دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 3/4/2014 م , الساعة 6:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بسينما متحف الفن الإسلامي

عرض "لاعبو الشطرنج".. الليلة

عرض "لاعبو الشطرنج".. الليلة

الدوحة-الراية: تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام في السابعة من مساء اليوم بسينما متحف الفن الإسلامي فيلم "لاعبو الشطرنج"، تجري أحداث الفيلم في العام 1856، في لوكنو، عاصمة مملكة أود الإسلامية، عندما يفضّل الملك واجد علي شاه أن يكرّس حياته لمتعة الفن بدلاً من الخضوع إلى ذريعة السياسة.

 في هذه الأثناء، تحكم شركة الهند الإنجليزية قبضتها على البلاد، وفي العام 1858، تتولى السلطة الملكية البريطانية السيطرة على الحكومة باسم الملكة فيكتوريا والأمبراطورية البريطانية. بموازاة ذلك، نرى أرستقراطيين يطلقان العنان لشغفهما للعبة الشطرنج فيهملان كل ما من حولهما - ولا يباليان البتة بالتغييرات التاريخية التي تحدث أمام عينيهما.

مخرج الفيلم ساتياجيت راي في كالكوتا ولد عام 1921. كان والده، سوكومار راي، أحد أشهر وأبرز الشعراء والمؤلفين في تاريخ الأدب البنغالي. سنة 1940، وبعد أن نال شهادة في العلوم والاقتصاد من جامعة كالكوتا، التحق بجامعة فيسوا-باراتي التي أسسها روبندرونات طاغور في شبابه. نال فيلمه الطويل الأول بعنوان "باتر بانشالي" (1955) العديد من الجوائز الدولية، هذا الفيلم الذي بشّر بدخول مخرج عالمي المستوى إلى مجال السينما، كما يعتبر أحد أعظم الأفلام الكلاسيكية في تاريخ السينما الهندية.

يعرض الفيلم ضمن فعاليات معرض "ملوك وبيادق" الذي يقام حاليا بمتحف الفن الإسلامي، حيث يقدم المعرض طيفاً من أحجار اللعب والرقع والمخطوطات وغيرها من القطع التاريخية التي ارتبطت بالألعاب اللوحية، فيعرّف بتاريخ وأهمية هذه الألعاب والمجتمعات التي ابتكرتها وتبنتها وطورتها. إن ألعاباً مثل الشطرنج والنرد والباتشيسي (البرجيس أو اللودو) والجيان تشوبار (السلالم والأفاعي) ليست ترفيهية فحسب بل تقدم أيضاً نوعاً من التواصل الثقافي. يدعو متحف الفن الإسلامي الزوار للتعرف على التغيرات التي شهدتها هذه الألعاب على مرّ العصور وكيف كانت رمزاً للحروب، ومحفزاً للعقول، حتى أنها ساعدت لشرح وتفسير بعض المبادئ الدينية.

يستمر معرض ملوك وبيادق حتى 21 يونيو في صالة المعارض الخاصة في الطابق الأول من المتحف. وتتكون المعروضات من مقتنيات متحف الفن الإسلامي وجهات قطرية أخرى، بالإضافة إلى قطع مستعارة من نيويورك، لندن، موسكو ومدريد. يستطيع الزوار الاطلاع على المزيد حول هذه القطع ومواضيع المعرض من خلال الكتالوج التذكاري المتوفر في متجر هدايا متحف الفن الإسلامي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .