دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/8/2018 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خطة تركيا لدعم الصناعة والتصدير

أردوغان يرد على ترامب بسلاح المقاطعة

أردوغان يرد على ترامب بسلاح المقاطعة

أنقرة- وكالات:

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقاطعة نوع من المنتجات الأمريكية، رداً على إجراءات واشنطن ضد أنقرة بسبب محاكمة قس أمريكي متهم بدعم المحاولة الإنقلابية الفاشلة قبل عامين.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمس في ندوة بالعاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لوصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم "سنقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية، وعازمون على تصنيع وتصدير منتجات بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية". وأضاف "بعد أن فشلوا في إرغامنا على تنفيذ ما يريدونه على الأرض، لم يترددوا في استخدام السلاح الاقتصادي ضدنا".

كما قال إن واشنطن شنت هجمات اقتصادية وتجارية ضد العديد من الدول كروسيا وإيران والصين، ولكن ما تتعرض له تركيا الآن هو عملية عميقة، بحسب تعبيره. وبخصوص التراجع الحاد في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، أكد أردوغان أن بلاده تمتلك واحداً من أقوى الأنظمة المصرفية في العالم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر قبل أيام بمضاعفة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من الألمنيوم والصلب الآتية من تركيا، وكان الرئيس التركي قال أمس الأول إنه لا توجد أي مبررات منطقية للهجمات التي تتعرض لها تركيا في الفترة الأخيرة، وذلك في إشارة للإجراءات الأمريكية التي ترافقت مع تراجع في سعر العملة التركية.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها في مؤتمر للسفراء الأتراك بأنقرة إن الأطراف التي تنفذ هذه الهجمات تسعى للقضاء على تركيا وتدميرها، وبالتزامن أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن على واشنطن أن تعلم أنها لن تحقق شيئاً بواسطة التهديدات. من جهة أخرى أعلن السيد مصطفى فارانك وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، عن تفعيل برنامج دعم جديد للمصنعين بقيمة 1.2 مليار ليرة تركية أي ما يعادل 180 مليون دولار.

وأشار فارانك، في تصريح صحفي له أمس، إلى أن برنامج الدعم الجديد (TEYDEB 2.0) سيساهم في تقليل العجز، ودعم إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة عالية، ودعم المصنعين الذين يطورون التكنولوجيا. وأوضح أن دعم المصنعين سيشمل تقديم الإرشاد والتوجيه في المجالات الحديثة، وتطوير الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين في المجال التكنولوجي على وجه الخصوص، وتشكيل تعاون بين القطاع العام والجامعات وقطاع الصناعة. ولفت الوزير التركي، إلى أن الدعوة مفتوحة للمصنعين، حتى 31 ديسمبر المقبل، للتقدم من أجل الاستفادة من برنامج الدعم .. مؤكداً أن الدولة مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم لمن يحمل أفكاراً جديدة، ومن يرغب بتطوير منتجات جديدة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .