دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 16/4/2018 م , الساعة 2:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحديد جدول مقابلات أسبوعي لكل جهة .. مصادر لـ الراية:

بدء المقابلات الشخصية للمرشحين للوظائف الحكومية

موافاة وزارة التنمية بنتيجة المقابلة خلال 15 يوماً
من حق الموظف المنتهية خدمته الترشح للوظائف
بدء المقابلات الشخصية للمرشحين للوظائف الحكومية

كتبت- منال عباس:
علمت الراية أن الوزارات والأجهزة الحكومية باشرت في مقابلة المرشحين من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لشغل الوظائف التي أعلنت عنها الوزارة وتطبيق الآلية الجديدة لترشيح القطريين الباحثين عن عمل لشغل الوظائف المختلفة بالجهات الحكومية وأنه تم تحديد جدول مقابلات أسبوعي لكل جهة.

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها الراية فإن الجهة الحكومية تتولى تعبئة نموذج المقابلة الذي تم إرساله لكل جهة حكومية من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وتقوم الجهة بموافاة وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بنتيجة المقابلة للمرشحين لشغل الوظائف في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ الترشيح.

وأكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أنه يمكن للموظف الذي انتهت خدمته بجهة عمله السابق التسجيل بنظام الترشح للوظائف بشرط إحضار شهادة إخلاء طرف من جهة العمل، ومن ثم التوجه إلي أحد مجمعات الخدمات الحكومية للتسجيل في نظام الترشح للوظائف، وحسب مصادر لـ الراية فإنه يمكن للشخص خارج الدولة استخراج شهادة خلو طرف من خلال توكيل أحد الأشخاص مع إرفاق البطاقة الشخصية الأصلية للباحث عن عمل.

ونوهت بأنه لايسمح النظام بتسجيل الطلاب على مقاعد الدراسة بجميع المراحل التعليمية أو المتقاعدين أو الموظفين على رأس عملهم.

وأكدت المصادر أنه يمكن للطلاب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي، وأشارت إلي أن الجهات التي يمكن الترشح لشغل الوظائف لديها في القطاع الحكومي هي جميع الجهات الحكومية التي تطبق قانون الموارد البشرية المدنية، أو التي تمول موازنتها من الدولة ولها لوائح خاصة، أما فيما يتعلق بجهات الترشح للوظائف في القطاع الخاص فتتمثل في جميع الجهات التي تملكها الدولة أو تساهم بنسبة من رأس مالها وخاضعة لنظام التقاعد وذلك في حال توفر فرص وظيفية في القطاعين الحكومي والخاص.

وشددت على أن ورش العمل التي وفرتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ستعمل على تعزيز قدرات ومهارات الباحث عن عمل لاختيار الفرصة الوظيفية المناسبة، ويتم الترشح للوظيفة من خلال الدخول إلي موقع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، من خلال إدخال الرقم الشخصي للباحث عن عمل ورقم الهاتف المسجل بنظام الباحثين عن عمل، حيث يتم عرض الفرص الوظيفية المتاحة بالقطاعين الحكومي والخاص والمتوافقة مع مؤهلات وخبرات الباحث عن عمل، بحيث لايمكن للباحث أكثر من ثلاث فرص وظيفية، وتصل للباحث عن عمل رسالة نصية تفيد باستكمال إجراءات ترشحه.

وقد انخرطت أعداد كبيرة من الباحثين عن عمل من الجنسين للترشح للوظائف المطروحة على الرغم من المعوقات التي واجهتهم في بداية الأمر، إلا أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عملت قدر الإمكان لتذليل هذه الصعوبات وتسير حركة تقديم الباحثين عن عمل عبر نظام الترشيح الإلكتروني، وفي حركة موازية لتسجيل الباحثين عن عمل بمجمعات الخدمات الحكومية المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة، ولا يزال التقدم للوظائف مستمراً وبدأت الأمور أكثر وضوحاً وتيسيراً.

وتعمل الوزارة على تسهيل المرحلة المقبلة لاكمال مشروع التوظيف والتي تتمثل في مقابلات الجهات مع المرشحين للوظائف وإكمال إجراءات تعيينهم.

ونوهت الوزارة بأن إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018- 2022 أكدت على ضرورة إعطاء الأولوية لبناء قدرات الأجهزة المركزية ومن بينها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لدورها الكبير في تخطيط واستخدام الموارد البشرية، باعتبار أن الإنسان هو أداة التنمية وغايتها، وهي تستهدف تطوير الأداء العام وتقديم خدمات عامة متميزة للوصول لأداء حكومي يعمل بكفاءة وفاعلية.

وفي هذا السياق تعمل إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بالوزارة على وضع خطط استخدام العمالة الوطنية وتأهيلها، وتخطيط وتنفيذ عمليات التوجيه والإرشاد المهني، وقيد القطريين الباحثين عن عمل وترشيحهم للأعمال المناسبة لهم في القطاعين الحكومي والخاص، وفض المنازعات بين المواطنين وجهات عملهم، بالإضافة إلي إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن سوق العمل بالقطاعين الحكومي والخاص، واحتياجات السوق الحالية والمستقبلية من الموارد البشرية الوطنية في مختلف المجالات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .