دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 28/11/2017 م , الساعة 12:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في دورته الخامسة التي تنطلق غداً

عروض خاصة للمشاهدين في أجيال السينمائي

احتفاء خاص بفيلم «البحث عن أم كلثوم» للمخرجة شيرين نشأت
الرميحي: نلتزم بتقديم سحر السينما إلى جميع فئات الجمهور
ترجمة إثرائية لفيلمي «الجوهرة» و«كشته» احتفالاً باليوم العالمي لذوي الإعاقة
عروض خاصة للمشاهدين في أجيال السينمائي

الدوحة - الراية:

يقدّم مهرجان أجيال السينمائي في دورته الخامسة التي تنطلق غداً، برنامجاً من العروض الخاصة التي تظهر الإمكانات اللامحدودة للأفلام في الاحتفال بالثقافات وإلهام المشاهدين.

وتضم العروض الخاصة العرض المميز لفيلم المخرجة والفنانة البصرية شيرين نشأت وبحضورها، مروراً بعرض خاص بترجمة إثرائية احتفاءً بيوم الأمم المتحدة العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وفيلم أنيمي تحريكي مبهر يعكس اهتمام المهرجان الدائم بهذا النوع من الأفلام، وصولاً إلى تجربة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق في برنامج سينما سوني تحت النجوم، وكذلك عرض خاص لفيلم «السنافر» احتفالاً بمرور 60 عاماً على إطلاق هذه الشخصيات الزرقاء.

ويفتخر مهرجان أجيال السينمائي في دورته الخامسة بعرض فيلم «البحث عن أم كلثوم» للمخرجة والفنانة البصرية شيرين نشأت بالتعاون مع شوجا أزاري (المانيا /‏ النمسا /‏ إيطاليا /‏ قطر /‏ لبنان /‏ 2017) بحضور المخرجة، وتكسر شيرين نشأت مرة أخرى التقاليد بشغفها الفريد في البحث في أيقونة الفن العربي الحديث، لتقدّم فيلماً داخل فيلم بعيداً عن السرد العادي للسيرة الذاتية، من خلال الاستكشاف المتزامن لثلاث شخصيات نسائية، ويُظهر الفيلم كيف يمكن للنساء مواجهة الصعاب نفسها، على الرغم من المجد وتحقيق الشهرة والنجاح الكبير.

كما يقدّم أجيال 2017 عرضاً للأفلام الفائزة بجوائز أجيال 2016 وهي «الجوهرة» لنورة السبيعي، و «كشته» للجوهرة آل ثاني، وذلك احتفالاً بيوم الأمم المتحدة العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقدّم التجربة بعرض يعتمد الترجمة الإثرائية والوصف السمعي البصري بالتعاون مع معهد دراسات الترجمة بكلية العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، ويتميز العرض الشامل للجمهور من المكفوفين وضعاف البصر بوصف سمعي يتيح لهم تتبع الفيلم من خلال المؤثرات الصوتية، بينما يستطيع ضعاف السمع والذين يعانون من مشاكل في النطق من متابعة الفيلم من خلال الترجمة الوصفية الثرية بالمعلومات حول المؤثرات الصوتية والموسيقى.

وفي هذا الإطار قالت السيدة فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: «في مؤسسة الدوحة للأفلام نلتزم بتقديم سحر السينما إلى جميع فئات الجمهور، وهو هدف نسعى إليه في كل عام في أجيال، إنه أمر مؤثر حقاً بأن نرى كل واحد من أفراد المجتمع يكتشف قوة الفيلم لنفسه، مهما كانت حالته وبغض النظر عن بعض العوائق الجسدية، ويلزم علينا هنا أن نتقدّم بالشكر والتقدير لطلاب جامعة حمد بن خليفة على التزامهم الكامل في إعداد الفيلم بهذه الطريقة ليناسب كل فئات الجمهور».

وأضافت: «نحن نؤمن بأن هذه الدورة من مهرجان أجيال السينمائي ستكون الدورة الأقوى على الإطلاق بينما يواصل المهرجان تعزيز سمعته في كل عام. إن تنوع الأعمال من صنّاع الأفلام من مختلف أرجاء العالم سيوفر للمشاهدين تجربة فريدة لا تنسى وكذلك للحكام الصغار ويسرنا بأن نقدّم هذه الأفلام في قطر».

وتقديراً لتاريخ أجيال في أفلام التحريك، يعرض أجيال فيلم الرسوم المتحركة «في هذا الركن من العالم» (اليابان) للمخرج العالمي سوناو كاتابوشي الفائز بجوائز عالمية. يروي الفيلم تجربة سوزو ذات 18 عاماً وتجاربها في خضم الفوضى العارمة في الحرب العالمية الثانية، وبينما تواجه سوزو وعائلتها مصاعب كثيرة بإصرار وإبداع، تظهر لها بارقة أمل.

وتعود سينما تحت النجوم في أجيال لتعرض للجمهور مجموعة من أفضل الأفلام من برنامج «صنع في قطر» السابق: وهي «عشرة في المائة» ليوسف المعضادي، «تشارلي» لعلي علي، «إهدار» إخراج باباناباتو غانيش وعماد هاشم، «تخليد الذكريات» لمصطفى الششتاوي، «كشته» للجوهرة آل ثاني، «الكرة» لأمل المفتاح، «أصوات خفيفة» لكريم كامل، «مخبز» لعائشة راشد المهندي، «بطلي» لنورة السبيعي، «شجرة النخيل» لجاسم الرميحي.

كما سيضم أجيال 2017 السجادة الزرقاء لفيلم «السنافر» للمخرج راجا جوسنيل (الولايات المتحدة) الذي يحتفل في العام المقبل بذكرى 60 عاماً على انطلاقة هذه الظاهرة العالمية، وسيضم كل من بابا سنفور وسنفورة. ويحكي الفيلم قصة السنافر بعد انطلاقتهم في مغامرة غير متوقعة في مدينة نيويورك، يكوّنون فيها صداقات جديدة ليمنعوا الخطط الشريرة لعدوهم الأبدي شرشبيل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .