دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 27/5/2017 م , الساعة 12:50 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سوزيت رانا كاكار حرم سفير أفغانستان لـ الراية :

أنا وزوجي طبيبان وقطر أول محطاتنا الدبلوماسية

أشعر براحة كبيرة لتواجدي في قطر وهي بلد آمن ورائع
المرأة القطرية لها دور فعال في المجتمع
أتمنى أن ينعم الشعب الأفغاني بالأمن والاستقرار والرخاء
الأفغانية صلبة وقوية العزيمة لكنها تضررت من الحروب
تحزنني الإساءة لأي إنسان ويؤلمني منظر المرض والموت
أنا وزوجي طبيبان وقطر أول محطاتنا الدبلوماسية

نظام التحذير المبكر من المرض في أفغانستان وباكستان أبرز إنجازاتي

لدي 3 أبناء و7 أحفاد وملتزمة بقراءة وحفظ القرآن الكريم

حاورتها - ميادة الصحاف: 

قطر أول محطاتنا

أشادت السيدة سوزيت رانا كاكار حرم سفير أفغانستان بالنساء القطريات ودورهن الفعال في المجتمع، وقالت إنهن متعلمات وكريمات ويهتممن بالقضايا الإنسانية في مختلف أرجاء العالم.

وقالت كاكار لـ الراية  إن المرأة الأفغانية تمتاز بالصبر والصلابة وقوة العزيمة في الحفاظ على تماسك الأسرة وبناء مستقبل جيد لها، لكنها عانت -مثل بقية أفراد المجتمع- من ويلات الحروب التي دارت وما زالت تدور في أفغانستان، وتسببت بالعديد من المشاكل النفسية التي ألقت بظلالها على غالبية الأسر، لدرجة أصبحت الصحة الذهنية من أولويات وزارة الصحة في أفغانستان.

وأشارت إلى أن إنشاء نظام التحذير المبكر من المرض في كل من أفغانستان وباكستان يعد أبرز إنجاز شخصي لها أثناء عملها في منظمة الصحة العالمية، وعبرت عن أملها بأن ينعم الشعب الأفغاني بالأمن والاستقرار والرخاء، ويسود السلام جميع الدول المجاورة والعالم أجمع.

وإلى تفاصيل الحوار:

  • ماذا تقولين حرم السفير عن مسيرة حياتك؟

- اسمي سوزيت رانا كاكار، حاصلة على بكالوريوس في الطب من جامعة إنديانا الأمريكية، ودرجة ماجستير في علم الصحة العامة من جامعة واشنطن، وقطر هي أول محطة لنا في السلك الدبلوماسي، فقد عملنا أنا وزوجي كطبيبين في علم الأوبئة والصحة العامة، كما عملت في منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لأكثر من 10 سنوات في إسلام آباد وكابل، ولدي ثلاثة أبناء وسبعة أحفاد، أستمتع كثيرا في تربيتهم وأعتبرها إحدى هواياتي المفضلة إلى جانب اهتمامي بالحديقة والتزامي بقراءة وحفظ القرآن الكريم.

  • كيف تصفين الحياة الدبلوماسية؟

- من الممتع جدا المجيء إلى مكان جديد وإقامة شبكة علاقات مع أناس جدد وتمثيل أفغانستان في مجتمع من مختلف الجنسيات، ومن خلال حضور احتفالات اليوم الوطني للبلدان المختلفة واجتماعات المنظمات والمؤسسات الدولية، نستكشف القضايا السياسية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية للبلدان الأخرى، لاسيما العلاقات مع قطر، ونتقاسم الأمر ذاته بالنسبة لأفغانستان، ومن ثم الوصول إلى تفاهم وتعاون بين الدول.

مرتاحة في قطر

  • كيف تجدين الحياة في قطر؟، وما هي الأماكن التي تفضليها؟

- أشعر براحة كبيرة لتواجدي في دولة قطر، وأعتبرها مكانا رائعا وآمنا، وقد تعرفت على العديد من الصديقات الجيدات هنا، ولدي علاقات طيبة معهن، أما بالنسبة إلى الأماكن التي أفضل زيارتها في قطر، فأنا من عشاق البحر، وأستمتع كثيرا بزيارة الخليج العربي وكذلك الصحراء والتعرف عن قرب عنهما، لاسيما أنني لم أصادف مثل هذه التجربة في عاصمة بلدي كابل.

  • ما هو انطباعك عن المرأة القطرية؟

- أرى أن النساء القطريات أنيقات وكريمات، وهن متعلمات ولديهن دور فعال في المجتمع، فضلاً عن اهتمامهن بالقضايا الإنسانية في مختلف أرجاء العالم.

لحظات السعادة .. والحزن

  • ما الذي يسعد حرم السفير، ومالذي يحزنها؟

- أسعد لحظاتي عندما أكون بين أحضان الطبيعة، أتعجب وأتفكر في قدرة الخالق الله سبحانه وتعالى وكيف منحنا ألوان الورود الرائعة، وأصوات الطيور، وأيضا منحنا الشعور بالهواء والنسيم العليل.

وأكثر ما يحزنني ويعتصر فؤادي عندما يساء التعامل مع أي إنسان، خصوصا الأطفال، ويؤلمني منظر المرض والموت.

أما عن كيفية تفادي الغضب، فأنا أحاول تجنب الغرور وأحاول فهم وجهة نظر الطرف المقابل،  أرى أن الغضب على شخص طاغية ليس بالشيء السيئ، لكنه يحتاج إلى مخرج أو حل مثمر، وإيجاد طريقة مجدية للتغلب على الطغيان.

البالاو

  • يشتهر المطبخ الأفغاني بأطباقه اللذيذة، عرفينا عن أشهرها؟

- نعم، المطبخ الأفغاني عامر بالأطباق الغنية بالتوابل المتنوعة وذات النكهة اللذيذة، ويعد «البالاو» من أشهر الأطباق في أفغانستان، كما أنه من أكثر أصناف الطعام المقدمة في الضيافة وإكرام الضيوف، وهو عبارة عن أرز مع اللحم محضر بطريقة خاصة ويزين بالزبيب والجزر.

إنجاز طبي

  • ما هي إنجازات حرم السفير التي تفتخر بها؟

- عندما كنت أعمل في منظمة الصحة العالمية، كان إنشاء نظام التحذير المبكر من المرض في كل من أفغانستان وباكستان إنجازي الأبرز، ويتكون هذا النظام من عاملين متمرسين في مجال الصحة في جميع المناطق يقومون بالكشف عن الأمراض الوبائية الجديدة وللأمراض القابلة للعلاج باللقاحات.

كما عمل هؤلاء المختصون في حالات الطوارئ مثل الحالات ما بعد الفيضانات والزلازل، وأيضا مع الحالات غير الطارئة، كالتعامل مع تفشي أمراض الكوليرا، والحصبة وحمى الضنك.

  • ما هو تأثير الدول المجاورة على أفغانسان؟

- نحن ننظر إلى أفغانستان بوصفها «سويسرا آسيا» لأنها على غرار سويسرا بلد تحيطه اليابسة من كل الجهات وتربطه حدود مع ستة بلدان، وأتمنى بأن يعم السلام والأمن والأمان في بلدي، وإقامة علاقات جيدة مع جيرانه، وأن نبني هويتنا الوطنية على هذا الأساس.

  • ما هي أوجه السياحة في أفغانستان، وما هي أشهر المناطق السياحية؟

- يوجد في أفغانستان الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة، وأيضا العديد من المناطق التاريخية والأثرية المثيرة للاهتمام.

وقبل الحرب، كان هناك عدد كبير من السياح من الدول المجاورة الذين يأتون إلى أفغانستان لقضاء شهر العسل أو للتنزه والاستمتاع بإجازة نهاية الأسبوع. كما كان السائحون القادمون من مختلف أرجاء العالم يأتون لممارسة هواية التسلق على الجبال العالية والتمتع بمناظر الشلالات والبحار الداخلية الجميلة، وزيارة العديد من المواقع التاريخية كالمسجد الأزرق في مزار شريف وقلعة هيرات.

كما عثر علماء الآثار على دلائل تؤكد أن بداية الزراعة كانت في قندهار قبل نحو سبعة آلاف سنة، وعثروا أيضا على أدوات العصر الحجري في شمال أفغانستان والتي يعود تاريخها إلى عشرين ألف سنة، وعندما يحل السلام في أفغانستان وتنعم به كما كانت سابقا، ستعود هذه المناطق الرائعة من جديد لتكون مواقع جذب للسياح من مختلف دول العالم.

صلابة الأفغانيات

  • عانت أفغانستان من أزمات سياسية عديدة، كيف أثر ذلك على المجتمع الأفغاني، وعلى المرأة الأفغانية تحديدا؟

- بالرغم من أن النساء الأفغانيات معروفات بصبرهن وصلابتهن وقوة عزيمتهن في حماية العائلة وبناء مستقبل جيد لها، لكن يجب علينا أن نعترف أن الكآبة والمشاكل النفسية الأخرى أصبحت مشكلة جدية للعوائل الأكثر تضررا من الحرب، والتي فقدت أحباءها أو فجرت منازلها وحرقت مزارعها أمام أعينها. ولذلك أصبحت الصحة الذهنية من أولويات وزارة الصحة في أفغانستان، وجميع العيادات والمراكز الطبية الحكومية توفر خدمات ومساعدات لهذه العوائل.

جيردي

  • ما هي أشهر الملابس التقليدية الأفغانية؟

- تنتشر الملابس ذات الطراز الغربي في المدن وأصبحت شائعة جدا، ولكن في المناطق الريفية يرتدي الرجال عادة لباس يدعى السروال والقميص، بينما ترتدي النساء فساتين تسمى الـ»جيردي» وتحتها بنطلون واسع يدعى الـ»بارتوك». والجيردي هو فستان يلبس تحته قميص مطرز وتنورة طويلة، وتضع النساء أغطية متنوعة للرأس ويعتمد ذلك على تقاليد كل منطقة، فالبعض يضعن وشاحا مماثلا للرداء، وأخريات يلبسن حجابات كبيرة فوق القبعات، أو البوجرا (وهو غطاء خفيف يتهدل من الرأس إلى القدم).

السجاد الأفغاني

  • فاز السجاد الأفغاني بالعديد من الجوائز العالمية، عرفينا عن صناعة السجاد، وهل يختلف من منطقة إلى أخرى؟

- ينفرد السجاد الأفغاني بصناعته اليدوية ذات الجودة العالية، ويعد من أجمل أنواع السجاد في العالم. وسواء كان معمولا من خيوط الحرير أو الصوف، فإن طريقة عمل السجاد مستوحاة من التقاليد الأفغانية، وغالبا ما يكون نتاج عمل أسري. وتتميز كل منطقة في أفغانستان بتصاميمها ونقوشاتها التقليدية الخاصة بها، فضلا عن تخصص بعض المناطق بعمل أنواع بسيطة من السجاد، بالإضافة إلى السجاد المربوط.

  • الجلد الأفغاني من أكبر صادرات أفغانستان، حدثينا عن ذلك؟

- تعتبر التلال الأفغانية المكان الأمثل لنشأة وتربية الحيوانات،  وتتم الاستفادة من جلودها ولحومها. ويوجد في أفغانستان سوق عالمي ينفرد بالمعاطف وحافظات النقود الجلدية التي تمتاز بتشكيلاتها المتنوعة وبألوانها وتصاميمها، والتي يقوم بصناعتها يدويا حرفيون أفغان.

  • هل تعتقد حرم السفير أنها حققت جميع أحلامها؟

- حلمنا أن نبذل قصارى جهدنا في مساعدة أفغانستان لينعم شعبها بالسلام والرخاء، ونتمنى الأمر ذاته لجميع الدول المجاورة والعالم أجمع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .