دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 8/7/2016 م , الساعة 2:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد مجزرة دكا

بنجلادش: قلق على صناعة النسيج

قطاع أساسي في الاقتصاد وثاني مصدر في العالم بعد الصين
صادرات النسيج تمثل 80 % من السلع سنوياً
4 ملايين يعملون في الصناعة غالبيتهم نساء فقيرات
27.3 مليار دولار صادرات الملابس الجاهزة خلال عام
فاروق: الهجوم سيجعل الأجانب يتفادون بنجلادش
بنجلادش: قلق على صناعة النسيج

دكا - أ ف ب: أثار الاعتداء الدامي على مقهى راقٍ في دكا مخاوف من تأثر صناعة النسيج في بنجلادش وهو قطاع أساسي في اقتصاد هذا البلد الذي يزوّد شركات عالمية ملابس زهيدة الثمن.

وهاجم مسلحون متطرّفون مقهى ارتيزان بايكري الواقع في الحي الدبلوماسي في دكا وقتلوا 20 زبوناً بالسواطير غالبيتهم العظمى من الأجانب، في اعتداء استهدف الجالية الأجنبية الصغيرة، وبثّ التنظيم الجهادي الذي قال إنه نفذ الاعتداء صوراً لجثث غارقة في الدم.

المنتجون قلقون
وقال فاروق حسن نائب رئيس جمعية صانعي ومصدّري الملابس الجاهزة في بنجلادش التي تمثل 4500 صانع ملابس إن هذا الهجوم سيجعل الأجانب يتفادون بنجلادش.

وأضاف حسن الذي تزوّد مجموعته (جيان جروب) ملابس جاهزة لشركات توزيع على غرار مارك اند سبنسر ونيكست إن أثر هذا الهجوم سيكون سيئاً جداً على القطاع ونحن قلقون جداً.

موجة عنف
وتشهد بنجلادش وهي ثاني مصدر لمنتجات النسيج في العالم بعد الصين، منذ أشهر موجة قتل لمثقفين وأجانب وأفراد أقليات دينية تبنتها مجموعات إسلامية متطرّفة،ويخشى سكان بنجلادش البلد الذي يتعايش مع مشهد سياسي غير مستقر منذ الاستقلال في 1971، أن تعمّ الفوضى.
وأوقفت الشرطة التي تعمل في ظروف لا تخلو من الضغوط ألف شخص في يونيو إثر عمليات اغتيال.

تهديد الاقتصاد
ورأت سارة لابوفيتز مديرة مركز أبحاث "شترن" للأعمال وحقوق الإنسان في نيويورك إن أزمة رهائن دكا مأساة رهيبة تظهر مدى تدهور الأمن في البلاد.

وأضافت إن العنف يمثل تهديداً جدياً للاقتصاد ومثل هذه الهجمات ستبعد مشتري منتجات النسيج لأشهر وحتى موسم مشتريات نهاية السنة.

وتسجل بنجلادش التي يعيش ربع سكانها الـ 160 مليوناً، تحت خط الفقر، نمواً بنحو 6 بالمئة تقريباً كل عام منذ العام 2000، ويعود هذا الأداء بنسبة هامة إلى صادرات النسيج التي تمثل 80 بالمئة من السلع المصدرة سنوياً. ويوظف القطاع أكثر من أربعة ملايين شخص أساساً من النساء الفقيرات الريفيات.

وقالت اولريكا بوج ليند ممثلة سلسلة "اتش اند ام" السويدية التي تتزوّد بشكل كبير من بنجلادش، إننا نشعر بأسى كبير لهذه المجزرة ونحن نتابع عن كثب الأوضاع في دكا.

تدهور التجارة والاستثمار
وقال إحسان منصور الممثل السابق لصندوق النقد الدولي في إسلام آباد إن بنجلادش قد تعاني من نفس المشاكل التي يعاني منها خصمها باكستان.

وأضاف منصور الذي يدير معهد الأبحاث السياسية في دكا: أشاهد تراجعاً في اقتصاد واعد أصبح نقطة ساخنة في الإرهاب، وآمل ألا تتطوّر الأمور بالطريقة ذاتها.

وأضاف إنه حين تطوّر عنف الجهاديين في باكستان، كانت أولى علامات الضعف المالي رحيل عائلات الأجانب ثم تدهور التجارة والاستثمار.

وقال منصور إن اعتبار بنجلادش ملتقى طرق محتملاً للإرهاب يمكن أن يسيء جدياً لصادراتنا وآفاق نمونا.
لكن بنجلادش بلد قادر على امتصاص الصدمات وتمكن من تجاوز عدة أزمات من تحركات اجتماعية وتعطيل للنقل وشلل سياسي وحوادث صناعية.

وزادت صادراته من الملابس الجاهزة 10 بالمئة في الأشهر 12 الأخيرة التي انتهت في يونيو لتبلغ 27.3 مليار دولار.

انهيار مجمع للنسيج
وصدم انهيار مجمع رانا بلازا للنسيج حيث قتل 1138 عاملاً في 2013، العالم مع كشف المأساة عن جوانب من كيفية عمل خطوط إنتاج ملابس جاهزة غربية في هذا البلد.

وأجبرت تلك المأساة تلك الشركات والعلامات العالمية على تحسين ظروف السلامة في مصانع الشركات المحلية المتعاقدة معهم التي تكثر فيها الحوادث.

وأشار خبراء في صناعة النسيج إلى أن العنف يشمل العديد من الدول الناشئة حيث العمالة رخيصة وأن التهديد الجهادي يشمل العالم.

وقال ديفانجشو دوتا المدير العام لمكتب استشارة في مجال التوزيع مقره نيودلهي إنه إذا خضع الأجانب للرعب، فسيكون الإرهاب حقق هدفه السياسي في هذه الحال.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .