دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 8/12/2017 م , الساعة 12:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني

مكتبة قطر الوطنية تحتفي بالثقافة اللغوية والتراث المحلي

الثقافة القطرية تتصدر فعاليات المكتبة في ديسمبر
"لغتي لغة الضاد" تعزز مهارات اللغة العربية لدى الأطفال غداً
أمسية فولكلورية قطرية تقدمها أكاديمية الموسيقى الأربعاء
مكتبة قطر الوطنية تحتفي بالثقافة اللغوية والتراث المحلي

الدوحة - الراية : أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن تخصيص شهر ديسمبر للاحتفاء بالثقافة اللغوية والتراث في دولة قطر، وذلك من خلال عدة فعاليات تأتي في إطار مشاركة المكتبة في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وكذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني للدولة في الثامن عشر من الشهر الجاري، ومن المزمع أن تنظم مكتبة قطر الوطنية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع يوم غدٍ السبت، فعالية "لغتي لغة الضاد"، التي تحتوي على أنشطة تعزز مهارات اللغة العربية لدى الأطفال، من خلال سماع أجمل الحكايات بطرق إبداعية وجذابة، وتمكنهم من تذوق جمال اللغة العربية عبر الألعاب والتكنولوجيا والكتب.

كما تسلّط المكتبة الضوء على جانب ثريّ من التراث الفني لدولة قطر، في أمسية ثقافية تحييها فرقة مراسي، التابعة لأكاديمية قطر للموسيقى، على مسرح منطقة الفعاليات الخاصة يوم الأربعاء 13 ديسمبر، من الساعة السابعة إلى الثامنة مساءً، حيث تعزف الفرقة العديد من أغاني التراث والفولكلور القطرية وتبرز المقامات الموسيقية التي اشتهرت بها الموسيقى العربية على مرّ العصور.

مساحة اجتماعية

تقول جيهان بركة، مدير إدارة الاتصال والإعلام بمكتبة قطر الوطنية: "بينما تحتفل الأمة على مدار الشهر بالماضي والحاضر والمستقبل، يسعد مكتبة قطر الوطنية أن تقدم للقطريين والمقيمين فعاليات تبرز جمال اللغة العربية، وثراء الموسيقى العربية، وهما مكونان لهما مكانة وجدانية خاصة في الذاكرة الثقافية والتاريخية لدولة قطر، ونموذجان للتراث القطري العريق ينبضان بالحياة. ويسعدنا الترحيب بمختلف أفراد المجتمع لحضور هذه الفعاليات التعليمية والفنية الممتعة، وتضيف قائلة: "مكتبة قطر الوطنية ليست مركزاً للتعلم، بل مساحة اجتماعية لكافة فئات الجمهور. وقد زار المكتبة خلال الأسابيع الماضية الآلاف من السكان من مختلف أنحاء قطر للمشاركة في الفعاليات المتنوّعة التي احتضنتها المكتبة. ونحن نتطلع لتنظيم المزيد من الفعاليات وتوفير الفرص التي تمكن روّاد المكتبة من التفاعل والإبداع والتعلم".

نشر ثقافة القراءة

وتواصل الفعاليات الأخرى التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية خلال شهر ديسمبر التأكيد على رسالة المكتبة المتمثلة في نشر ثقافة التعلم والقراءة بدولة قطر، حيث تستضيف المكتبة، يوم السبت الموافق 16 ديسمبر، فعالية "أطفالنا والكتب" باللغة العربية التي يتعرف من خلالها الآباء وأولياء الأمور على كيفية تقييم الكتب، وفهم أنواعها المختلفة، وكيفية مساعدة أطفالهم في انتقاء الكتب المناسبة. وخلال الورشة، سيقدم اختصاصيو المكتبة أفكاراً بسيطة وفعالة حول كيفية بناء المكتبات المنزلية وتشجيع الأطفال على القراءة كجزء من الحياة اليومية للأسرة.

تنمية المهارات

ومنذ افتتاح مقرّها الجديد في 7 نوفمبر، استضافت مكتبة قطر الوطنية العديد من الفعاليات المتنوّعة التي تحرص على تلبية اهتمامات مختلف فئات المجتمع، وتقدم لهم ما يلبي احتياجاتهم وينمي معارفهم ويطوّر مهاراتهم على المستوى الشخصي أو المهني أو التعليمي.

ومن الفعاليات المتميزة التي حظيت بإقبال الجمهور فعالية "فن وإبداع اليافعين"، التي أتاحت للناشئة مساحة واسعة لإطلاق العنان لخيالهم وإبداعهم، وفعالية "السلامة المنزلية والإسعافات الأولية"، التي قدمت لأولياء الأمور والأسر معلومات مهمة حول سبل المحافظة على السلامة في المنزل.

ومن الفعاليات التي تتكرّر شهرياً "لقاء الأمهات.. وقت الشاي"، حيث تلتقي الأمهات لتناول الشاي والحديث عن موضوعات تتعلق بالأسرة والأطفال، وفعالية الشاشة الخضراء التي تتيح الفرصة للروّاد للاطلاع على الأدوات المتقدمة في محطة الإبداع التي تحفل بأحدث أدوات وبرامج إنتاج المرئيات والسمعيات.

التكنولوجيا الحديثة

وفي إطار الحرص على توعية أفراد المجتمع بأدوات التكنولوجيا الحديثة، نظمت مكتبة قطر الوطنية لليافعين ورشة بعنوان "مقدمة عن أوزوبوت" قدمت للأطفال أساسيات برمجة الروبوتات الصغيرة، كما استضافت ورشاً تعليمية تعرَّف الآباء وأولياء الأمور والمعلمون من خلالها على استخدام المصادر الإلكترونية الخاصة بالأطفال، بالإضافة إلى ورشة عن استخدام محرك جوجل للتخزين السحابي.

وتضمنت الورش التي استضافتها مكتبة قطر الوطنية لليافعين ورشة لتحسين المهارات اللغوية في الكتابة الإبداعية باللغة العربية، وأخرى حول استكشاف المجموعة الواسعة من الكتب العلمية في المكتبة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .