دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 16/5/2018 م , الساعة 1:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سجل نمواً سنوياً 0.1%.. وزارة التخطيط التنموي:

انخفاض أسعار المستهلك في أبريل

انخفاض أسعار المستهلك في أبريل

الدوحة - الراية: سجّل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر انخفاضاً بنسبة 0.4% لشهر أبريل 2018، مقارنة بالشهر السابق له، بينما سجّل زيادة قدرها 0.1% بالمقارنة بالشهر المناظر لعام 2017.

وأشار البيان الذي أصدرته الوزارة أمس إلى أن الرقم القياسي العام شهد انخفاضاً في خمس مجموعات، وارتفاعاً في مجموعتين، وثبات الرقم في باقي المجموعات. حيث حدث الانخفاض في مجموعتي الغذاء والمشروبات، والترفيه والثقافة بنسبة 1.4% لكل منهما، يليهما مجموعة النقل بنسبة 0.8%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.2%، ومجموعة الاتصالات بنسبة0.1%، أما الارتفاع فقد حدث في مجموعة الفنادق والمطاعم بنسبة 0.5%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.3%، وثبتت باقي المجموعات كالتبغ، والملابس والأحذية، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة، والتعليم مع الشهر الماضي (مارس 2017)، ونظراً لأهمية مجموعتي الغذاء والمشروبات، والسكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بالنسبة للمستهلك.

وبمقارنة شهر أبريل 2018 مع الشهر المناظر له في عام 2017، يتبيّن حدوث ارتفاع في الرقم القياسي العام مقداره 0.1%، وهو ناتج عن محصّلة الارتفاع في 8 مجموعات هي: النقل بنسبة 5.4%، ومجموعة الصحة بنسبة 3.4%، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.5%. ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 2.1% ومجموعة التعليم بنسبة 0.9%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.8%، ومجموعتا الفنادق والمطاعم، والسلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.7% لكل منهما. وبالحديث عن أهم الانخفاضات السنوية، فقد حدثت في أربع مجموعات هي: السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4.6%، تليها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 2.4%، ومجموعة الاتصالات بنسبة 1.0%، ولم يحدث أي تغيّر لمجموعة التبغ. وبالحديث عن نسبة المساهمة والتي تعتبر مؤشراً يعكس نسبة مساهمة المجموعات الرئيسية لسلة السلع في معدل التغير للرقم القياسي العام، فإنه يلاحظ بأنه أكبر نسبة مساهمة في معدل التغير السنوي للرقم القياسي العام في شهر أبريل 2018، كانت لـ مجموعة السكن.

وأشار بيان الوزارة إلى أن مجموعة السكن والماء والغاز وأنواعاً أخرى من الوقود، كانت أكبر نسبة مساهمة في معدل التغير السنوي للرقم القياسي العام في شهر أبريل 2018، حيث ساهمت بشكل سلبي بنسبة - 1000.0%، وكانت في المرتبة الثانية مجموعة النقل حيث ساهمت بشكل إيجابي بنسبة 900.0% في معدل التغير السنوي العام، وساهمت مجموعة الترفيه والثقافة سلبياً بنسبة -300.0%، أما مجموعة الغذاء والمشروبات ساهمت بشكل إيجابي بنسبة 200.0%، حيث ارتفعت أسعارها بنسبة 2.1% مقارنة بشهر أبريل 2017، وكانت مساهمة كل من المجموعات الملابس والأحذية، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة، والتعليم مساهمة إيجابية في معدل التغير السنوي بنسبة 100.0% لكل منها.

وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أبريل 2018، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل الرقم القياسي إلى108.57 نقطة، مسجّلاً انخفاضًا بنسبة 0.6% مقارنة مع الشهر السابق (مارس 2018)، وارتفاعاً بنسبة 1.5% بالمقارنة مع شهر أبريل2017.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .