دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/1/2018 م , الساعة 12:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في المسار بين محطتي المنطقة الاقتصادية والوكرة

الريل تختبر قطارات مترو الخط الأحمر

الريل تختبر قطارات مترو الخط الأحمر

الدوحة - الراية : بثت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، لقطة توضّح الاختبارات الديناميكية للقطارات في الجسور العلوية التابعة للخط الأحمر جنوب، حيث تجري هذه الاختبارات في المسار الواقع بين محطة المنطقة الاقتصادية ومحطة الوكرة.

ويربط الخط الأحمر لمترو الدوحة «الخط الساحلي» مدينة الوكرة في الجنوب بمدينة الوسيل في الشمال ويمتد على مسافة 42 كيلومتراً، كما يربط المبنى 1 بمطار حمد الدولي بمركز المدينة.

ويمتد الخط الأحمر من الجنوب إلى شمال مدينة الدوحة ويتكون في المرحلة الأولى من 18 محطة (13 محطة تحت الأرض و5 محطات فوق مستوى سطح الأرض)، المحطات هي: الوكرة، راس بوفنطاس، المنطقة الاقتصادية، مطار حمد الدولي، عقبة بن نافع، المطار، أم غويلينة، الدوحة الجديدة، مشيرب، البدع، الكورنيش، الخليج الغربي، مركز الدوحة للمعارض، القصار، كتارا، لقطيفية، جامعة قطر والوسيل، ويمتد على مسار إجمالي حوالي 43 كم، منها 29 كم تحت الأرض من خلال نفقين مزدوجين و14 كم على جسر معلق فوق الأرض.

وتلتزم «الريل» بتحقيق أعلى المعايير الدولية في خلق مشروع مميز يساهم في التنمية الوطنية وسيصبح إرثاً دولياً لقطر وللأجيال القادمة، حيث سيكون مترو الدوحة واحداً من أحدث شبكات سكك الحديد في العالم، وستربط الخطوط الأربعة لمترو الدوحة المواقع الرئيسية في المدينة، ومنها المدينة التعليمية والخليج الغربي، ومشروع مدينة الوسيل، ومطار حمد الدولي، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات. كما ستنشئ خطوط السكك الحديدية بنيتها التحتية من خلال الأنفاق ومسارات مرتفعة عن سطح الأرض، ومسارات أخرى على مستوى الأرض، كما أن استراتيجيات طرح المناقصات خلقت جواً من التنافس أدى للحصول على أسعار تنافسية.

وتحرص الشركة على تنفيذ كافة الأعمال والمشاريع بأقصى درجات الجودة وبأقل تأثير أو انعكاسات سلبية على المواطنين والمقيمين، إذ أن كل الحفريات الخاصة بالمحطات أو السكك الحديدية تتم تحت الأرض ولا يشعر بها أحد، كما أن نقل مواد الدفان أو جلب المواد الأولية اللازمة للبناء يتم في الفترة الليلية مع تحديد طرق خاصة للشاحنات. ومن المتوقع إنجاز المرحلة الأولى من مترو الدوحة في عام 2020، التي تتضمّن مترو الدوحة وترام الوسيل، بإجمالي 37 محطة حيث تستغرق الرحلة بين المحطات المتجاورة منها قرابة دقيقتين، كما من المتوقع إنجاز كامل الشبكات الثلاث: مترو الدوحة وترام الوسيل وسكة حديد المسافات الطويلة بحلول عام 2030.

ويقدّر الطول الإجمالي لشبكة خطوط السكك الحديدية المرتقبة بنحو 682 كيلومتراً، منها 358 كيلومتراً خاصة بالمترو، موزّعة على أربعة خطوط، كما تشمل 175 كيلو متراً تربط دولة قطر بمملكة البحرين، و95 كيلو متراً تربط قطر بالمملكة العربية السعودية، وتقدّر الطاقة الاستيعابية لشبكة خطوط سكك الحديد القطرية الأربعة بنحو 48 ألف مسافر يومياً، حيث تمتد الخطوط الأربعة على مسافة تقدّر بـ 490 كيلومتراً، على أن يشمل الخط الأول 9 محطات تتخلله 6 أنفاق، كما تشمل شبكة المترو 89 محطة تمتد على مسافة 212 كيلومتراً، حيث تمتلك شركة سكك الحديد القطرية المرونة لرفع عدد محطات المترو لتصل إلى 100 محطة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .