دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
صاحب السمو يستقبل رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي | صاحب السمو والرئيس الرواندي يبحثان تعزيز التعاون | صاحب السمو يعزي الرئيس التونسي بضحايا الفيضانات | نائب الأمير يعزي الرئيس التونسي | رئيس الوزراء يعزي نظيره التونسي | أسبوع قطر للاستدامة 27 أكتوبر | قطر تشارك في اجتماع رؤساء أجهزة التقاعد الخليجية | فتح باب التقديم للملخصات البحثية لمؤتمر الترجمة | مطلوب تحويل المراكز الصحية إلى مستشفيات صغيرة | رئيس بنما يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا | عشائر البصرة تمهل الحكومة 10 أيام لتنفيذ مطالبها | روسيا تسلم النظام السوري صواريخ «أس 300» | زوجة مرشح البارزاني لرئاسة الجمهورية يهودية | الوجود العسكري الإماراتي في جنوب اليمن يمهِّد لتفكيكه | السعودية والإمارات ترتكبان جرائم مروّعة في اليمن | الإمارات لم تطرد السفير الإيراني عام 2016 | انتهاكات حقوقية للمعتقلين والسجناء بالإمارات | أبوظبي تستخدم التحالف غطاء لتحقيق أهدافها التوسعية
آخر تحديث: الجمعة 24/11/2017 م , الساعة 12:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

حث على التمسك بسنته صلى الله عليه وسلم .. د. محمود عبدالعزيز:

الرسول كان أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة

التأدب مع الله من تمام كريم أخلاق المسلم
كلمّا بلغ العبد درجةً عاليةً في العلم والفضل عرَف حقّ الله عليه
الرسول كان أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة

الدوحة - الراية : قال فضيلة د. محمود عبدالعزيز يوسف أن من تمام كريم أخلاق المسلم هو التأدب مع الله رب العالمين وذلك بأن يعرف العبد حقّ ربه سبحانه وتعالى عليه فيسعى لتأدية ما أوجبه عز وجل عليه من الفرائض، ثم يتمم ذلك بما يسّر الله سبحانه و تعالى له من النوافل مشيرًا إلى أنه كلما بلغ العبد درجةً مرتفعةً عاليةً في العلم والفضل والتُّقى، عرَف حق الله تعالى عليه فسارع إلى تأديته والتقرب إليه عز وجل بالنوافل.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أعبد الناس، و كان أزهدهم في الدنيا وأرغبهم في الآخرة مضيفا أنه من كريم أخلاقه صلى الله عليه وسلم أنه كان عبداً لله شكورًا لافتًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رب العالمين في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه إن الله تعالى قال: (... وما يزال العبد يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحِبّهُ، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمع به وبصرَه الذي يبصرُ به، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه ولئن استعاذني لأعيذنَّه...) .

أعبد الناس

وأضاف د. محمود قائلاً: لقد كان صلى الله عليه وسلم يعرف حق ربه عز وجل عليه وهو الذي قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر على الرغم من ذلك كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ـ صلوات ربي وسلامُه عليه ـ ويسجد فيدعو ويسبح ويدعو ويُثني على الله تبارك وتعالى ويخشع لله عز وجل حتى يُسمع لصدرِه أزيزٌ كأزيز المرجل.

فعن عبدالله بن الشِخّير ـ رضي الله عنه ـ قال: (أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفه أزيزٌ كأزيز المرجل من البكاء) .

وعن عائشة رضي الله عنها: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: (أفلا أكون عبداً شكوراً) .

وبين أنَّه كان مـن تـمثله صلى الله عليه وسلم للقـرآن أنه يذكر الله تعالى كثيراً ومن تخلّقه بأخلاق القرآن وآدابه تنفيذاً لأمر ربه عز وجل أنه كان يحب ذكر الله ويأمر به ويحث عليه، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس) .

وقال صلى الله عليه وسلم : (مثَل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره، مثل الحي والميت) .

أكثر الناس دعاء

وأوضح أنه عليه الصلاة والسلام كان أكثر الناس دعاءً، وكان من أكثر دعائه أن يقول: (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنَة وقِنا عذاب النار)

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنه كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته: (اللهم إني أعوذ بك من شر ما عمِلتُ ومن شر ما لم أعمل) وأوضح د. محمود عبدالعزيز أن دعوته عليه الصلاة والسلام شملت جميع الخلق، حيث كان عليه الصلاة والسلام أكثر رسل الله دعوة وبلاغـًا وجهادًا ، لذا كان أكثرهم إيذاءً وابتلاءً ، منذ بزوغ فجر دعوته إلى أن لحق بربه جل وعلا.

منهجه في الدعوة

وأضاف: لقد انتهج النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته ولطيف أسلوبه الناس كلهم حتى شملت الكافرين، فكان من سبب ذلك أن أسلم ودخل في دين الله تعالى أفواجٌ من الناس بالمعاملة الحسنة والأسلوب الأمثل ، حيث كان يتمثل في ذلك صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل: (ادْعُ إِلِىَ سَبِيــلِ رَبّــكَ بِالْحِكْـمَةِ وَالْمَـوْعِظَـةِ الْحَسَنَـةِ وَجَادِلْهُم بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ ...)

وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أُسيء إليه يدفع بالتي هي أحسن يتمثل ويتخلق بقوله تعالى: (..ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنّهُ وَلِيّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقّاهَا إِلاّ الّذِينَ صَبَرُواْ وَمَا يُلَقّاهَآ إِلاّ ذُو حَظّ عَظِيم)

وفيما يتعلق بمزاحه صلى الله عليه وسلم قال د. محمود: إنه كان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يمازح العجوز، فقد سألته امرأة عجوز قالت: يا رسول الله! ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أُم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز، فولت تبكي، فقال: أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول: (إِنّآ أَنشَأْنَاهُنّ إِنشَآءً فَجَعَلْنَاهُنّ أَبْكَاراً عُرُباً أَتْرَاباً)

ضحكه التبسم

ولفت ألى أنه كان جُلُّ ضحكه التبسم، بل كلُّه التبسم، فكان نهايةُ ضحكِه أن تبدوَ نواجِذُه‏.‏ وأما كرمه صلى الله عليه وسلم فإنه كان من كرمه عليه الصلاة والسلام أنه جاءه رجل يطلب البردة التي هي عليه فأعطاه إياها صلى الله عليه وسلم و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبر على الأذى فيما يتعلق بحق نفسه وأما إذا كان لله تعالى فإنه يمتثل فيه أمر الله من الشدة.. وهذه الشدة مع الكفار والمنتهكين لحدود الله خير رادع لهم وفيها تحقيق للأمن والأمان..

الصبر على الأذى

وبين د. محمود أنه من صبره صلى الله عليه وسلم أنه عندما اشتد الأذى به جاءه ملك الجبال يقول: يا محمد إن شئتَ أن أطبق عليهم الأخشبين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا، والأخشبان: جبلا مكة أبو قبيس وقعيقعان.

وذكر أنه من تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه كان يجيب الدعوة ولو إلى خبز الشعير ويقبل الهدية و كان يجلِس على الأرض، وعلى الحصير، والبِساط وفيما يتعلق بزهده صلى الله عليه وسلم فإنه كان أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة وقد خيره الله تعالى بين أن يكون ملكًا نبيًا أو يكون عبدًا نبيًا فاختار أن يكون عبدًا نبيًا. وكان من زهده صلى الله عليه وسلم وقلة ما بيده أن النار لا توقد في بيته في الثلاثة أهِلّة (أي في شهرين).

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .