دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 8/10/2015 م , الساعة 9:25 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في حفل استقبال لوزير الدفاع التركي.. السفير ديمروك:

قوارب تركية متطورة لخفر السواحل القطرية العام القادم

الصناعات الدفاعية تعزز علاقات قطر وتركيا
اهتمام قطري كبير بالصناعات التركية على مستوى الحكومة ورجال الأعمال
اتفاقية تاريخية للتعاون العسكري بين البلدين
قوارب تركية متطورة لخفر السواحل القطرية العام القادم

كتب - إبراهيم بدوي :

أكد سعادة أحمد ديمروك سفير تركيا لدى الدولة أن الشراكة القطرية التركية في مجال الصناعات الدفاعية تعزّز العلاقات المتميزة بين البلدين، لافتًا إلى أنه سيتم البدء في تسليم القوارب التركية فائقة السرعة المتعاقد عليها لقوات خفر السواحل القطرية العام المقبل.

 

الصناعات الدفاعية

وقال السفير ديمروك في تصريحات للصحفيين عقب حفل استقبال عقده بمقر إقامته لوزير الدفاع التركي وجدي كونول، إن معرض الصناعات الدفاعية والتكنولوجيا المتقدمة الذي تستضيفه الدوحة حاليًا بمركز قطر للمؤتمرات، يعد معرضًا تاريخيًا للبلدين حيث تمّت إقامته لأول مرة في تركيا العام الماضي ولكنها المرة الأولى خارج تركيا هذا العام، ويضم كافة منتجات الصناعات الدفاعية التركية.

 

تسليم القوارب

وكشف سعادته ردًا على سؤال حول شراء قطر لعدد من قوارب خفر السواحل السريعة من الجانب التركي والتي تم التعاقد عليها مع إحدى الشركات التركية المتخصصة أنها المرة الثانية حيث سبق بيع 6 قوارب للقوات البحرية القطرية وتم توقيع اتفاق لشراء 17 قاربًا سريعًا عالي الجودة، وسيتم بدء التسليم العام القادم.

 

اهتمام قطري

وأشاد السفير ديمروك بالاهتمام القطري الذي تجسّد في رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للمؤتمر الدولي التاسع عشر لمنتدى الأعمال، وافتتاح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لفعاليات المنتدى، أول أمس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات. كما قام معاليه بافتتاح وتفقد معرض التكنولوجيا المتقدّمة والصناعات الدفاعية المصاحب للمؤتمر، وتعرّف على أهم المنتجات المعروضة.

 

منتجات غير تقليدية

وأشار سعادة السفير التركي في الدوحة إلى أنه حين نتحدّث عن الصناعات الدفاعية فإننا نستدعي إلى الذهن بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو فرنسا ولكن الآن تركيا متواجدة في السوق لذلك فإننا نود عرض منتجاتنا وهي منتجات غير تقليدية وتتميز بالتكنولوجيا المتقدمة وإذا قمتم بزيارة المعرض سوف ترون ذلك بأنفسكم والمنتجات الدفاعية التركية تنافس بقوة في السوق العالمي.

 

علاقات متميزة

وأعرب السفير ديمروك عن سعادته بعرض المنتجات التركية في دولة قطر الشقيقة في ظل العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، لافتًا إلى أن هذا المعرض يضيف بعدًا آخر إلى علاقات البلدين بالاهتمام بالصناعات الدفاعية، ما يعزّز العلاقات القوية بينهما، فما تمتلكه قطر لا تمتلكه تركيا والعكس صحيح، لذلك فإن علاقاتنا مكملة لبعضها البعض.

كما أشاد سعادته بحسن التنظيم، لافتًا إلى أن هذا التعاون سوف يكون خطوة مبدئية للمضي قدمًا إلى مزيد من التعاون والشراكة القطرية التركية لتكون لدينا علاقات أقوى في مجال الصناعات الدفاعية.

 

انطباعات قطرية

وعن انطباعات الجانب القطري قال سعادة السفير التركي: إن الانطباعات الأولى تؤكد اهتمامًا قطريًا كبيرًا بافتتاح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المعرض أول أمس وبحضور رفيع المستوى من الوزراء القطريين ورجال الأعمال، ما يؤكد وجود اهتمام كبير من الجانب القطري تجاه المنتجات التركية على المستوى الحكومي ومستوى رجال الأعمال.

وبشان المعروضات وارتباط معظمها بالقوات البرية دون البحرية أو الجوية قال السفير التركي: علينا أن نبدأ من مكان ما ثم ننطلق إلى البقية وهذه خطوة أولى تتبعها خطوات مستقبلية بتطوير صناعات فائقة الجودة والتقنية بكافة المجالات الدفاعية.

 

اتفاق عسكري

وعن الاتفاقيات العسكرية بين قطر وتركيا قال السفير ديمروك: لدينا اتفاقية تاريخية للتعاون العسكري بين البلدين تم توقيعها في التاسع عشر من ديسمبر العام الماضي وتتعلق بمجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة، وسوف تكون بداية جيدة للتعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، لافتًا إلى أن الاتفاقية تم توقيعها من قبل وزيري الدفاع في البلدين أثناء زيارة قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى تركيا. وحول برامج التدريب المشترك قال السفير التركي: نعم لدينا هيئة مشتركة مع القوات القطرية لبرامج التدريب العسكري.

 

أسعار النفط

وفيما يتعلق بتراجع أسعار النفط والغاز وتأثير ذلك على مثل هذه الشراكات والتعاون بين قطر وتركيا قال: من الطبيعي عند انخفاض أسعار النفط أن يكون لذلك تأثير على حركة الاقتصاد والتجارة، ومن الطبيعي عند انخفاض أسعار النفط والعوائد أن يتم تأجيل بعض الاستثمارات، ولكن حتى الآن في علاقات التعاون بين قطر وتركيا لم نشعر بأي شيء سلبي من هذه الأمور. وإذا تحدّثنا عن الجوانب الدفاعية والتقنيات عالية الجودة فهي مجالات شديدة الأهمية ويجب الإنفاق عليها لتحقيق الأمن والأمان في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها منطقتنا الآن.

 

الاستثمارات القطرية

وبشأن نمو الاستثمارات القطرية في تركيا قال السفير ديمروك: إن الاستثمارات القطرية في تركيا في تزايد متنام ونعمل بجد لجذب المزيد من الاستثمارات، وتبرز الاستثمارات القطرية في مجال العقارات وسوف يستثمرون أيضًا في مجال الطاقة. كما أن المستثمرين القطريين متميزون في مجال التسويق وربما يستثمرون في هذا المجال أيضًا لترويج المنتجات التركية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .