دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 19/10/2017 م , الساعة 12:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بحوالي 80 ألف عنوان

مشاركة قطرية كبيرة بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب

النائب الأول للرئيس السوداني يشيد بالنهضة الثقافية القطرية
جمال فايز: الحصار لم يؤثر في الحركة الأدبية الدؤوبة التي تشهدها دولة قطر
مشاركة قطرية كبيرة بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب

الخرطوم - عادل صديق: تشارك دولة قطر، ممثلةً في وزارة الثقافة والرياضة، في معرض الخرطوم الدولي للكتاب، في دورته الثالثة عشرة، المنعقد هذا العام تحت شعار "الكتاب جسر للمعرفة"، والذي افتتحه سعادة الفريق أول ركن/‏‏ بكري حسن صالح، النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي، بحضور رسمي وشعبي كبير من قادة الفكر والثقافة في الوطن العربي.

وتتمثّل مشاركة دولة قطر بجناح قطري خاص بالمعرض، وقد قام النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس الوزراء القومي سعادة الفريق أول ركن/‏‏ بكري حسن صالح بزيارة الجناح القطري وأشاد بالنهضة الثقافية والأدبية التي تشهدها دولة قطر مبدياً إعجابه بما تضمنه جناح قطر من إصدارات ثقافية وأدبية.

يُذكر أن معرض الخرطوم الدولي للكتاب تنظمه وزارة الثقافة السودانية بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين الوطنيين، وبمشاركة أكثر من 14 دولة، و300 دار نشر عربية وأجنبية ومحلية.

إصدارات قطرية

وقال الكاتب القطري، جمال فايز السعيد في تصريح خاص لـ الراية  إن الجناح القطري يتضمن عرضاً لمجموعة من إصدارات عددٍ من المؤسسات القطرية ووزارة الثقافة والرياضة والمؤسسات العاملة في مجال الطباعة، كما يشمل الجناح أيضاً إصدارات في مجالات الثقافة والمعرفة والسياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع، والتراث بجانب إصدارات باللغة الإنجليزية وأعداد من مجلة الدوحة والتراث الشعبي.

وأضاف: وفد قطر سيقدم خلال الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب محاضرتين الأولى حول تجربة قطر الأدبية "النشأة والتطور"،يقدّمها الأديب جمال فايز، والتي تهدف إلى إعطاء فكرة للقارئ السوداني والمشاركين في المعرض عن الحراك الثقافي والأدبي الذي تشهده قطر، كما سيتم تدشين مجموعة قصصيّة بعنوان عناقيد البشر، كما سيقدم الأستاذ عيسى الكواري محاضرة بعنوان «التاريخ الشمسي، الأبراج الشمسية في قطر» لافتاً إلى الدور الكبير الذي ظل يلعبه الأدباء السودانيون المقيمون في قطر.

فعاليات ثقافية

وأشار إلى أن الحصار الجائر المفروض على دولة قطر لم يؤثر في الحركة الأدبية والثقافية، لافتاً إلى الفعاليات الكثيرة التي تشهدها دولة قطر ومشاركتها الخارجية في العديد من الفعاليات الأدبية والثقافية والفنية بجانب الاحتفال بجائزة كتارا للرواية العربية. وعبّر فايز عن شكره وتقديره لكافة القائمين على أمر معرض الكتاب وقال»نخص بالشكر والتقدير سفارة دولة قطر بالخرطوم التي قدمت لنا الدعم في إبراز المعرض بصورة مشرفة تجسد النهضة الثقافية التي تشهدها دولة قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

80 ألف عنوان

من جانبه قال وكيل وزارة الثقافة السودانية كرم الله حامد إن المعرض يضم نحو 80 ألف عنوان ، منها عناوين جديدة لافتا إلى أن المعرض يتضمن الكثير من الفعاليات فى العديد من المجالات ( الرواية ، المسرح ، الفن التشكيلي).

ويحتوي المعرض الذي تستمر فعالياته حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، على كتب علمية ـ كتب ثقافية ـ كتب أطفال ـ كتب جامعية ـ مجلدات ثقافية وعلمية دوريات كما سيقام عدد من الندوات ـ والمحاضرات ـ بجانب تدشين عدد من الكتب بجانب احتفالات بالرموز الثقافية، كما تم اختيار شخصية الدورة د .محمد عبدالحي محمود لدوره الكبير فى إثراء الساحة الأدبية والفكرية في الوطن العربي ، بجانب تكريم عدد من المثقفين والمفكرين السودانيين والعرب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .