دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 23/9/2017 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في خيمة بلادها اعتزازاً بتراثها الأصيل

حرم سفير قرغيزستان تصنع الخبز التقليدي

السفير نيازاليف: نشارك بالخيمة التراثية وفعالية الصقور والصيد
حرم سفير قرغيزستان تصنع الخبز التقليدي

كتبت- ميادة الصحاف:

تشارك قرغيزستان ضمن معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل" بفعالية الخيمة القيرغيزية وهي رمز للتراث في هذا البلد.وأعرب سفير قرغيزستان لدى قطر سعادة السيد نوران نيازاليف عن سعادته الكبيرة لمشاركة بلده الأولى في هذا الحدث التراثي الثقافي، لافتا إلى أن المشاركة لا تقتصر على الخيمة التراثية فقط والتي تمثل الخيم الرعوية التقليدية الموجودة ، بل هناك فعاليات أخرى مثل فعالية الصقور والصيد، على غرار ما يفعله القطريون.

وعبر نيازاليف لـ الراية  عن فخره بفعالية الخيمة الفولكلورية، موضحاً أنها جزء من عملية الترويج التي يقومون بها من أجل جلب المزيد من السياح إلى بلده لافتاً إلى أن القطريين يستطيعون زيارة قرغيزستان بدون تأشيرة.وقامت جنارا نياسبكوا بصنع الخبز التقليدي "البورسوك" بنفسها في الخيمة، وهو يقدم مع العسل، وتقول إن هذا النوع من الخبز يصنع في جميع المناسبات والأفراح وعند زيارة المرضى في المستشفيات.

 وتوضح بأن هذا الخبر يصنع من خلط عجينة بسيطة وناعمة ثم يقلى ويقطع إلى أجزاء صغيرة تغمس في العسل، وهو أحد أنواع الخبز التقليدية المشهورة جداً في بلدها وفي آسيا الوسطى عامة.وقالت لـ الراية  إنها قامت بصنع الخبز التقليدي بنفسها، كنوع من التعبير عن فرحتها لمشاركة بلدها الأولى في هذا المعرض، وأيضا لأنه يبين مدى اعتزازها بالضيوف وإظهار كرم الضيافة لهم.

 وقالت "تعلمت صناعة هذا النوع من الخبز منذ صغري، وبدأت إعداده بنفسي وأنا في العاشرة من عمري، وهو أحد العادات الضرورية التي لابد أن تتقنها الفتاة القرغيزية منذ الصغر".وعبّر صلوات آيبيكولو وهو أحد الشباب القرغيزيين المشاركين في رياضة الرماية، عن انبهاره بتنظيم المعرض وجمال قطر كونها الزيارة الأولى له، لافتا إلى أنه يحاول إحياء عملية صيد الغزلان والوعول التي كان يقوم بها الآباء والأجداد قديما باستخدام أقوى الأسهم والمصنوعة من قرن الوعل وجلده .

وأشارت آلتونياي إلى أن جميع أجزاء الخيمة صناعة يدوية بما فيه السجاد المصنوع من صوف الأغنام، ويخصص القسم الأيمن من الخيمة للنساء بينما الأيسر للرجال، أما الوسط فيكون للضيوف.

وعبرت سادات التي تشارك في رياضة الرماية عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات المعرض مشيرة إلى أنها شاركت بمسابقات عالمية وحصلت على جوائز عديدة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .