دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 2/12/2017 م , الساعة 1:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أكد على تطور المهرجان.. عضو لجنة التحكيم صلاح الملا:

أفلام صنع في قطر مميزة فكرياً وسينمائياً

ركزنا على معايير وأسس علمية لتقييم الأفلام المشاركة
الإعلان عن مفاجأة تدعم نشاط المخرجات القطريات
أفلام صنع في قطر مميزة فكرياً وسينمائياً

كتب - هيثم الأشقر:

أكد الفنان صلاح الملا، عضو لجنة تحكيم برنامج صنع في قطر، أن هناك تطوراً واضحاً في مستوى الأعمال المشاركة بالمهرجان هذا العام، مشيداً بمستوى الأفلام القطرية واصفاً إياها بالمميّزة فكرياً وسينمائياً، وقال الملا في حوار لـ الراية  إن الحضور الكبير للمخرجات القطريات في المسابقة هذا العام أسعد لجنة التحكيم، وبناء عليه قررت اللجنة أن تكون هناك مفاجأة سيعلن عنها المهرجان لاحقاً تدعمهم في استكمال مسيرتهم النشطة. وأشار الملا إلى أن هناك معايير وأسساً علمية تستند عليها اللجنة في تقييم الأفلام ترتكز على موضوع العمل، والقضية التي يناقشها، ومدى قدرة المخرج على إيصال فكرته للمتلقي من خلال السياق الدرامي للعمل.. فإلى التفاصيل:

  • ماذا يمثل لك اختيارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج "صنع في قطر"؟

شرف كبير أن أتواجد ضمن لجنة تحكيم فعالية سينمائية هامة مثل هذه، خصوصاً أن برنامج "صنع في قطر" يعمل على إيجاد مستقبل لصناعة السينما المحلية، ورؤية مؤسسة الدوحة للأفلام من تخصيص برنامج خاص للسينما القطرية كان صائباً للغاية، وعلى مدار الخمس سنوات الماضية تتأكد نجاح هذه الإستراتيجية، والتطور في مستوى السينما الشبابية واضح جداً.

  • ما تقييمك للمستوى العام للأفلام المشاركة هذا العام؟

برنامج صنع في قطر هذا العام ضم هذا العام 16 فيلماً ما بين روائي ووثائقي وتسجيلي، شاهدتها على ثلاث مراحل ولاحظنا مدى تميّز مستوى الأفلام، سواء من ناحية القصص، أو من الرؤية الإخراجية من قبل المخرجين، والملاحظ أن الأعوام السابقة كانت تضم أفلاماً مميزة، وأفلاماً دون المستوى، أما في هذا العام فمستوى الأفلام متقارب جداً، والفروقات بسيطة، فعدد الأعمال العادية لم يتجاوز الثلاثة أفلام.

  • ما هي المعايير الأساسية في عملكم كلجنة تحكيم لتحديد الأفلام الفائزة؟

هناك أسس علمية تعمل بها أي لجنة تحكيم في جميع الفعاليات سواء كانت سينمائية أو مسرحية، أول هذه المعايير تتعلق بموضوع العمل، والقضية التي يناقشها، ومدى قدرة المخرج على إيصال فكرته للمتلقي من خلال السياق الدرامي للعمل، وكذلك كيفية توظيف المخرج للممثلين، كما ركزنا على الصورة، وطرق استخدام الكاميرا، وتقييم أداء كل المشاركين في العمل السينمائي كأداء الشخصيات، والتقنيات البصرية والإخراجية. ولكن التركيز الأساسي لتقييمنا كيفية تجسيد المخرج لقضيته فكرياً.

  • ما تعليقك على سيطرة المخرجات القطريات على برنامج صنع في قطر؟

بالفعل هناك حضور كبير هذا العام للمخرجات القطريات في المسابقة، وبالطبع هذا شيء أسعدنا كلجنة تحكيم، وبناءً عليه قررنا أن تكون هناك مفاجأة سنعلن عنها تدعم هذا النشاط من قبل المخرجات، ولكن أحب أن أقول إن الشباب كان متواجداً أيضاً فليس معنى أن المخرجات كن من الفتيات أنه لم يكن هناك شباب قطري متواجد بقوة سواء في التمثيل أو المونتاج أو الصوت، فالعمل الفني منتج متكامل ولا ينتمي فقط للمخرج، والشيء المميز أن هؤلاء الفتيات ركزن على مواضيع وقضايا فكرية انطلاقاً من بيئتهن وعاداتهن وتقاليدهن.

  • لماذا هناك قلة في مشاركة الرعيل الأول من الفنانين بأفلام الشباب؟

أعتقد أن القضية ليست عزوفاً منا، أو عدم رغبة منهم في إشراكنا، بدليل وجود الفنان علي ميرزا في فيلم "سمجة" للمخرجة أمل المفتاح، ولكن الأفلام التي شاهدتها لم يكن هناك ضرورة لمشاركة الفنانين الكبار بها، وعلى المستوى الشخصي أنا أرحب بالمشاركة في أي عمل سينمائي لهؤلاء الشباب الذي يسطرون بإبداعاتهم مستقبل مشرق للسينما القطرية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .