دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/1/2018 م , الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الأسئلة شملت كافة المعايير واتسمت بالوضوح

لا شكاوى من الأحياء في الشهادة الثانوية

جميع الأسئلة من الكتاب والطالبات انتهين من الاختبار مبكراً
لجان الاختبار هادئة والتزام كامل بقوانين ولوائح وزارة التعليم
المدارس هيأت الطلاب أكاديمياً ونفسياً لاجتياز الاختبار
لا شكاوى من الأحياء في الشهادة الثانوية

كتب ـ مصطفى عدي:

أدّى طلاب شهادة الثانوية العامة صباح أمس الخميس اختبار مادة الأحياء في سادس أيام اختباراتهم، وأعرب عددٌ منهم بأن الاختبار جاء متوسط المستوى، وأنه لم يخلُ من بعض الأسئلة التي تتطلب المزيد من التركيز والتفكير العميق والتي تميّز بين مستويات الطلاب، خاصة الأسئلة المقالية، حيث جاء الاختبار من كافة أرجاء المنهج، مؤكدين على وجود تناسب بين كمّ الأسئلة ومعدل الوقت المخصص للاختبار وهو ساعتان ونصف.

وأكد عددٌ من مديري المدارس والتربويين أن الأسئلة شملت كل المعايير المقرّرة من هيئة التقييم، وكانت أجواء الاختبار مريحة ولم نتلقّ أية شكاوى من الاختبار، كما انخفضت نسبة الغياب لأدنى مستوياتها إلا من الطلاب الذين لديهم أعذار طبية، أو من الطلاب المنقطعين منذ بداية السنة، لافتين إلى أن الأسئلة متنوّعة وشملت كل المعايير المقررة من هيئة التقييم ومدة الاختبار مناسبة جداً وجميع الأسئلة من الكتاب، والطالبات انتهين من الاختبار مبكراً، كما أن الطلاب استفادوا من الحصص الإثرائية والمراجعات قبل الاختبارات، وكانت لجان الاختبار هادئة وسط التزام كامل بقوانين ولوائح وزارة التعليم، حيث هيأت المدارس الطلاب أكاديمياً ونفسياً لاجتياز الاختبار.

  • خليفة المناعي:
  • الاختبار راعى الفروق الفردية بين الطلاب

أكّد خليفة المناعي مدير مدرسة خليفة الثانوية للبنين، أن اختبار مادة الأحياء لطلاب الثانوية العامة كان جيداً وفي المتناول، لافتاً إلى عدم تلقي أي شكاوى من الطلاب، وذلك من خلال تفقد لجان الاختبار عن طريق لجنة السير.

وأضاف: جاءت الأسئلة جميعها في مستوى الطلاب، وراعى الاختبار الفروق الفردية بين الطلاب من حيث تنوع الأسئلة وتدرج مستوياتها، مؤكداً أن مدة الاختبار كانت مناسبة جداً، لافتاً إلى أن ذلك أعطى فرصة للطلاب للانتهاء من الاختبار والمراجعة الدقيقة للحصول على أعلى المعدلات. وتابع: لله الحمد مرت اختبارات المراحل الثلاث بهدوء ودون أية عقبات أو شكاوى تذكر من الطلاب، ونسبة الغياب عن الاختبارات للمراحل الثلاث تكاد معدومة إلا من لديه ظرف طارئ جداً أو انقطاع منذ بداية العام، وذلك من خلال تفقدنا جميع اللجان للعاشر والحادي عشر والثاني عشر.

  • عثمان مسفر:
  • الأسئلة متنوّعة

قال الطالب عثمان مسفر بالصف الثاني عشر، إن الاختبار كان متميزاً وتنوّعت أسئلته ما بين الاختيارمن المتعدد، والمقالي، والذي جاء في مستوى الطالب المتميّز، لافتاً إلى أن المدرسة ساعدت في تهيئة الطالب أكاديمياً ونفسياً لاجتياز الاختبار.

  • هيثم الفرج:
  • لا حالات غشّ أو غياب

قال الأستاذ هيثم الفرج نائب مدير مدرسة عمر بن الخطاب للشؤون الأكاديمية إن اختبار الأحياء كان في مستوى جميع الطلاب، وقد تباينت آراؤهم عقب خروجهم من لجان الاختبار، فمنهم من أكّد لنا سهولة الاختبار ووضوح الأسئلة، ومنهم من قال إن الاختبار جاء متوازناً وفي متناول الجميع، ومنهم كالعادة من شكا من غموض بعض الأسئلة، مضيفاً إن تباين هذه الآراء يؤكّد أن واضع أسئلة الاختبار قد راعى الفروق الفردية بين الطلاب. وبين أن لجان الاختبار أمس كانت هادئة، ولم ترصد أي حالات غشّ أو مخالفات أخرى، مشيداً بالطلاب والمراقبين على حدّ سواء بسبب التزامهم بالقوانين واللوائح التي وضعتها وزارة التعليم والتعليم العالي. وأضاف إن الأسئلة جاءت في متناول الطلاب وراعت المستوى العام للطلبة، وأن هناك أسئلة للطالب المتميز ولتوضيح مستويات الطلاب، وأن معظم الطلاب قد خرجوا من الاختبار قبل نهاية الوقت، راضين عن مستوى أدائهم في الاختبار، ومررت على لجان المدرسة واتسمت اللجان بالهدوء دون ضوضاء.

  • نواف سالم:
  • الأسئلة مباشرة وواضحة

أبدى الطالب نواف سالم بالصف الثاني عشر رضاه نوعاً ما للمستوى الذي جاء به اختبار الأحياء، مؤكداً على أن الاختبار جاء في مستوى الطالب المتوسط، وأن جميع أسئلته جاءت من المنهج الدراسي الذي تمّ تدريسه لهم خلال الفترة الماضية، وتميّزت الأسئلة بأنها كانت مباشرة وواضحة سواء للمُستوى التأسيسي أو المتقدّم، حيث توقع عددٌ كبيرٌ من الطلاب صعوبة الاختبار، خاصّة أن الأحياء من المواد المعروف عنها الصعوبة في دراستها كونها من المواد العلمية.

  • عائشة الجابر:
  • الطالبات سعيدات باختبار الأحياء

أوضحت عائشة الجابر مديرة مدرسة روضة بنت جاسم الثانوية للبنات، أن طالبات المدرسة للصف الثاني عشر كن سعيدات باختبار الأحياء، حيث كانت الأسئلة مناسبة جداً وواضحة مراعية الفروق الفردية بين الطلبة، إضافة إلى أن جميعها من الكتاب المدرسي، حيث لم يمضِ نصف الوقت إلا وقد انتهت جميع الطالبات من الاختبار.

أما بالنسبة لآراء طلبة المنازل، فقالت: الآراء كانت متباينة، بينهن من قالت إن الاختبار سهل، ومنهن من اشتكت من صعوبة الأسئلة، ومنهن من قالت إن الاختبار يحتاج إلى وقت أطول.

وبينت أن الطالبات استفدن من الحصص الإثرائية والمراجعات التي قدمتها مدرسات المدرسة وتدريبهن على نمط أسئلة الاختبارات.

  • ناصر منصور:
  • المراجعات المدرسية سهلت الاختبار

عبّر الطالب ناصر منصور بالصف الثاني عشر عن سعادته بمُستوى اختبار الأحياء الذي جاء مناسباً وفي مستوى الطالب المتوسّط، وأضاف إنّها بادرة خير في المواد العلمية، مُتمنياً أن يكون التصحيح على نفس قدر السهولة واليسر الذي جاء به الاختبار، مضيفاً إن المراجعات التي قامت إدارة المدرسة بتوفيرها كانت كفيلة بأن يكون الاختبار في متناول الجميع، لكن هذا لا يمنع أن يكون هناك أسئلة معيّنة للمتفوّقين.

  • نايف العذبة:
  • 40 سؤالاً في الاختبار

أكّد الطالب نايف العذبة بالصف الثاني عشر أن الاختبار جاء من الكتاب المدرسيّ ومن التدريبات التي عملنا عليها منذ بداية العام الدراسيّ مع معلمي المادة داخل الفصل الدراسي أو الحصص الإثرائية التي تدربنا عليها، وقد جاء الاختبار في مستوى المتقدّم واشتمل على 40 سؤالاً، وتنوّعت ما بين الاختيار من متعدد، والمقالي والذي جاء في مُستوى الطالب المتميّز.

  • علي الهاجري:
  • الأسئلة المقالية صعبة

أوضح الطالب علي الهاجري بالصف الثاني عشر أن الاختبار اتسم بأنه طويل نوعاً ما على الطالب، خاصة بالنسبة للأسئلة المقالية التي تحتاج إلى الكثير من الكتابة، وأن هناك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير عميق وأن بعض الأسئلة استوقفتني خلال الإجابة عن أسئلة الاختبار، ولكن بشكل عام كان الامتحان متوسطاً، فلا أستطيع أن أحكم عليه بالصعب جداً ولا بالسهل جداً، وإنّما جاء متوسطاً بالنسبة للطالب. وأضاف: أدّيت الاختبار في أجواء هادئة وفرتها المدرسة وفي المجمل الاختبار جاء مناسباً لقدراتي وجهدي الذي بذلته خلال بداية الفصل الدراسي وبفعل المذاكرة وقدرة الاستيعاب سهلت علي كثيراً الإجابة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .