دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/10/2017 م , الساعة 12:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أعلن نتائج الربع الثالث لعام 2017 وحقق أداءً قوياً

10,3مليار ريال أرباح QNB في 9 شهور بزيادة 6%

ارتفاع القروض والسلف إلى579 مليار ريال بنمو 14 %
ودائع العملاء ترتفع إلى 574 مليار ريال بزيادة 15%
مجموعةQNB تبدأ مزاولة أعمالها في جمهورية الهند
50 مليار ريال الموجودات النقدية ذات السيولة العالية
100,8 % نسبة القروض إلى الودائع والعائد على السهم 10,7 ريال
10,3مليار ريال أرباح QNB في 9 شهور بزيادة 6%

ارتفاع حقوق المساهمين إلى77 مليار ريال بزيادة2 %

المجموعة تتواجد في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات لخدمة 21 مليون عميل

الدوحة -الراية  : أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن نتائجها المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2017 والتي تعتبر الأعلى في تاريخ المجموعة.

وبلغ صافي أرباح مجموعة QNB 10,3 مليار ريال للتسعة أشهر الأولى من عام 2017، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. الأمر الذي يؤكد نجاح المجموعة في الحفاظ على نمو قوي في مصادر الدخل والسيطرة على التكاليف.

وقد أدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات إلى تحسن نسبة الكفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) لتصل 29,0 % مقارنة مع 30,1% في سبتمبر 2016. وتعتبر هذه النسبة من بين أفضل النسب على مستوى المؤسسات المالية الرئيسية في المنطقة.

وقد تأتي الانخفاض في صافي إيرادات الفوائد والإيرادات التشغيلية بشكل رئيسي نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي حدث في نهاية عام 2016.

ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 11% منذ30 سبتمبر 2016 ليصل إلى 792 مليار ريال وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة. وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة14 % لتصل إلى 579 مليار ريال.

كما نجحت المجموعة في تنمية مختلف مصادر التمويل، حيث ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 15% منذ 30 سبتمبر2016 لتصل إلى574 مليار ريال، وقد بلغت نسبة القروض إلى الودائع 100,8% مقارنة مع 101,3% في سبتمبر 2016 مما يعكس نجاح البنك في تنمية الودائع وزيادة نسب السيولة وذلك انسجاماً مع تعليمات مصرف قطر المركزي.

كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى1,8 %، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 111% بنهاية الربع الثالث من عام 2017.

مصادر متنوعة للسيولة

أعلنت مجموعة QNB في سبتمبر 2017، عن انتهائها بنجاح من إصدار سندات فورموزا غير مضمونة ضمن برامجها لأوراق الدين متوسطة المدى (EMTN) بقيمة 630 مليون دولار أمريكي ولأجل استحقاق يبلغ 30 عاماً مع حق الاستدعاء مرة كل 5 سنوات. ويتم تداول هذه السندات في سوق تايبيه للأوراق المالية. وقد حظي هذا الإصدار من سندات Reg S باهتمام كبير من المستثمرين التايوانيين. ويؤكد هذا النجاح مدى الثقة التي يضعها المستثمرون الدوليون في استراتيجية مجموعة QNB وقوة وضعها المالي. ويعد الإصدار جزءاً من جهود المجموعة من أجل تنويع مصادر التمويل من خلال إصدار سندات في مناطق جغرافية وأسواق جديدة وبفترات استحقاق متعددة.

وتتبع مجموعة QNB نهجاً محافظاً في إدارة احتياجاتها من السيولة، كما قامت بوضع برنامج للإدارة الحكيمة للسيولة لمواجهة متطلبات الأعمال في الحالات العاجلة والاستثنائية.

تواجد عالمي متنامي

بدأت المجموعة في يوليو 2017 بمزاولة أعمالها في مدينة مومباي، العاصمة الاقتصادية لجمهورية الهند. وتأتي مزاولة المجموعة أعمالها في جمهورية الهند دعماً منها لرؤيتها في أن تصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول 2020، إضافة إلى تواجدها في الأسواق التي تتمتع بميزة تنافسية عالية.

وتتواجد المجموعة من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية.

قوة استثنائية لرأس المال

ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 2% منذ 30 سبتمبر 2016 ليصل إلى 77 مليار ريال. كما بلغ العائد على السهم 10,7 ريال مقارنة مع 10,3ريال في 30 سبتمبر2016 .

وقد بلغت نسبة كفاية رأس المال المحتسبة بموجب متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل III ما نسبته15,4 % في 30 سبتمبر2017 (18,0% بعد إضافة صافي الأرباح لنهاية سبتمبر 2017)، وهو معدل يتجاوز متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وتركز سياسة المجموعة في المحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لدعم خططها الاستراتيجية المستقبلية.

المحافظة على أعلى التصنيفات الائتمانية

حافظت مجموعة QNB على مستوى تصنيفاتها الائتمانية كواحدة من أعلى تصنيفات المؤسسات المالية على صعيد المنطقة. وجاء ذلك نتيجة للمركز المالي القوي للمجموعة وجودة أصولها العالية ومكانتها المتميزة في القطاع المصرفي.

المؤسسة الأفضل

حصلت مجموعة QNB على عدة جوائز محلية وعالمية نتيجة لجودة وتنوع الخدمات والمنتجات التي تقدمها، منها جائزة «أفضل بنك في قطر 2017 « من مجلة جلوبال فاينانس، وجائزة «أفضل بنك في قطر» من مجلة آسيا موني، وجائزة «أفضل بنك في قطر» و»أسرع البنوك نمواً في قطر» من مجلة ذا بانكر ميدل إيست.

العلامة المصرفية

بفضل استمرار الأداء القوي وزيادة انتشار المجموعة على الصعيد الدولي، تمكنت المجموعة من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة QNB إلى 3,8 مليار دولار أمريكي لتصبح في المرتبة 60 على مستوى العالم، بالإضافة إلى تصنيف جودة العلامة AA+ لتكون بذلك العلامة المصرفية القطرية الوحيدة ضمن أول 100علامة تجارية مصرفية في العالم مما يعكس قوة وقيمة العلامة التجارية المصرفية للمجموعة.

ثقافة الأمتثال

تقوم مجموعة QNB على الدوام بتطوير قدراتها على الالتزام بالمتطلبات التشريعية والرقابية بصورة مستدامة من خلال وضع العديد من التحسينات لبنيتها التحتية الأمر الذي يعد أحد العناصر الهامة لتحقيق غايات وأهداف المجموعة واستراتيجيتها التوسعية. وقد تم وضع برامج تدريبية صممت بصورة خاصة لطبيعة الأعمال والأنشطة المختلفة لمجموعة QNB، ويتم تقديمها وجهاً لوجه وعبر شبكة الأنترنت لترسيخ ثقافة الالتزام ولتدريب الموظفين بصورة دورية على مبادئ الالتزام والإنذار المبكر، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع الأخذ بعين الاعتبار عمليات الاحتيال واختراق البيانات التي تحدث حول العالم لتوفير أرضية مناسبة لوضع المزيد من الاهتمام لحماية النظام المالي العالمي.

الكوادر البشرية

استمرت إدارة الموارد البشرية للمجموعة بتقديم برامج التدريب والتطوير المكثفة من خلال عدة برامج للقيادة والإشراف والتدريب مما يزود الموظفين على اختلاف مستوياتهم الوظيفية بالفرص اللازمة لتنمية مهاراتهم وتطوير المواهب الواعدة.كما واصلت مجموعة QNB تركيزها على توظيف المواطنين في كافة الدول التي تعمل بها وتوفير برامج تدريبية لتطوير قدراتهم المهنية. وأدت هذه الجهود إلى تجاوز نسبة الموظفين القطريين في دولة قطر مستوى %53، وهي أعلى نسبة توطين بين المؤسسات المالية في دولة قطر.وقد بنى QNB على نجاحاته السابقة في مجال تطوير قدرات المواطنين القطريين وذلك عن طريق إلحاقهم بشكل مدروس بفروعه الخارجية وشركاته التابعة بهدف إتاحة الفرصة لقادة البنك المستقبليين للتعرف عن كثب على البلدان والأسواق التي نعمل فيها. وفي عام 2017، يخطط QNB لتوسيع نطاق هذا البرنامج للبدء في تثبيت الموظفين القطريين بشكل دائم في البلدان الرئيسية التي يعمل فيها، ليس فقط بهدف تطوير الأفراد، بل أيضاً لتعزيز الخدمات المقدمة للعملاء القطريين وأعمالهم في الخارج.

ويعمل لدى المجموعة ما يزيد عن 27,800 موظف يخدمون أكثر من 21 مليون عميل، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,230 فرعاً ومكتباً تمثيلياً و 4,200 جهاز صراف آلي.            

 

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .