دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 14/9/2018 م , الساعة 1:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

على قطاعها النفطي

إيران : خطط لمواجهة العقوبات الأمريكية

إيران : خطط لمواجهة العقوبات الأمريكية

باريس - أ ف ب: تواجه طهران خطر تراجع صادراتها النفطية مع معاودة فرض الولايات المتحدة العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في ‏نوفمبر، غير أن خبرتها في الالتفاف على الحظر قد تسمح لها بالحد من وطأته.

وذكر تحليل إخباري أوردته أمس وكالة الأنباء الفرنسية، أن الجمهورية الإسلامية تمكنت بين 2012 و2015 في وقت كانت تعاني من أشد العقوبات الدولية عليها، من تصريف قسم من خامها في الخارج، ولا سيما من خلال تمويه حاملات النفط التابعة لها، ويشير بعض المحللين إلى أن هذه الوسائل لم تتوقف فعلياً في أي وقت.

وقال سمير مدني أحد مؤسسي موقع «تانكرز تراكرز.كوم» لمراقبة تجارة النفط في العالم «نرى أحياناً كثيرة ناقلات نفط تدخل إيران أو تخرج منها سراً»، موضحاً أننا «نرصدها بواسطة أقمار صناعية، عدة سفن في الشهر».

وقد يزداد عدد ناقلات النفط هذه بعد 5 نوفمبر، الموعد المحدد لمعاودة فرض العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني، بعد إعلان البيت الأبيض في مايو عن قرار أحادي بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015 في فيينا.

وتبدي واشنطن تصميمها على خفض صادرات النفط الإيراني «إلى الصفر» متوعدة بممارسة «ضغط مالي غير مسبوق» على هذا البلد، وهي تهدد الشركات أو البلدان التي ستواصل شراء النفط الإيراني.

وأدت الضغوط منذ الآن إلى تراجع مبيعات النفط الإيرانية بنسبة 24% بين ‏مايو و‏أغسطس بحسب وكالة بلومبرج للأنباء المالية.

وكتبت «مجموعة أوراسيا» للدراسات في مذكرة «أسأنا تقدير مدى امتثال نيودلهي وبكين للمطالب الأمريكية»، مستغربة الانخفاض الحاد في واردات النفط الإيراني إلى الهند والصين بنسبة بلغت 49% و35% على التوالي خلال ثلاثة أشهر بحسب المكتب.

هبوط المبيعات

وتتوقع المجموعة هبوط مبيعات النفط الإيراني بمقدار حوالى 900 ألف برميل في اليوم وصولاً إلى 1,2 مليون برميل في اليوم بحلول ‏نوفمبر، مقابل 2,7 مليون برميل في اليوم في ‏مايو.

لكن العديد من المحللين يعتبرون أن هدف «الصفر» الذي أعلنته الحكومة الأمريكية لصادرات النفط الإيراني غير قابل للتحقيق.

وتملك إيران رابع احتياطات عالمية مثبتة للنفط وثمة دول عديدة لا سيما آسيوية بحاجة إلى التزود بالنفط الإيراني، خصوصاً أن مصافيها مصممة تحديداً لتكرير هذا النوع من النفط دون سواه.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .