دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 9/7/2018 م , الساعة 12:29 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

للتعرف على برنامج الفن العام لمتاحف قطر

جولة لأعضاء بطاقتك إلى الثقافة في مطار حمد الدولي

جولة لأعضاء بطاقتك إلى الثقافة في مطار حمد الدولي

الدوحة - الراية : أعلنت متاحف قطر عن استمرار سلسلة الجولات التي تنظمها لعدد من أبرز معالم قطر الثقافية، حيث ستكون الجولة القادمة يوم الثلاثاء 24 يوليو بالتعاون مع مطار حمد الدولي، وهي جولة خاصة لأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة”، تهدف لمشاهدة بعض أعمال الفن العام الجديدة بمطار حمد الدولي، سواء بمنطقة المطار العامة أو منطقة المسافرين. وتساهم برامج المتاحف الخاصة بالفن العام في نشر الثقافة على نطاق واسع في شوارع الدوحة مما له تأثير هام وجاذبية كبيرة.

 من المنحوتات الضخمة إلى الصور الفوتوغرافيّة، وتشكل تلك الأعمال الفنيّة العامة تجربة فريدة وغير اعتياديّة. وتعد الأعمال الفنية المعروضة في مطار حمد الدولي مصدر إلهام للمسافرين وتثبت أنه يمكن تذوق الفن والاستمتاع به خارج جدران صالات العرض.

 حيث يتيح فضاء المطار الواسع جواً من الحوار بين المسافرين والقطع الفنية الأخرى المعروضة فيه. ومن أبرز الأعمال الفنية العالمية التي قام أعضاء بطاقتك إلى الثقافة لزيارتها دمية «الدب المصباح» للفنان السويسري أورس فيشر التي تتوسط البهو الكبير المؤدي إلى السوق الحرة.

 ويبلغ طول هذا العمل الفني المميز 23 قدماً وهو عبارة عن دمية دب أصفر مصنوعة من البرونز تجلس بسلام داخل المصباح. يجلب هذا العمل البهجة إلى القلوب فيضفي على المكان طابعاً إنسانيّاً من خلال تذكير المسافرين بمرحلة طفولتهم أو بالأشياء الثمينة في منازلهم والتي يفتقدونها خلال سفرهم.

 كما قاموا بزيارةِ رائعة الفنان الهولندي توم كلاسن «قطيع الغزلان» وهي عبارة عن سلسلة من المجسمات لقطيع من غزلان المها العربية وتمّ وضعها في مبنى القادمين في المطار. إضافة إلى منحوتة الفنان الأمريكي توم أوترنس «ساحة اللعب».

 كما قاموا بزيارة أحدث القطع المنضمة للمطار «لي الصغيرة» والتي يبلغ وزن التحفة الفنية «أكذوبة» 15 طناً وطولها 32 قدماً، وهي مصنوعة من خشب الأفرورموزيا. ويعكس عرض هذه التحفة الفنية في المطار التزام متاحف قطر بجعل الفن متوفراً للجميع، خارج أبواب المعارض الفنية التقليدية، إذ يعرض «مطار حمد الدولي» أكثر من 20 قطعة فنية مميزة تتراوح بين منحوتات ضخمة وصور فوتوغرافيّة متميزة من تصميم فنانين محليين وعالميين.

 يشار إلى أن برنامج الفن العام يعد برنامجاً جوهرياً في رسالة متاحف قطر، والتي تهدف إلى تخطي النموذج التقليدي للمتاحف وتقديم تجارب ثقافية في الساحات العامة. وتدعم الأعمال الفنية المقدّمة في مطار حمد الدولي هذا الهدف إلى جانب دعمها لركائز رؤية قطر الوطنية 2030 الخاصة بالتعليم والتفاعل مع المجتمع القطري.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .