دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 25/4/2017 م , الساعة 12:51 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يضم أعمالاً فريدة صنعت من 3 آلأاف طن

متحف الرمال.. يجذب نصف مليون زائر باليابان

تماثيل عملاقة لمشاهير وأماكن وأحداث نحتت من الرمل
مبنى مخصص لإيواء منحوتات الرمل لتبقى لـ 8 أشهر
رصد 15 مليون دولار للمساعدة بتطوير منطقة المتحف
متحف الرمال.. يجذب نصف مليون زائر باليابان

ترجمة - كريم المالكي:

توتوري، مدينة نائية على الساحل الغربي لليابان، غالباً ما يشار إليها بما تفتقر إليه، حيث يوجد فيها أدنى عددٍ من السكان ولا يتوقف قطار فيها، وتحتل المرتبة 39 من بين 47 مقاطعة في البلاد في اجتذاب السياح. ولكن ما يتوفّر في هذه البقعة من كثبان رملية متموّجة تمتدّ لحوالي 10 أميال على طول الساحل، جعلها من السحر، بحيث تحوّلت إلى حديقة وطنية جاذبة للسياح بفضل مُتحف الرمل.

وتنتشر الكثبان الرملية على مساحة 30 كيلو متراً مربعاً، وارتفاعها يصل 90 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر أكبر مساحات الكثبان الرملية في اليابان، وتطلّ على بحر اليابان في مشهد طبيعي رائع. وعلى مدى العقد المنصرم، أخذ نحّاتو الرمل، يتجمعون سنوياً لمدة أسبوعين في متحف الرمال الوحيد في العالم ليقيموا معرضاً لأعمال نحتية فريدة، تصنع من حوالي 3000 طن من الرمل.

في هذا العام فقط، سافر 19 فناناً من كندا والصين وإيطاليا وهولندا وروسيا، وغيرها إلى توتوري لنحت أعمال مواضيعها من الولايات المتحدة. وكانت المواضيع السابقة أعمالاً عن إفريقيا، وروسيا، وأمريكا الجنوبية.

المتحف لجذب المزيد من السياح

ونحت الفنانون الذين يعملون تسع ساعات يومياً جبل روشمور ونيويورك سكايلاين وتماثيل كبيرة للمغنية إيلا فيتزجيرالد والمغني لويس أرمسترونغ، وتوقيع إعلان الاستقلال وغيرها. ويقوم المسؤولون في توتوري بحملة لجذب المزيد من السياح للمنطقة، ويشكل متحف الرمال ومنطقة الكثبان الرملية محوراً لهذه الجهود.

 وتسعى اليابان لجذب المزيد من السياح، وفي العام الماضي، سافر 24 مليون زائر أجنبي لليابان، وهو رقم قياسي، ويريد مكتب السياحة الوطني زيادة العدد إلى 40 مليوناً بحلول 2020، وهي السنة التي تستضيف فيها طوكيو الألعاب الأوليمبية. وعادة ما يلتزم الزوّار الأجانب بما يصفه مسؤولو السياحة بأنه "الطريق الذهبي" للوجهات المعروفة في طوكيو وجبل فوجي وكيوتو وأوساكا.

ملايين لتطوير توتوري

وفي محاولة لتوسيع هذا النطاق، خاصة بين السياح الذين يفكرون بالعودة لزيارة ثانية أو ثالثة للبلاد، خصصت وكالة السياحة اليابانية 15 مليون دولار للمساعدة بتطوير وتسويق الطرق المقترحة عبر 11 منطقة، بما فيها محيط توتوري.

ويزور نصف مليون شخص تقريباً متحف الرمال سنوياً، وقد انخفض هذا الرقم قليلاً في السنوات الأخيرة. واعترف مسؤولو السياحة المحليون بأن موقع توتوري البعيد لا يزال يشكل تحدياً، لكنه قالوا إنهم اقترحوا لتشجيع الزوار، السماح بمشاهدة الفنانين أثناء العمل، أو حتى المساعدة بهدم المباني في نهاية كل معرض.

تأسيس المتحف

تأسس متحف الرمال 2006 عندما قرّرت المدينة استغلال قربها المثالي من الكثبان الرملية. ودعا المسؤولون كاتسوهيكو شين، وهو فنان أقام مهرجانات لنحت الرمال في مسقط رأسه في كاجوشيما جنوب اليابان، للمساعدة بتطوير معرض المنحوتات الرملية.

ورغم أن الكثبان الرملية هي منطقة محظورة بسبب وجود الحديقة الوطنية، لكن المدينة، أنقذت مجموعة من الكنوز اكتشفت خلال مشروع بناء الطريق فوق الكثبان الرملية قبل عقد من الزمان، وبالنسبة للسكان المحليين الذين قاموا بحملة إنقاذ الكثبان الرملية من التعرية، استغاثوا من التماثيل الرملية.

وقال يوشيهيكو فوكازاوا، عمدة مدينة توتوري، وهي عاصمة المحافظة: أحد عناصر جاذبية المنحوتات الرملية ضعفها، حيث إن جميع الأعمال تختفي في النهاية أو تتحلل أو تنهار، وقيمتها تكمن في اختفائها.

تطوّر تدريجي وجهود كبيرة

في السنة الأولى للمتحف، بقيت المنحوتات في الهواء لشهر ونصف، وجذبت 100 ألف زائر، ولكن بعد 4 سنوات من تنظيم المعرض تحت خيمة، وجدت المدينة أن بقاءه لفترة أطول يعني جلب المزيد من الزوّار.

واستثمرت 5.5 مليون دولار لبناء مبنى مخصص لإيواء مساحة المعرض التي تبلغ 21 ألف قدم مربعة، حيث ستظلّ المنحوتات لثمانية أشهر قبل أن تحولها الجرافات إلى أكوام رمال لاستخدامها في معرض العام التالي.

 وبالنسبة للفنانين، فإن المكان، والرمال الدقيقة الحبيبات، وفرصة التعاون مع كبار نحّاتي الرمل الدوليين جعل توتوري إحدى أكثر المواقع المرغوبة في دائرة النحت بالرمل. ويقول أحد النّحاتين المشاركين في المتحف، إنه ليس من مكان آخر مثله في العالم.

وقال كاتسوهيكو شين، المدير الفني للمتحف، إنه يأمل بالمساعد على تعزيز صورة النحت بالرمل كشكل فني شرعي، خصوصاً مع صعوبة اعتبار التماثيل الرملية فناً، لأن هناك من يعتقد أنها نشاط أو هواية يمارسها الأطفال على الشواطئ.

الفنانون والنحت في الرمل

قبل أسبوعين من افتتاح المعرض الرسمي الذي أقيم مؤخراً، هيأ الفنانون المجارف والأزاميل ومديات مزج المواد النحتية ودواليب الدحل والمباضع، وأدوات عمل أخرى، للحفاظ على الرمال في مكانها. وهذا يعني أن الفنانين يعرفون ما يمكن للرمال أن تقوم به.

وقال دانيال دويل، 43 عاماً، فنان أيرلندي يعمل بالمنحوتات الرملية منذ 20 عاماً وقدم هذا العام، شخصيات رياضية: إن الرمال لها دور كبير في الحوار، والرمل مختلف هنا عن جميع أنحاء العالم، وإذا قررت فكرة لتصنع من الرمال شيئاً، فالرمال قد لا تكترث لك. ومن الغريب، أن السيد تشان لم يدعُ فناناً يابانياً للنحت في توتوري. وقال إنه لا يستبعدهم عمداً، ولكنه يعتقد حالياً أنهم لم يصلوا إلى مستوى القمة في النحت على الرمل.

عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

الفن الزائل .. النحت على الرمال

فنّ النحت على الرمال، هو فن قديم من الفنون المرئية، لكنه برز إلى الوجود في أواخر القرن العشرين مع تزايد أهمية العدسة في الحياة اليومية للإنسان، ونفس الشيء بالنسبة لفن النحت على الجليد. وما يحتاجه فن النحت على الرمال أساساً هو الرمال والماء وعود من الخشب كمواد رئيسية لإخراج العمل الفني من المخيلة إلى الوجود، بينما يحتاج الفنان إلى دلو وفرشاة ويديه ليبدأ في ممارسة هوايته الفنية، ويضع الممارس لفن النحت على الرمال في ذاكرته الصورة التي يودّ رسمها، ومن ثم يختار المكان المناسب على شاطئ البحر لإخراجها إلى الواقع على رمال البحر.

وتبدو التماثيل التي يستغرق صنعها ساعات طويلة لإتمامها بأعلى دقة، كما يمكن استخدام أدوات مختلفة كالسكاكين والمجارف. ويستعمل المحترفون لحماية هذه المنحوتات الرملية من الأمطار مواد حماية خاصة.

ولا يستعمل الفنان الإسمنت أو المثبتات الأخرى مطلقاً، بل يعتمد إحدى وسيلتين لإنجاز مجسمه، فإما يقوم بضغط الرمال في مكعبات خشبية، ثم تخرج القوالب وتنحت من الأعلى للأسفل، أو يبدأ النحت وفق الطريقة التقليدية ببناء المجسم من الأسفل وإلى الأعلى، وذلك بحسب ما يتطلبه المجسم وفق هيئته وارتفاعه ونقوشه.

ويعدّ فن النحت على الرمال من الفنون الإبداعية في عددٍ من دول العالم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .