دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 15/12/2016 م , الساعة 1:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أوغلو: النظام وحلفاؤه يعرقلون الهدنة

أردوغان يستهجن فشل الأمم المتحدة في سوريا

أردوغان يستهجن فشل الأمم المتحدة في سوريا

إسطنبول- وكالات: أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أن أنقرة أنهت التحضيرات لإجلاء مدنيين من حلب نحو منطقة إدلب المجاورة من الحدود التركية. وقال "نحن مستعدون أيضاً لاستقبال الذين يأتون إلى تركيا".

كما قال الرئيس التركي إنه سيتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة إنقاذ الهدنة في مدينة حلب السورية. وقال أردوغان في خطاب متلفز "سأتحدث مجدداً مع بوتين"،"الوضع في حلب هش جداً ومعقد". وقال الرئيس التركي "كنا نأمل بأن تكون عملية الإجلاء بدأت، لكن للأسف بدأت صواريخ مجدداً بالسقوط". وأضاف "لذلك نبقى حذرين"، مؤكداً أن وقف إطلاق النار هو "آخر أمل" لشعب حلب "البريء".

 واستهجن أردوغان أيضاً فشل الأمم المتحدة في إقامة منطقة آمنة في سوريا لإيواء اللاجئين قائلاً إن تركيا ستستقبل الفارين من حلب إذا لزم الأمر. وقال "الأمم المتحدة! أين أنت؟". وكان نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك قال إن أنقرة تستعد "لإقامة مخيم لاستقبال ما يصل إلى 80 ألف لاجئ سوري فارين من حلب" بدون أن يوضح ما إذا كان سيقام في الأراضي السورية أو التركية.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن قوات النظام السوري ومجموعات أخرى تحاول عرقلة وقف إطلاق النار في حلب. جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية التركي، تعليقاً على انتهاك قوات النظام السوري والمجموعات المتحالفة معه لاتفاق وقف إطلاق النار في حلب، الذي تم التوصل إليه بجهود تركية، مساء الثلاثاء.

وقال أوغلو "نرى في الوقت الراهن محاولة من النظام ومجموعات أخرى لعرقلة وقف إطلاق النار، وهنا في حلب توجد روسيا وإيران والقوات المدعومة منها إلى جانب قوات النظام السوري..لا داعي لأن يُلقي أحدهم الكرة في ملعب الآخر في مثل هذه القضية الإنسانية،.

 

بان كي مون: خذلنا شعب سوريا والتاريخ لن يغفر لنا

نيويورك - قنا: تحدث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته، أمام مجلس الأمن الدولي، عن الوضع في سوريا لاسيما في مدينة حلب، قائلاً "إننا جميعاً خذلنا شعب سوريا، فلم يقم مجلس الأمن بمسؤوليته الرئيسية، فيما يتعلق بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين. وإن التاريخ لن يغفر لنا بسهولة، ولكن هذا الفشل يجب أن يدفعنا إلى فعل المزيد لنقدم لسكان حلب تضامننا في هذا الوقت".

وفي إفادته أمام الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي عقدت بناء على طلب فرنسا، أشار كي مون إلى أن الأمم المتحدة تتلقى تقارير موثوقاً بها حول مقتل العشرات سواء بسبب القصف الكثيف .

  
وزاري عربي طارئ الاثنين حول حلب


القاهرة -دب أ: تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب مساء الاثنين المقبل بالقاهرة بناء على طلب من الكويت لبحث تطورات الأوضاع في سوريا، خاصة في مدينة حلب. وأفاد مصدر دبلوماسي عربي مسؤول بالقاهرة بأن هذا الموعد تم تحديده بعد مشاورات جرت بين الكويت والأمانة العامة للجامعة العربية وتونس.

وأضاف المصدر إن هناك عدداً من الدول العربية أيدت الطلب الكويتي ومنها قطر والسعودية والأردن. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الوزاري تطورات الأوضاع الحالية في سوريا والتداعيات الخطيرة.

 

 ندّدت بجرائم النظام وحلفائه
مظاهرات غضب في نيويورك ولندن من أجل حلب


عواصم - وكالات: شهدت مدينتا نيويورك الأمريكية ولندن البريطانية، مظاهرات ضد الهجمات التي تستهدف المدنيين في حلب، وتسببت بمقتل المئات منهم، ودمرت عشرات المنازل فوق رؤوس المحاصرين في المدينة. ونظّمت مجموعة تطلق على نفسها "لجنة التضامن مع الشعب السوري"، مظاهرة أمام مقرّ الممثلية الدائمة لروسيا في الأمم المتحدة في نيويورك، مساء الثلاثاء ضد النظام السوري وجميع داعميه وعلى رأسهم روسيا وإيران.

وحمل المتظاهرون صوراً لبعض ضحايا الهجمات على حلب، ولافتات منددة بروسيا وإيران وحزب الله، واعتبروا الهجمات التي يشنها النظام السوري إبادة جماعية، ورددوا شعارات من قبيل "الأسد قاتل"، و"بوتين قاتل الأطفال"، و"لترحل إيران عن سوريا"، و"لترحل روسيا عن سوريا"، و"العار للولايات المتحدة". وشهدت العاصمة البريطانية لندن، مساء الثلاثاء، مظاهرة مماثلة، أمام مقر رئاسة الوزراء، نددت بوقوف رئيسة الوزراء تيريزا ماي صامتة حيال ما يجري في حلب ودعت الحكومة البريطانية إلى إلقاء مساعدات غذائية من الجو على حلب. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بإعلان مناطق آمنة، وإنقاذ الأطفال في حلب وحماية المدنيين.

وبعد انتهاء المظاهرة اتجه عدد من المشاركين بها إلى مقر السفارة السورية في لندن، حيث نددوا بهجمات النظام السوري وروسيا في حلب، ولهجوا بالدعاء لمن فقدوا حياتهم هناك. وبدأ ناشطون في جمع تواقيع على عريضة تطالب الحكومة البريطانية بإلقاء مساعدات غذائية من الجو على المدن السورية التي تعاني من موقف صعب، وقدمت العريضة لقسم الالتماسات على الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني. وتجاوز عدد الموقعين على الالتماس 45 ألفاً، وترد الحكومة البريطانية عادة على الالتماسات التي يصل عدد موقعيها 10 آلاف، وفي حال وصل عدد التوقيعات 100 ألف، يكون هناك احتمال مناقشتها في البرلمان.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .