دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 2/11/2017 م , الساعة 12:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تزامناً مع احتفالها بعيدها الـ 21 .. صحف عالمية:

طلب إغلاق الجزيرة اعتداء على حرية التعبير

طلب إغلاق الجزيرة اعتداء على حرية التعبير

عواصم - وكالات: تزامناً مع احتفالات شبكة الجزيرة الإعلامية بعيدها الحادي والعشرين، استهجنت عدد من الصحف العالمية طلب إغلاق الجزيرة، ووصفته بأنه سخيف ويمثل اعتداءً على حريّة التعبير.

وقالت الجارديان البريطانية: إن الكثير من المستبدين يرغبون -بلا شك- في أن يُقطع بث الجزيرة إلى الأبد، لأنها أعطت صوتاً للربيع العربي. ولفتت صحيفة «لاستامبا» الإيطالية الأنظار إلى أن موقع ويكيليكس كشف منذ عام 2003 عن عداء دفين يُكنّه مسؤولو دولة الإمارات للجزيرة، إذ اقترح ولي عهدها محمد بن زايد على جنرال أمريكي إبان بداية التدخل الأمريكي في أفغانستان؛ قصف مقر القناة في الدوحة. وقدّرت «إلباييس» الإسبانية أن دول الخليج تساوي بين مما تعتبره خطر الجزيرة وخطر علاقات عسكرية مع إيران وتركيا. وذكرت الإندبندنت البريطانية في افتتاحيتها أن الجزيرة كانت منذ عقدين شوكة في خاصرة حكام الشرق الأوسط.

ورأى هوجو ريفكند بصحيفة التايمز في مطالبة دول الحصار بإغلاق الجزيرة أكبر اعتداء على حريّة الصحافة في السنوات الخمسين الماضية. ولم تكن الصحف الأمريكية على اختلاف توجهاتها أقل انتقاداً لطلب دول الحصار، إذ وصفت واشنطن تايمز ذات التوجه اليميني مطلب إغلاق الجزيرة بأنه ابتزاز و»مثير للضحك». كما رأت إدارة تحرير صحيفة نيويورك تايمز أن السعودية وجيرانها يحاولون من خلال مهاجمة الجزيرة القضاء على كل صوت من شأنه دفع المواطنين إلى مساءلة حكامهم.

ولعل الدور الكبير الذي أدّته «الجزيرة» في دعم ثورات الربيع العربي الذي اندلع أواخر العام 2010، ومن قبله دورها في فتح عيون الشعوب على حقوقها وتشجعيها على رفع صوتها في وجه قيادات ظلمت شعوبها، كان له أثر بارز في صعود القناة. صحيفة الإندبندنت البريطانية قالت، في الـ11 من أكتوبر 2017: إن بقاء قناة الجزيرة أمر مهم للغاية، مشيرة إلى أن المنطقة تشهد حالة من الحرب ضد حريّة التعبير بشكل غير مسبوق، وأن قناة الجزيرة ومنذ نشأتها أسهمت إسهاماً بليغاً في توسيع رقعة الحريّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .