دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/11/2015 م , الساعة 9:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

اختتم فعالياته أمس

منتدى حمد بن خليفة يبحث دور الفن في الكتابة الإسلامية

منتدى حمد بن خليفة يبحث دور الفن في الكتابة الإسلامية

الدوحة -  الراية : اختتم منتدى حمد بن خليفة السادس للفن الإسلامي "ن والقلم وما يسطرون.. الكتابة في الفن والثقافة الإسلامية" أعماله في قطر.

وقالت الدكتور عاقل قاهرة، عميد جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، إن المنتدى قدم مساهمة كبيرة وعلى مدى سنوات عديدة، فمن خلال الموضوعات المتنوعة في تاريخ الفن الإسلامي والعمارة والثقافة، وتوضيح دور الماء واللون والضوء، والآن، دور الكتابة في هذا الفن، لا نبالغ إذا ما قلنا إن منتدى حمد بن خليفة في الفن الإسلامي أصبح مؤتمرًا دوليًا بارزًا في مجال الفنون والثقافة الإسلامية".

وشهد اليوم الثاني من المنتدى محاضرة لـ جوناثان حول (كيف غيّر الورق من الثقافة الإسلامية الأدبية وعلم البصريات) وتبعتها محاضرة بعنوان (القراءة المعدّلة.. لغة الكتب القديمة) قدمتها كريستين روز بيرز. ركزت كريستين على تحليل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة للحفاظ على الورق. كما أكد المتحدثان أهمية الحصول على المواد بأسعار معقولة لإنتاج المخطوطات.

وجاءت معصومة فرهاد، كبير أمناء وأمينة الفن الإسلامي في معرض فرير للفنون، معهد سميثسونيان، بتحليل الصلة المعقدة بين الكلمة المكتوبة والصورة البصرية في ورقتها البحثية ( قراءة ما بين السطور.. النص والصورة في القرن السادس عشر في إيران). وبالانتقال إلى المخطوطات الإسلامية المعاصرة، استعرضت هبة بركات في ورقتها البحثية التي تحمل عنوان (انتصار الكلمة.. مجموعات المخطوطات الإسلامية المعاصرة في متحف الفنون الإسلامية في ماليزيا) مجموعة نماذج من المخطوطات الإسلامية المعاصرة المستخدمة في اللوحات المرسومة والصور وغيرها من الأشكال الفنية الإسلامية المعروضة في متحف الفنون الإسلامية في ماليزيا.

انتهت محاضرات اليوم الثاني والأخير من المنتدى مع فنان الخط المعاصر ناصر السالم، الذي قدم عرضاً مميزاً لفن الخط العربي واستعرض عدداً من أهم أعماله الفنية منذ بداياته الفنية إلى يومنا الحالي والتي تمثلت بأشكال فنية من الخط العربي وهندسة الحروف وتقديم الآيات القرآنية بأشكال فنية متنوعة ثلاثية الأبعاد واعتماد تقنية النيون حيث قام بتقديم شرح وافٍ للأسباب الفنية التي دعته لتشكيل هذه المعروضات المميزة.

 

اختتم المنتدى فعالياته بحلقة نقاش وقام منظما ورؤساء المنتدى شيلا بلير وجوناثان بلوم بتقديم العديد من الملاحظات وأشارا إلى سعادتهما بإقبال الناس على المنتدى هذا العام منوهين إلى مستوى الجودة والكفاءة المهنية للعروض المقدمة، كما قاما بدعوة الحضور إلى المشاركة في منتدى حمد بن خليفة السابع للفن الإسلامي والذي من المقرر عقده عام 2017.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .