دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 12/8/2017 م , الساعة 1:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تغطي 80% من حجم الاستهلاك .. والأسعار ثابتة.. صيادون لـ الراية :

الثروة السمكية تتحدى الحصار بالاكتفاء الذاتي

المناطق المسموح بالصيد فيها كافية .. والطرادات تدعم الإنتاج السمكي
515 مركباً حجم أسطول الصيد المتخصص عبر 4 موانئ رئيسية
الثروة السمكية تتحدى الحصار بالاكتفاء الذاتي

كتب - حسين أبوندا:

أكد عدد من الصيادين أن الثروة السمكية لم تتأثر بالحصار، لافتين إلى تحقيق 80% من الاكتفاء الذاتي من الأسماك لتلبية احتياجات المستهلكين، وأن نسبة الـ 20 % المتبقية لا تمثل نقصاً في إنتاج الأسماك، وترجع لثقافة المستهلك الذي قد يرغب في أنواع من الأسماك ليست متوفرة بالمياه الإقليمية، وتشمل الأسماك المجفّفة والمحفوظة والمعلّبة.

وأشاروا إلى أن الدولة ليست بحاجة إلى استيراد الأسماك، خاصة أنها تحقق الاكتفاء الذاتي منذ عقود طويلة في مختلف الأنواع عدا الروبيان كما يتم منع صيد بعض أنواع الكائنات البحرية في مواسم معيّنة حفاظاً على الأحياء المائية والبيئة البحرية، لافتين إلى أن المناطق المسموح بها بالصيد تكفي جميع الصيادين والطرادات البحرية تدعم الإنتاج السمكي، كما أن وقف منح تراخيص اللنجات ساهم في الحفاظ على الثروة السمكية للأجيال القادمة .

وأشاروا إلى أن المياه الإقليمية القطرية تحوي مصائد تتوفر بها عشرات النوعيات القابلة للأكل والتي تملأ السوق في مختلف المواسم وهو السبب الرئيسي وراء ثبات أسعارها وعدم ارتفاع سعر هذا المنتج المهم الذي يشهد إقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين في قطر. وشدّدوا على أهمية استمرار قرار منع صيد الروبيان، لافتين إلى أن الحظر يصب في صالح البيئة البحرية والمحافظة على الأسماك الصغيرة خاصة أن عملية صيد الروبيان تكون عن طريق المسح القاعي الذي يتسبّب في تدمير البيئة البحرية وقتل الشعب المرجانية والنباتات البحرية.

وأكدوا أن قطر تمتلك أفضل مياه صيد الأسماك حيث يحصل الصيادون على نوعيات متنوعة على عكس بعض الدول الخليجية التي تسمح بصيد الروبيان والتي تعاني مياهها من نقص واضح في كميات المصائد السمكية بسبب الصيد الجائر. وأشاروا إلى أن المياه تحيط قطر من 3 جهات بما يعزّز تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وزيادة حجم التصدير ولكنها تفضّل الحفاظ على الثروة السمكية للأجيال القادمة كما تفضّل الحفاظ على البيئة البحرية والحياة الفطرية.

وأكدوا أن أسعار الأسماك ثابتة منذ بدء الحصار بما يؤكد عدم تأثر مخزون الأسماك في المصايد، مشيدين بجهود إدارة الثروة السمكية في المحافظة على الحياة الفطرية في تلك المناطق، وتشديد رقابتها على المياه الإقليمية للحفاظ على البيئة البحرية.

وتمتلك قطر 4 موانئ تستضيف مراكب الصيد، وهي ميناء الدوحة، وميناء الخور، وميناء الوكرة، وميناء الشمال، يضم أسطول الصيد المتخصّص الحالي 515 مركباً، وهي مرخّصة للصيد في المياه الإقليمية التابعة للدولة.

وبلغ العدد الإجمالي لمراكب الصيد الفعلية أكثر من 480 مركباً، بما في ذلك 220 مركباً خشبياً تقليدياً، و295 مركباً مصنوعة من الألياف الزجاجية.

وأورد تقرير التنمية البشرية الثاني لدولة قطر، ورؤية قطر الوطنية 2030 أن مصائد الأسماك تتسم بأنها متخصّصة بطبيعتها، وتشمل استخدام وسائل صيد عديدة مثل القرقور والسنارة والخيط والمصائد السلكية الكبيرة، وهناك أيضاً قطاع المصائد الترفيهية النشطة.

وتتميز الدولة بالتنوع الأحيائي الغني، وأهمها الأسماك التي يتنوع عددها 136 نوعاً من الكائنات البحرية، والشعاب المرجانية ويتنوع عددها إلى 38 نوعاً من الشعاب، وغابات أشجار القرم، والأعشاب البحرية التي تنتشر على طريق المناطق الساحلية، والنباتات والطحالب، والسلاحف البحرية، واللافقاريات البحرية التي تتسم بها منطقة الخليج، والثدييات البحرية مثل الدلافين، والطيور البحرية وأبرزها الفلامنجو والبشروش والنورس.

 

  • رغم وقف استيرادها من السعودية والبحرين.. خلفان راشد:
  • حظر صيد الروبيان في صالح الحياة البحرية

 

أثنى خلفان راشد على استمرار تطبيق قرار منع صيد الروبيان في المياه الإقليمية القطرية رغم وقف استيرادها من السعودية والبحرين مؤكداً أن الدولة استطاعت سد احتياجات السوق من دول آسيوية أخرى مثل الهند وباكستان.

وأكد أن الحظر يصب في صالح البيئة البحرية والمحافظة على الأسماك الصغيرة خاصة أن عملية صيد الروبيان تكون عن طريق المسح القاعي الذي يتسبب في تدمير البيئة البحرية وقتل الشعب المرجانية والنباتات البحرية والأسماك الصغيرة.

وأوضح أن الدولة تمتلك أفضل مصائد سمكية على عكس الدول الخليجية التي تسمح بصيد الروبيان والتي تتناقص فيها كميات الأسماك، لافتاً إلى أن طريقة صيد الروبيان تجعل قاع البحر مهجوراً تماماً من الحياة البحرية فالأسماك لا تعود مرة أخرى إلى أماكن صيد الروبيان حتى تضع بيضها كما أن الشعب المرجانية تموت والنباتات البحرية لا تعود للنمو.

 

 

  • جاسم اللنجاوي:
  • الأسعار ثابتة منذ بدء الحصار

 

أشار جاسم اللنجاوي إلى أن أسعار الأسماك ثابتة منذ بدء الحصار وهذا دليل على أن هذا المنتج بالذات لم يتأثر خاصة أن مخزون الأسماك في المصايد بالمياه الإقليمية لقطر في تحسن مستمر بسبب الجهود الجبارة التي تقوم بها إدارة الثروة السمكية من حيث المحافظة على الحياة الفطرية في تلك المناطق، وتشديد رقابتها على المياه الإقليمية للتأكد من عدم وجود أي حالة لتلويث البيئة البحرية.

وأكد أن المناطق التي يسمح بالصيد فيها تكفي حاجة السوق المحلي، كما أن الفترة المسموح الصيد فيها مناسبة، وفترة الشهرين التي تحدّدها وزارة البلدية والبيئة لتقليل جهد الصيد تساهم في المحافظة على المخزون السمكي وتمنع اصطياد الأسماك الصغيرة في موسم التكاثر.

وأوضح أن الطلب مستمر على الأسماك من قبل الفنادق والمستهلكين والمطاعم، والكميات المتوفرة تغطي احتياجات السوق بكاملة، لافتاً إلى أن أكثر الطلبات هي الكنعد والهامور والشعري والكميات المطلوبة منهم متوفرة دائماً.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .