دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/3/2018 م , الساعة 12:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

العمومية توافق على توزيع 2.2 ريال للسهم

261 مليون ريال أرباح القطرية العامة للتأمين

الشيخ ناصر بن علي: الشركة ترسخ مكانتها في صناعة التأمين
العمومية غير العادية توافق على تعديل النظام الأساسي
796 مليون ريال إجمالي أقساط التأمين المكتتبة
261 مليون ريال أرباح القطرية العامة للتأمين

كتب ـ عاطف الجبالي:

صادقت الجمعية العمومية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن السنة المالية 2017 بنسبة 22٪ من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 2.2 ريال للسهم الواحد.

وبلغ صافي أرباح الشركة 261 مليون ريال، بينما بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 796 مليون ريال متضمنة أعمال التأمين التكافلي، وبلغت إيرادات الاستثمارات للشركة 200 مليون ريال، بينما ارتفع إجمالي الموجودات الخاصة بالمجموعة ليصل إلى 9.5 مليار ريال، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 6.2 مليار ريال.

وقد اعتمدت الجمعية العمومية للمساهمين تقرير مراقبي الحسابات للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏12/‏2017، كما صادقت على ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر كما في 31/‏12/‏2017 .

واستعرض سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين أداء الشركة ومركزها المالي خلال السنة المالية 2017، كما تطرق إلى الخطة المستقبلية للشركة، مشيداً بصمودها بثبات رغم ما تشهده الأسواق من تراجع نتيجة الظروف السياسية الراهنة المتمثلة في الحصار المفروض على دولة قطر.

أداء الشركة

وقال سعادته :» في الوقت الذي استمر فيه تأثر الكثير من الشركات بالظروف السوقية غير المؤاتية السائدة منذ السنة السابقة، فقد جاءت سنة 2017 أيضاً مثقلة بالتحديات والتي واجهتها الكثير من الشركات في قطر. وعلى الرغم من هذه الأوقات الصعبة، فقد نجحنا من خلال القاعدة القوية لرأسمالنا والمحفظة المتنوعة لاستثماراتنا في توفير الدعم لمجموعتنا للمحافظة على وفائها لإستراتيجيتها وتحقيق نتائج جيدة، حيث بلغ صافي أرباح الشركة 261 مليون ريال خلال 2017».

أضاف:» ولقد استطعنا بكل فخر المحافظة على موقعنا القوي في سوق التأمين وترسيخ المكانة المرموقة للشركة في صناعة التأمين بدولة قطر من خلال إجمالي أقساط التأمين المكتتبة الذي بلغ 796 مليون ريال «متضمنة أعمال التأمين التكافلي» في نهاية السنة مقارنة بـ 838 مليون ريال خلال 2016 وهو ما يُعد إنجازاً مقبولاً مع الأخذ في الاعتبار الأسعار العالمية التنافسية التي أثرت بشكل كبير على أقساط التأمين».

وأوضح الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، أن المجموعة حققت إيرادات استثمارية بلغت 200 مليون ريال مقارنة بـ 237 مليون ريال خلال عام 2016، وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة 9.5 مليار ريال، بينما بلغ إجمالي حقوق الملكية 6.2 مليار ريال خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وأشار إلى أن مجلس الإدارة اقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 22٪ من القيمة الاسمية للسهم الواحد، أي بواقع 2.2 ريال للسهم الواحد واعتماد الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر. وأوضح أنه في إطار النهج الإستراتيجي الذي تتبعه القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين للتنوع في أنشطتها، قامت الشركة بالترتيب للدخول في مجال التأمين الصحي كرافد أساسي في صناعة التأمين، حيث تعمل حالياً على استكمال الهيكلية وكافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

تعزيز النتائج

وقال الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، إن مجلس الإدارة اعتمد عدداً من القرارات الهامة التي من شأنها تحقيق النمو القوي والتطور المنشود للمجموعة القطرية العامة، وذلك من خلال تطوير الأراضي المملوكة لها بما يعود بالفائدة الكبيرة للمجموعة، آخذين في الاعتبار أولويات التطوير لهذه الأراضي.

أضاف:» حصلت الشركة على بعض الأراضي في «مناطق» وسوف تعمل على تطويرها بما يعود بالنفع والفائدة في المستقبل القريب بما يؤكد مساهمتها في دفع عجلة الاقتصاد القوي في دولة قطر. وقد تمّ استكمال بناء مصنع المياه والمرطبات ومن المتوقع بدء التشغيل والإنتاج في شهر أبريل من العام الجاري».

وتابع سعادته:» لقد قمنا خلال عام 2017 بالاستثمار في التدريب والتطوير، وعملنا على تعزيز الخبرة التخصصية لموظفينا لتمكينهم من الحصول على فرصة التطور المهني والتقدم في مسارات عملهم. وشهد برنامج «الجيل القادم» تعيين عدد من الشباب للانضمام إلى الفريق الفني في مختلف الإدارات.

وأوضح الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني، أنه في مجال التقطير فقد حرصت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين على مواءمة إستراتيجياتها مع رؤية قطر الوطنية 2030، مشيراً إلى أن الشركة تكرس جهودها لتطوير وإيجاد قوة عمل قطرية متميزة ومتفوقة، وتقوم الشركة بدعم التطوير المهني للكوادر القطرية الشابة عن طريق تشجيعهم على إكمال تعليمهم في المراحل المدرسية والجامعية داخل وخارج دولة قطر، كما توفر الشركة التدريب الداخلي الحيوي، وتنظم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية لقطاع الأعمال وخدمات المهارات الشخصية في مجال التأمين والمبيعات وخدمة العملاء والتدريب على أنظمة المعلومات والاتصالات.

وأكد أن الإدارة العليا للشركة تحرص على تنفيذ ومتابعة إستراتيجيتها نحو التقطير، وزيادة الكوادر القطرية في الشركة لتحتل الشركة المراكز العليا في نسب التقطير على مستوى دولة قطر.

وتوجّه مجلس إدارة الشركة برفع أسمى آيات الشكر وعظيم العرفان والامتنان إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وحكومته الرشيدة على الدعم المتواصل والرعاية الكريمة للشركات الوطنية وجهودهم المخلصة للنهوض بهذا الوطن لبناء صرح اقتصادي شامخ.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين على التنازل عن 0.2% من أسهم الشركة في رأس مال شركة ترست إنفستمنت هولدينغ الجزائر البالغة 20% لتصبح بعد التنازل 19.8% للرئيس التنفيذي لشركة ترست إنفستمنت هولدينغ الجزائر.

تعديل النظام الأساسي

ومن جهة ثانية وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين على تعديل النظام الأساسي ليتوافق مع نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر بموجب قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم 5 لسنة 2016 ،وذلك بتعديل المادة رقم 43 من النظام الأساسي للشركة.

وصادقت الجمعية العامة غير العادية على تفويض رئيس مجلس الإدارة أو نائبه على التوقيع منفرداً على كافة المحررات اللازمة لتعديل النظام الأساسي للشركة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .