مع  الراية  خالص التهنئة إلى دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا بمناسبة عيد الأضحى المبارك متمنيا لها مزيدا من التقدم والازدهار. وأشار إلى أن زيارة دولة رئيس الوزراء الطاجيكي قاهر رسول زاده جاءت تلبية لدعوة رسمية كريمة من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وهي أول زيارة له إلى دولة عربية منذ توليه المنصب، ما يعكس قوة العلاقات بين البلدين، ولنقل رسالة الشكر من فخامة الرئيس إمام علي رحمان - رئيس جمهورية طاجيكستان إلى أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لاهتمامه بتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين وقد رافقه وفد رفيع المستوى من وزراء الاقتصاد والإنشاءات والاستثمار والسياحة ونائب وزير الخارجية في طاجيكستان.

زيارات مرتقبة

وعن الزيارات المرتقبة بين الجانبين قال سعادة السفير الطاجيكي: نتوقع في شهر نوفمبر زيارة سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية في أول زيارة رسمية إلى طاجيكستان بصفته وزيرا للخارجية حيث زارها من قبل عدة مرات وله دور كبير في توطيد العلاقات بين البلدين، كما سيتم تنظيم اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين على مستوى وزيري الاقتصاد نوفمبر المقبل.

نتائج المباحثات

وحول أبرز نتائج الزيارة، قال السفير أردشير قادري: تم الاتفاق بمبادرة أميرية سامية وفريدة على تأسيس لجان مشتركة من الخبراء من الجانبين لبحث سبل التعاون وتفعيلها، منوها بترحيب الجانب القطري بما تم عرضه من إمكانيات وفرص واعدة للتعاون والاستثمار المشترك في مجالات الطاقة الكهرومائية والتعدين والسياحة والتعاون البنكي والمحاصيل الزراعية.

وأضاف: ناقشنا مع القيادة القطرية أهمية تأسيس شركة استشارية استثمارية مشتركة بين البلدين وتم تأييد المقترح وطرحها للجنة المختصة بهذا الشأن وكذلك ناقشنا إمكانية تأسيس الصندوق القطري التنموي لدعم المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في طاجيكستان، سعيا إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية طاجيكستان.

مشروع الديار

وقال سعادة سفير طاجيكستان، تم بحث تطورات مشروعي الديار العقاري والمسجد الكبير في العاصمة الطاجيكية حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الديار وهو مجمع سكني وتجاري فندقي كبير في قلب العاصمة في مواجهة القصر الجمهوري والتكلفة التقديرية للمشروع كاملا تصل إلى 300 مليون دولار أمريكي، كما تم إنجاز 33% تقريبا من مشروع المسجد الكبير بإشراف المكتب الهندسي القطري حيث استفدنا كثيرا من الخبرة القطرية وحرصهم على تنفيذ المشروعات بمستويات عالمية. ونسعى مستقبلا إلى إنشاء جامعة إسلامية في محيطه.

خط مباشر

وقال السفير أردشير قادري: التقينا أيضا مع السيد أكبر الباكر رئيس شركة الخطوط الجوية القطرية وسيتم إرسال وفد من الشركة خلال الشهور المقبلة إلى طاجيكستان لبحث تدشين خط جوي مباشر يربط الدوحة والعاصمة الطاجيكية دوشنبه بعد رؤية الأوضاع على أرض الواقع، مؤكدا أن الخط الجوي سوف يعزز مجالات التعاون بين البلدين على كافة المستويات خاصة في مجالات التجارة والسياحة.

وشدد سعادته على أن طاجيكستان لديها إمكانيات سياحية كبيرة ومتنوعة وفنادق عالمية تقدم خدمات متميزة يحرص عليها السائح القطري إلى جانب فنادق 4 نجوم تقدم أسعارا تنافسية لجذب السائحين.

التعاون المصرفي

وفى نفس السياق أوضح سعادة السفير الطاجيكي أنه تم بحث التعاون في المجال المصرفي مع عدد من أصحاب البنوك القطرية، كما تم عمل ورشة عمل ضمت جهاز قطر للاستثمار وشركات نبراس للطاقة وقطر للتعدين وحصاد الغذائية وقطر للضيافة وهى الجهات التي نرى أنه يمكنها بدء استثمارات في طاجيكستان برؤس أموال صغيرة كبداية تتبعها توسعات مع تنامى الخبرة القطرية بالسوق الطاجيكي.

اهتمام قطري

وقال إن الجانب القطري أبدى اهتماما كبيرا بالاستثمار في طاجيكستان في مجالات الطاقة والتعدين والمياه المعبأة والمحاصيل الزراعية وقام بزيارتها مندوبون لبعض هذه الشركات لرؤية الأوضاع والفرص الاستثمارية على أرض الواقع. وتدرس شركة نبراس للطاقة حاليا مشروعا ضخما لتوليد الطاقة بقدرة إنتاجية 800 ميجاوات وبقيمة مليار ونصف المليار دولار.

بوابة قطر

وأكد سعادة السفير أردشير قادري أنه مع سياسة الأبواب المفتوحة وعلاقات حسن الجوار التي تتبعها طاجيكستان وانطلاقا من موقعها الجيوسياسي المميز في قلب آسيا الوسطى الذي يربط بين دول عظمى مثل الصين وروسيا والهند، طرحنا فكرة أن تكون طاجيكستان بوابة قطر إلى منطقة آسيا الوسطى لأن علاقاتنا الاقتصادية والتجارية خاصة مع روسيا والصين قوية للغاية ونشكل معهم عددا من التكتلات ومنها على سبيل المثال منظمة شنغهاي التي برزت بقوة مؤخرا ويتوقع لها مستقبلا واعدا.

وأشار إلى أن دول وسط آسيا جزء من الثقافة الإسلامية ولها علاقات تاريخية وطيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي. وأكدت زيارة رئيس الوزراء الطاجيكي والوفد رفيع المستوى المرافق له، اهتمام بلادنا بفتح آفاق واعدة للتعاون والاستثمار المشترك مع الجانب القطري، بعرضهم كافة فرص التعاون المتاحة بشكل مباشر أمام الجهات المعنية.

نبذة عن طاجيكستان

طاجيكستان إحدى الجمهوريات المستقلة عن الاتحاد السوفييتي وتقع في آسيا الوسطى وتحدها أوزبكستان غربًا وأفغانستان جنوبًا والصين شرقًا وقيرغيزيستان شمالاً و98% من السكان مسلمون. يعتمد الاقتصاد الطاجيكي على المحاصيل الزراعية مثل القطن والخضراوات والفواكه وإنتاج الألمنيوم العالي الجودة إضافة إلى الطاقة الكهرومائية لأن طاجيكستان ضمن العشر دول الأوائل في حجم المخزون المائي وبها أكبر سد في العالم إلى جانب أكبر بحيرة متجمدة غير قطبية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .