دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 29/6/2018 م , الساعة 12:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... إجبار الزوج زوجته على تعويد الطفل على مناداة جدته: ماما

فتاوى مختارة... إجبار الزوج زوجته على تعويد الطفل على مناداة جدته: ماما

إجبار الزوج زوجته على تعويد الطفل على مناداة جدته: ماما

زوجي يريد مني أن أجعل ابني ينادي على أمه بلفظ: ماما، وأنا لا أريد فهل من حقه إجباري على ذلك؟

- فمناداة الطفل جدته بيا أمي لا حرج فيه، فالجدة أمّ، ولو خاطب غير أمّه بذلك على سبيل التكريم، ونحوه، لم يكن ذلك ممنوعًا،

وأمّا إجبار زوجك لك على تعويد الطفل على هذا الأمر، فالظاهر لنا -والله أعلم- أن ذلك ليس له، ولا تأثمين بالامتناع من طاعته في هذا الأمر؛ لكون الطاعة الواجبة على الزوجة مختصة بالنكاح، وتوابعه. لكن الذي ننصحك به ألا تخالفي زوجك في ذلك؛ لعدم الضرر فيه، ولما يترتب على طاعته في هذا الأمر من التآلف، والتواد بينك وبين زوجك.

طلب المسامحة العامة في الحقوق المادية

شخص قام باختلاس مبلغ من الشركة التي يعمل بها، دون علم صاحب الشركة، وليس عنده القدرة على إرجاع المبلغ، ويريد أن يخبر صاحب الشركة لكي يسامحه، ولكنه يخاف من الضرر الذي سيقع عليه فماذا يفعل ؟

- الواجب على هذا الشخص أن يرد المال الذي اختلسه إلى صاحبه، ولا يلزمه أن يخبره بأنّه اختلسه، ولكن يكفي أن يرده إليه بأي وسيلة، لا يترتب عليها ضرر، ولا توقعه في حرج، فمثلًا يمكنه أن يرده عن طريق حوالة بريدية، أو إضافة إلى حسابه في البنك، ونحو ذلك من الحيل، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: يجب على من عنده مظالم للناس إذا تاب إلى الله أن يرد المظالم إلى أهلها، فلو سرق إنسان من شخص سرقة، وتاب إلى الله، فلا بدّ أن يرد السرقة إلى صاحبها، وإلا لم تصح توبته، ولعل قائلًا يقول: مشكلة إن رددتها إلى صاحبها أفتضح، وربما يقول صاحبها إن السرقة أكثر من ذلك. فيقال: يستطيع أن يتحايل على هذا بأن يكتب مثلًا كتابًا، ولا يذكر اسمه، ويرسله إلى صاحب السرقة مع السرقة، أي مع المسروق، أو قيمته إن تعذر، ويقول في الكتاب: هذه لك من شخص اعتدى فيها، وتاب إلى الله، ومن يتق الله يجعل له مخرجًا..

وإذا كنت عاجزًا عن رد الحق لعسرتك، وأردت استحلال صاحبه، فلا بدّ من بيانه له، ولا يكفي طلب المسامحة العامة في الحقوق المادية.

ما هو حكم حفظ القرآن للحصول على وظيفة؟

- إذا كان الباعث لك على حفظ القرآن هو الحصول على الوظيفة؛ لأجل الاستفادة من السكن، ولولا ذلك لما حفظته، فلا شك أن هذا داخل في الحديث: مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللهِ، لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا، لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. يَعْنِي: رِيحَهَا.

وهو أيضًا عملٌ من أجل الدنيا، وداخل في قول الله تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ».

قال ابن كثير: مَنْ عَمِلَ صَالَحًا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، صَوْمًا أَوْ صَلَاةً أَوْ تهجدًا بالليل، لا يَعْمَلُهُ إِلَّا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، يَقُولُ اللهُ: أُوَفِّيهِ الَّذِي الْتَمَسَ فِي الدُّنْيَا مِنَ الْمَثَابَةِ، وَحَبِطَ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ الْتِمَاسَ الدُّنْيَا، وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

وفي الحديث: فَمَنْ عَمِلَ عَمَلَ الْآخِرَةِ لِلدُّنْيَا، لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الْآخِرَةِ نَصِيبٌ. وقد بوّب الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه «التوحيد» بابًا، فقال: بابٌ من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا. وذكر فيه الآية السابقة.

والذي نوصيك به هو أن تحفظ القرآن تعالى بنية التقرب إلى الله عز وجل، وستنال به ثواب الدنيا والآخرة، فقد قال سبحانه وتعالى: مَنْ كانَ يُرِيدُ ثَوابَ الدُّنْيا فَعِنْدَ اللهِ ثَوابُ الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَكانَ اللهُ سَمِيعًا بَصِيرًا.

استخدام موانع الحمل

ما حكم استعمال حبوب منع الحمل وما شابهها من موانع الحمل وما حكم المرأة التي ترفض الإنجاب وزوجها يطلب منها ذلك ؟

- لا مانع من استخدام موانع الحمل بأنواعها، وذلك بشروط أربعة:

1 - ألا يكون في استخدامها ضرر على المرأة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في غاية المرام، أي لا ضرر ابتداء، ولا يرد الضرر بضرر مثله أو أكثر أو أقل منه.

ولقول الله تعالى: «وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً»

2 - أن يكون ذلك برضى الزوجين، لأن إيجاد النسل من مقاصد النكاح الأساسية، وهو حق ثابت لكل واحدٍ منهما، فلا يجوز لأحدهما منع الآخر منه بدون رضاه.

3 - أن تدعو الحاجة إلى ذلك، كتعب الأم بسبب الولادات المتتابعة، أو ضعف بنيتها، أو غير ذلك.

4- ألا يكون القصد من استخدام هذه الموانع هو قطع النسل بالكلية.

تعجيل الزواج بالرقية

ما حكم الاستماع إلى الرقية الشرعية بنية تعجيل الزواج؟

- الرقية الشرعية مشروعة، سواء كان الشخص مصابًا بسحر أو عين أم لا، أما فعل الرقية بغرض تعجيل الزواج فلا نعلم له أصلًا، ولا كيفية في هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وننصحك بعد تقوى الله بالإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الإجابة.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء الراية  الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .