دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 11/10/2018 م , الساعة 12:56 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ختام ناجح للمعرض الدولي للمنتجات IPEC‏

لقاءات مثمرة وشراكات بين رجال الأعمال في قطر والدول المشاركة

مشاركة مميزة لاتحاد المصدّرين الأتراك و25 شركة تركية عرضت منتجاتها
لقاءات مثمرة وشراكات بين رجال الأعمال في قطر والدول المشاركة

كتب - أحمد سيد وطوخي دوام :

اختتمت أمس فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للمنتجات (IPEC‏)، والذي انطلق تحت الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث استمر على مدار ثلاثة أيام شهد خلالها لقاءات مثمرة بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من 11 دولة شاركت في المعرض. وشهد اليوم الأخير للمؤتمر ورشة عمل بالتعاون مع جامعة قطر حول ريادة الأعمال العالمية والتنمية الاقتصادية وحماية حقوق الملكية الفكرية.

كما شهد المؤتمر عقد جلسات متنوعة سلّطت الضوء على الإنجازات التي حققتها دولة قطر في مختلف القطاعات خلال العامين الماضيين والتي أسفرت عن انطلاقة كبيرة وقفزة نوعية على صعيد تحقيق نسب مرضية للاكتفاء الذاتي في كثير من القطاعات الإنتاجية في الصناعة والزراعة والإنتاج الحيواني للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي، من خلال تدشين الخطوط البحرية والجوية مع بعض دول إقليم الخليج والدول الشقيقة والصديقة. وشارك في المعرض اتحاد المصدّرين الأتراك الذي يمثل نحو 70 شركة، بالإضافة إلى مشاركة شركات تركية أخرى شاركت في المعرض، وبلغ عددها 25 شركة بأجنحة مختلفة.

فائض الموازنة

وناقش المؤتمر الدولي للمنتجات ما كشفه سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، عن تحقيق موازنة دولة قطر فائضاً مالياً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وذلك للمرة الأولى منذ عامين، برغم السعر المتحفظ لبرميل النفط الذي انتهجته الموازنة.

كما شهد المؤتمر مناقشات حول ما قامت به دولة قطر في إطار تطوير التشريعات من أجل تحفيز الاستثمار، واتفاقيات التبادل التجاري التي تم إبرامها مع أكثر من 100 دولة، وأخرى لمنع الازدواج الضريبي مع أكثر من 70 دولة، الأمر الذي جعل دولة قطر تسجل مراكز متقدمة في العديد من التصنيفات الدولية التي تعكس الإيجابيات التي يتمتع بها مناخ الاستثمار في قطر مثل تصنيف التنافسية وحرية الأعمال وسهولة دخول الدولة.

هدف متحقق

وقد حقق المعرض والمؤتمر الدولي للمنتجات أهدافهما وأهمها دعم القطاع الخاص القطري وزيادة التبادل التجاري بين الدول المشاركة فيه وعددها نحو 11 دولة، وذلك في إطار اهتمام القيادة الرشيدة بدعم هذه المعارض والمؤتمرات، وقد أشار وزير المالية في هذا الصدد إلى أن معرض مؤتمر المنتجات الدولي سيكون حدثاً دورياً يقام كل سنة. وتداول رواد المؤتمر المشاريع الاستثمارية التي طرحتها الدولة أمام القطاع الخاص المحلي والتي تقدّر بنحو 26 مليار ريال في مشاريع الأمن الغذائي الصناعية واللوجستيات بالإضافة لقطاعي التعليم والصحة.

وقال السيد خميس المهندي رئيس لجنة تحفيز مشاريع القطاع الخاص إن أبرز المشاريع التي تحظى باهتمام اللجنة وتعطى أولوية كبرى هي مشاريع الأمن الغذائي خاصة بعد فرض الحصار، لافتاً إلى أن مشاريع الأمن الغذائي تشمل العديد من المجالات ومنها الزراعة والأسمدة العضوية والبيوت المحمية والأعلاف ومشاريع الألبان إذ وصل الاكتفاء الذاتي فيها نحو 92% من حاجة السوق المحلي، لافتاً إلى أن قطاع الصناعة أيضاً حقق العديد من الإنجازات منها تأسيس 45 مصنعاً جديداً منذ بداية الحصار وأما المصانع التي زادت من إنتاجيتها خلال الحصار نحو 98 مصنعاً.

وكشف أنه خلال السنوات المقبلة سيتم رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من البيوت المحمية والألبان والأسمدة والأعلاف والدواجن بنسب متفاوتة، لافتاً إلى أنه سيتم خلال السنوات المقبلة طرح استثمارات أمام القطاع الخاص المحلي بنحو 2.3 مليار دولار للمشاريع السياحية، كما سيتم طرح مناطق صناعية جديدة خلال الربع الأول من العام المقبل إذ سيتم طرح 170 قطعة أرض صناعية، لافتاً إلى استمرار اللجنة في دعم وتحفيز القطاع الخاص والمشاركة في مشاريع الدولة.

هذا، وقد استضاف المعرض والمؤتمر الدولي للمنتجات أجنحة من 11 دولة من بين شركاء قطر الأبرز، وهي أذربيجان، إيران، باكستان، تركيا، تونس، الجزائر، سلطنة عمان، طاجيكستان، كازاخستان، الكويت، المغرب، وتضمّنت المعروضات البرامج التعليمية والأكاديمية، والتعليم المهني، والجامعات، ومراكز تعليم اللغة، كما يعرض جناح السياحة منظمو الرحلات، وخدمات السياحة والسفر، والخطوط الجويّة، والفنادق والمنتجعات والنوادي الصحيّة. كما تم عرض وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأجهزة والأدوات المنزلية، والأزياء والمجوهرات، والأشغال اليدوية والحرفية، والأقمشة، والإلكترونيات، وتجهيزات المستشفيات، والتقنيّات البيئية، والخدمات التخصصية، والخدمات العقارية، والخدمات المالية والمصرفية والتأمين، والقرطاسية والألعاب والهدايا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .