دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/3/2018 م , الساعة 2:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نظمت ندوة بالنادي العلمي

الاقتصاد تعزّز ثقافة الملكية الفكرية

الاقتصاد تعزّز ثقافة الملكية الفكرية

الدوحة - الراية: نظّمت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع النادي العلمي القطري أمس ندوة للمبتكرين والمخترعين تحت عنوان «حماية حقوق الملكية الفكرية»، وذلك بهدف تعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى المبتكرين والمخترعين وتنمية مهاراتهم وحثهم على الإبداع والابتكار، وتمكينهم من اكتساب الخبرات العملية والتجارب المهنية التي تتيح لهم حماية اختراعاتهم. ويأتي ذلك في إطار التعاون المستمر بين وزارة الاقتصاد والتجارة والنادي العلمي القطري، الهادف إلى ترسيخ ثقافة حقوق الملكية الفكرية في المجتمع المحلي، واستهداف المبتكرين والمخترعين وتمكينهم من الحفاظ على اختراعاتهم.

وتم خلال الندوة تعريف المبتكرين والمخترعين بدليل المبتدئ، والذي يتضمّن أهم الحقائق حول الملكية الفكرية والدور الجوهري الذي تلعبه في حياتنا اليومية، كما تم تعريفهم بأقسام حقوق الملكية الفكرية حيث يتضمّن القسم الأول الملكية الصناعية والتي تشمل مجالات براءة الاختراع ونماذج المنفعة، والأسماء التجارية، والرسوم والنماذج الصناعية، والمؤشرات الجغرافية، بالإضافة إلى الأصناف النباتية، بينما تضمّن القسم الثاني الملكية الفكرية لحق المؤلف والحقوق المجاورة.

وتناولت الندوة أهمية حماية الملكية الفكرية، وأهمية تسجيل وحفظ حقوق الملكية دعماً للصناعات والمنتجات الوطنية والرقي بالمستوى الفكري والفني والقانوني لزيادة الاختراعات والإبداعات الوطنية.

هذا وقد اطلع المبتكرون والمخترعون خلال الندوة على مبادرات وزارة الاقتصاد والتجارة الرامية إلى انتهاج أرقى المعايير الدولية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، وتوفير منظومة إلكترونية متكاملة ذات جودة عالية لدعم وتمكين أصحاب العلامات التجارية والمخترعين والمبتكرين والمؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة، من الحفاظ على حقوقهم وحماية أعمالهم واختراعاتهم.

وقال السيد حارب الجابري، المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري: إن الندوة تؤكد علاقة التعاون المستمر والمثمر بين وزارة الاقتصاد والتجارة والنادي العلمي القطري وذلك انطلاقاً من رسالة النادي العلمي التي ركّزت على تمكين الشباب وتوعيتهم وتوفير بيئة علمية إبداعية وجاذبة تمكن الشباب من التعلم والابتكار بما يخدم المجتمع القطري. كما أن جزءاً من برنامج دعم الابتكارات الوطنية الذي أطلقه النادي العلمي في مطلع هذه السنة، يهدف إلى دعم المبتكرين من الفكرة إلى تنفيذ نموذج ملموس قابل للتسويق، إضافة إلى أن التوعية بأهمية الملكية الفكرية هي أحد أهداف النادي التي يسعى إلى تحقيقها بكل جديّة ونشاط، وتحفيز الشباب وتشجيعهم على الابتكار ودعم أفكارهم ومشاريعهم.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .