دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/1/2018 م , الساعة 12:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تشارك في معرض الفن المعاصر بألمانيا

السينما القطرية تروي حكاياتها لجمهور برلين

عرض باقة من إنتاج صناع الأفلام المحليين
السينما القطرية تروي حكاياتها لجمهور برلين

كتب - هيثم الأشقر:

تحل السينما القطرية ضيفا مميزا على الجمهور الألماني من خلال مشاركتها في معرض «الفن المعاصر قطر» والذي يعد من أكبر المعارض الدولية التي تقيمها متاحف قطر في برلين، حيث يضم قسم «التواصل الثقافي، صور وأفلام من قطر» سلسلة من الأفلام القصيرة التي أُنتجَت في قطر على يد مجموعة من أفضل صنّاع الأفلام بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام في إطار برنامجها «صنع في قطر».

ومن هذه الأفلام «أصوات العمران الحديث» للمخرجتين شيماء التميمي ومريم سالم، والذي يدور حول رحلة في العاصمة القطرية الدوحة، وصورة مثالية لمدينة تشهد تطوراً كبيراً في القرن الواحد والعشرين. الفيلم تقدير لنجاح المدينة في احتضان الثقافات المتعددة.

وللمخرج جاسم الرميحي يعرض الفيلم الفائز بجائزة صنع في قطر في 2016 كأفضل فيلم وثائقي «شجرة النخيل»، والفيلم ليس به حوار أو مؤثرات صوتية وإنما هو مجموعة من اللقطات لشجرة النخيل في أماكن مختلفة، وفي مراحل زمنية مختلفة أيضا من عمر هذه الشجرة، واستعان المخرج فيه بمركز أنسجة النخيل في إدارة البحوث بوزارة البيئة. وعن الفيلم يقول الرميحي: الثقافة شيء في غاية الأهمية، وثقافة الإنسان العربي خلال السنوات الأخيرة بدأت تضعف، وأصبحنا في أمس الحاجة لتقديم الأعمال التي من شأنها تعزيز الهوية الإنسانية للمواطن العربي، خاصة في ظل الظروف الحالية التي نتعرض لها من تشويه لصورة المسلمين والعرب، لذلك فأنا لا أرى أنه التزام في الحقيقة، بل هو نوع من المحاولة لتقديم قصص عن تلك الأمور حتى تترك انطباعا مغايرا لدى البعض ودائما عندما أفكر في عمل أفكر بأن أبرز به جمال المجتمع والبيئة القطرية. كما يعرض أيضا للمخرجة روضة آل ثاني «أعترف أنني بقيت أراقبك طويلا» والذي يروي قصة فتاة تحاول سبر أغوار الذكريات المنسية لإحدى دور العرض السينمائي المهجورة من خلال رحلة إلى الماضي تشبه حالة الغيبوبة. وفيلم الكرة للمخرجة أمل المفتاح، بالإضافة لفيلم «أكثر من يومين» لأحمد عبد الناصر، وفيلم «إلى أمي» لأمينة البلوشي. ويعدّ قسم «صنع في قطر» من البرامج الأكثر شعبية وإقبالاً في مهرجان أجيال، حيث شكل منذ انطلاقته في عام 2009 منصة لعرض الأفلام القصيرة لصناع أفلام واعدين من قطر، وشهد على مرّ الأعوام تطوراً ملحوظاً ليصبح من البرامج الرئيسية التي تسلط الضوء على قدرات وتنوع المواهب الإبداعية في قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .