دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/1/2018 م , الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الجريدة الرسمية تنشر تعديلات قانون المحاماة

يجوز للمحامين امتلاك أسهم في الشركات المساهمة

منح أعضاء قضايا الدولة الامتيازات التي يتمتع بها المحامون
يجوز لأعضاء هيئة التدريس القطريين الترافع أمام محكمة التمييز
يجوز للمحامين امتلاك أسهم في الشركات المساهمة

الدوحة - الراية:

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الأول لسنة 2018، مجموعة من القوانين والمراسيم بقوانين والأدوات التشريعية الأخرى، التي ينص القانون على نشرها في الجريدة الرسمية، والتي تهدف إلى إثراء المنظومة التشريعية في الدولة.

من بين التشريعات التي تضمّنها العدد الأول القانون رقم (1) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2006، والذي تناول في مادته الأولى استبدال عبارة «إدارة شؤون المحاماة» بعبارة «إدارة الفتوى والعقود» وعبارة «كتاب مسجّل أو بأي وسيلة تفيد العلم» بعبارة «كتاب مسجل».

وبموجب هذا القانون، فقد تمتعت إدارة قضايا الدولة بصلاحية التعاقد مع أحد المحامين القطريين بعد موافقة سعادة وزير العدل أو من يفوّضه وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى متى تطلبت طبيعة الدعوى ذلك. ووفقاً للقانون، تمتع أعضاء قضايا الدولة بالامتيازات التي يتمتع بها المحامون، حيث لا يجوز التعدي عليهم بالقول أو الإهانة أو الإشارة أو التهديد أثناء القيام بمهام مزاولة المهنة ويعاقب المتعدي بذات العقوبة المقرّرة لمن يرتكب هذه الجرائم ضد أحد أعضاء هيئة المحكمة أو المحامين، ولا يجوز في غير حالات التلبس القبض عليهم أو حبسهم احتياطياً أو التحقيق معهم أو تفتيش مكاتبهم بأمور تتعلق بإدارة مهنتهم إلا بمعرفة رئيس نيابة على الأقل بناءً على أمر صادر من القاضي المختص، كما ألزم الجهات التي يزاول أعضاء قضايا الدولة مهنتهم أمامها أن تقدّم لهم التسهيلات التي يقتضيها حسن القيام بواجباتهم، وعلى تلك الجهات السماح لهم بالحضور في التحقيق والاطلاع على أوراق الدعوى ما لم تطلب مصلحة التحقيق غير ذلك، ويتعين إثبات ذلك في ملف الدعوى ولهم أن يحصلوا أثناء التحقيق على صورة كاملة من الأوراق، إلا أن اقتضت مصلحة التحقيق غير ذلك، ولهم أن يتظلموا أمام النائب العام إذا رفضت طلباتهم بالحصول على صورة من أوراق التحقيق خلال عشرة أيام من تاريخ إخطارهم بالرفض.

منح التراخيص

وبموجب هذا القانون تتولى لجنة قبول المحامين منح التراخيص للمحامين غير القطريين الذين يعملون في مكاتب المحامين القطريين بالحضور باسم المكتب أمام المحاكم أو النيابة العامة وهيئات التحكيم والجهات الإدارية ذات الاختصاص القضائي والجهات التحقيق الجنائي المحامين من أن يكون لهم مكتب لمزاولة مهنهم لمدة محدودة وفقاً للشروط التي تحدّدها.

امتلاك الأسهم

وبموجب هذا القانون تميّز المحامون ببعض المميزات مثل حق امتلاك أسهم في الشركات المساهمة، ولهم الاتفاق مع ذوي الشأن على أن تكون قيمة الأتعاب بنسبة لا تزيد على 10% من قيمة ما يحكم به في الدعوى، ويسقط حق الموكلين في التقدم بشكوى ضدهم بمضي ستة أشهر من تاريخ علمهم بالوقائع المكونة لموضوع الشكوى. وإذا وقع المحامون في مخالفة أمام المحكمة، يتم التحقيق معهم بناءً على طلب من رئيس المحكمة، ولهم اتخاذ موقع إلكتروني لمكاتبهم على شبكة المعلومات الدولية واستمرارية صرف مكافئة محامي تحت التدريب إلى نهاية مدة التدريب المقرّرة قانوناً.

محكمة التمييز

وأجاز القانون لمن اشتغل بالمحاماة مدة 10 سنوات، ولأعضاء هيئة التدريس القطريين الحاصلين على درجة الدكتوراه ودرسوا بالجامعات المعترف بها 10 سنوات والقضاة وأعضاء النيابة الذين شغلوا وظائفهم لمدة لا تقل عن 10 سنوات والذين عملوا بأي عمل قانوني في الوزارات والأجهزة الحكومية لمدة لا تقل عن 10 سنوات الترافع أمام محكمة التمييز. وأجاز القانون للحاصلين على شهادة في الشريعة وسبق لهم العمل بالقضاء أو النيابة العمل لمدة لا تقل عن سنتين قيد أسمائهم في جدول المحامين. وتضمّن القانون مواد إضافية بعدم جواز نقل درجة قيد المحامين الذين وقع عليهم جزاء تأديبي إلا بعد انقضاء الفترات التأديبية، وتمحى تلك الجزاءات بانقضاء تلك الفترات بقرار من اللجنة دون الحاجة إلى طلب منهم.

كما تضمّن العدد الأول قرارات لرئيس مجلس الوزراء، من بينها إنشاء لجنة متابعة تنفيذ سياسات الأمن الغذائي في القطاعين الحكومي والخاص، وإعادة تنظيم مكتب الاتصال الحكومي، بالإضافة إلى قرارات وزارية أخرى.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .