دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 23/9/2017 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن مشروع جرافيتي كبير أطلقته متاحف قطر

إبداعات الفنانين عن الحصار تزين واجهات مبنى مطافئ

إبداعات الفنانين عن الحصار تزين واجهات مبنى مطافئ

الدوحة - الراية : تزينت جدران واجهات مبنى مطافئ: مقر الفنانين بأعمال المشروع الفني "100 يوم على الحصار" الذي يجسد مجموعة من الأعمال الفنية لخمسة فنانين قطريين ومقيمين، عبّروا عن رؤيتهم الشخصية كفنانين للحصار متخذين من فن الجرافيتي وسيلة إبداعية لتوثيق مشاعرهم وانفعالاتهم تجاه الأحداث الأخيرة التي تعيشها دولة قطر، وقد نجحت هذه الأعمال في جذب أنظار الجمهور إليها بشكل كبير.

ويلتقط كل فنان من الفنانين الخمسة، وهم، من قطر: مبارك المالك، وعلي دسمال الكواري، ثامر الدوسري، ومن السودان: الفنانة أصيل دياب، ومن صربيا الفنان ديمنتري بوجرسكي، في أعمالهم الفنية تفاصيل الحصار وأبرز ملامحه التي استرعت انتباههم، لترسم هذه الأعمال مجتمعة لوحة فنية تروي للجمهور فصول قصة الحصار على نحو إبداعي.

وقد تم تنفيذ هذه الفكرة من متاحف قطر ليتم تسجيل الأعمال الفنية بمناسبة مرور 100 يوم على الحصار، ولذلك تم توفير أماكن في مطافئ والأفكار تبلورت ليتم إنجازها خلال إجازة العيد وقد تم تزويد الفنانين بكافة الأدوات اللازمة لإعداد هذه الأعمال مع توفير آلات رافعة خاصة لتميكن الفنانين من العمل في الأماكن المرتفعة.

وخلال حفل تدشين المشروع الفني "100 يوم على الحصار" تحدث الفنان مبارك المالك عن عمله بأنه عبارة عن قبضة يد واحدة ثابتة تتمكن من قطع أربعة أسلاك شائكة قائلا: "أرمز بالقبضة إلى تماسك المجتمع في دولة قطر، أما الأسلاك الأربعة فهي رمز للدول المحاصرة".

فيما قدم الفنان علي دسمال الكواري تصميماً من أشخاص مختلفي الجنسيات والأجناس يعيشون جميعاً على أرض قطر ويتحدون جميعاً على حماية هذا الوطن مستخدماً ألواناً متعددة،لافتاً إلى أنه اختار اللون الأزرق غالباً على عمله لعدم وجود هذا اللون في المنطقة المحيطة وليكون العمل واضحاً.

أما الفنان ثامر الدوسري فقدم شرحاً لعمله وهو عبارة عن يدين متقابلتين بينها أسلاك تحاول التفريق بينهما فقال عنه إن اليد العليا تمثل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأما اليد الأخرى فهي تعبير عن جموع الشعب القطري والأسلاك بينهما هي محاولات الحصار للتفريق بين الأمير وشعبه، إلا أن اليدين ستظلان متماسكتين بقوة.

وقدمت الفنانة السودانية أصيل دياب عملاً فنياً آخر يعبر عن الأغلال المقطعة والتي تخرج منها حمامات سلام للتعبير عن أن هذه الأزمة لن تجعل دولة قطر تتخلى عن رسالتها إلى العالم في دعم السلام العالمي. فيما قدّم الفنان الصربي ديمنتري بوجرسكي، عملاً فنياً على برج مرتفع في مطافئ تعلوه صورة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، من جهة، وصورة لصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، من جهة ثانية، ويقول عنه إنه حالة تعبيرية عن تلاحم كل من يقيم على أرض قطر مع القيادة الرشيدة مع تعبيرات باللغتين العربية والإنجليزية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .