دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 12/8/2017 م , الساعة 1:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قوات النخبة الموالية لأبو ظبي تخطف أفراداً وتتحفظ عليهم

تحذير حقوقي يفضح انتهاكات الإمارات في شبوة

قبائل العولقي تحذر أبو ظبي ومرتزقتها من خطورة انتهاك الأعراض والحرمات
تحذير حقوقي يفضح انتهاكات الإمارات في شبوة

شبوة- وكالات: حذرت منظمة «سام» للحقوق والحريات من تنامي الانتهاكات في محافظة شبوة اليمنية من جانب قوات النخبة الشبوانية، التي تديرها الإمارات العربية المتحدة. وأشارت المنظمة إلى أن الانتهاكات مورست في حق أفراد، بينهم نساء وأطفال، ينتمون جميعاً إلى قبائل العولقي، ونقلوا إلى مقار عسكرية للتحقيق دون تمييز بين الرجال والنساء والأطفال. وقال نبيل البيضاني رئيس منظمة «سام» إن قوات النخبة ومثيلاتها من التشكيلات التي تديرها دولة الإمارات تبدي ما وصفه بالاحتقار الفظ للقانون وحقوق الإنسان.

وطالبت المنظمة الحكومة الأمريكية بتوضيح موقفها من هذه الانتهاكات، خصوصاً مع تداول معلومات عن دعم أمريكي لقوات النخبة الشبوانية والقوات الإماراتية في شبوة. ودعت منظمة «سام» كل الأطراف في اليمن إلى وقف الإجراءات التي تنتهك حقوق المواطنين وحريتهم، وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان. وسبق لمنظمة هيومن رايتس ووتش أن كشفت عن أن الإمارات تقدم الدعم لقوات يمنية احتجزت تعسفاً وأخفت قسراً عشرات الأشخاص خلال عمليات أمنية، وبحسب تقرير المنظمة الدولية فإن الإمارات تدير مركزي احتجاز غير رسميين على الأقل، وسط أنباء عن نقل بعض المحتجزين المهمين خارج اليمن إلى قاعدة في إريتريا. ووثقت هيومن رايتس ووتش في يونيو الماضي انتهاكات ارتكبتها بعض تلك القوات المدعومة من الإمارات، ومنها القوات المعروفة باسم «الحزام الأمني» والمرابطة في عدن ولحج وأبين ومحافظات جنوبية أخرى، إضافة إلى «قوات النخبة الحضرمية» في حضرموت. وأشارت المنظمة الحقوقية في تقريرها إلى أن الإمارات تموّل وتسلح وتدرب هذه القوات التي تحارب في الظاهر الفروع اليمنية لتنظيم القاعدة أو تنظيم داعش ولكنها تتعدى الهدف المعلن.

من جهتها وجهت قبيلة العولقي تحذيراً لدولة الإمارات وقوات عسكرية محلية مدعومة منها، من الاستمرار في غطرستها. وقال بيان منسوب لقبيلة «العوالق» إن الغطرسة الإماراتية ومن معها من قوات النخبة الشبوانية التي وصفها البيان بـ «المرتزقة»، تضع القبيلة أمام خيار واحد. جاء ذلك، رداً على اختطاف قوات النخبة المدعومة إماراتيا السبت الماضي، ناصر العولقي، وأسرته بينهم نساء وأطفال، في حاجز أمني تقيمه شرق مدينة شبوة، ونقلهم على متن مروحية عسكرية إماراتية إلى أماكن مجهولة. وحسب البيان فإن اختطاف ناصر العولقي، وهو رجل يعمل في التجارة، مع أفراد أسرته، أعقب ذلك من مداهمات للمنازل، وانتهاك لحرمتها. وأكدت القبيلة التي تعد من أكبر قبائل محافظة شبوة في بيانها أن «غطرسة الإمارات وحلفائها، تضع أنباء قبيلة العولقي أمام خيار واحد وهو المواجهة والدفاع عن العرض والشرف». مشيرة إلى أن ما دون ذلك من خيارات يعد «خضوعا وتنازلات انهزامية» لم ترثها القبيلة ولا تمثل أبناءها. ودعت «العولقي» كل أبنائها إلى التكاتف والتلاحم.. «فهذا يومهم ويوم اختبار نخوتهم وكرامتهم»، مشيرة إلى أن دون الأعراض هي «الدماء والرجال تساند الرجال.. ولن يرضوا أن يمس أحد من أبنائهم بسوء». وحمل البيان الإماراتيين وكل من شارك في «هذا التآمر الغادر من قيادات ما تسمى بالنخبة الشبوانية والتي لا تمثل شبوة وقبائلها، مسؤولية ماحدث»، كما تعهد بأن ماحدث «لن يمر بسلام، وسيدفع ضريبته كل من له يد في هذه الحادثة».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .