دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/10/2018 م , الساعة 2:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

د. خالد الخنجي يفتتح النسخة الثانية من معرض أسفار

جامعة قطر تعزز التبادل العلمي والثقافي عالمياً

المعرض يوطد العلاقات بين طلبة الجامعة والدول الشقيقة والصديقة
ندى العمادي: 15 دولة تشارك بأجنحة متميزة في المعرض
د. عبد الله اليافعي: استقطاب الطلبة للمشاركة في البرامج الدولية
جامعة قطر تعزز التبادل العلمي والثقافي عالمياً

كتبت - هناء صالح الترك:
افتتح الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والدكتور عبدالله اليافعي مساعد نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية والخدمات معرض أسفار الذي نظمه قسم التعليم الدولي والتبادل الطلابي بإدارة الأنشطة الطلابية، حيث يجسد المعرض مفهوم التبادل العلمي والثقافي بين طلبة جامعة قطر والدول الشقيقة والصديقة حول العالم.

وأكد الدكتور عبدالله اليافعي، في تصريحات لـ الراية، أن معرض أسفار الذي يقام للمرة الثانية يهدف إلى تجميع الطلاب الذين شاركوا في برامج خارجية دولية خلال السنة الأكاديمية سواء كانت المشاركات علمية أو ثقافية أو بحثية أو ترفيهية أو رياضية، حيث يقوم الطلاب بعملية استرجاع لهذه التجربة واستخلاص أهم الدروس المستفادة ومحاولة استقطاب شريحة أكبر من طلبة الجامعة للمشاركة في البرامج المقبلة، مشددا على أن دعم الجامعة لهذه البرامج ينطلق من إيمانها بأهمية انعكاس مثل هذه البرامج على طريقة تفكير الطالب ونظرته للأمور.

من جانبها، قالت السيدة ندى العمادي مدير إدارة الأنشطة الطلابية إن معرض الرحلات الطلابية يضم 15 جناحا لـ 15 دولة شارك فيها طلبة الجامعة من مختلف البرامج والكليات، مشيرة إلى أنه يهدف إلى جمع الطلاب الذين سافروا في رحلات دولية في مختلف البرامج سواء كانت هذه البرامج تشجع الجانب الأكاديمي أو غير الأكاديمي من الأنشطة المكملة.

وأوضحت أن المعرض في نسخته الثانية عبارة عن ملخص للرحلات الطلابية خلال العام الأكاديمي في مختلف البرامج والمؤتمرات الخاصة بالقيادة والخدمة المجتمعية، وفي تقديم أبحاث ومسابقات دولية.. مشيرة إلى أن أغلب الطلاب فازوا بالمراكز الأولى على مستوى العالم في جوانب معينة واليوم يعرضون خبراتهم وتجاربهم.


  
د. ياسر حسين:
فرصة للطلاب لتبادل الخبرات وتوسيع المدارك

قال الدكتور ياسر حسين مدير مركز دعم تعلم الطلاب إن معرض أسفار يعطي فرصة للطلاب لتبادل الخبرات التي وفرتها الجامعة لهم والاستفادة منها إلى أقصى الحدود، بأن يقوم كل طالب بعرض ما اكتسبه من مهارات وما تعرف عليه من خبرات وثقافات أثناء رحلته العلمية التي مكنته من توسيع مداركه واكتساب ثقافات وخبرات جديدة، مؤكدا أن هذا اليوم لعرض نجاحات الطلاب بشكل عام لكل طلاب جامعة قطر، كما أنه فرصة للطلاب الذين لم يسبق لهم السفر للاستفادة من أقرانهم. مبينا أن السفر يكسب الطلاب قوة الشخصية وتوسيع المدارك وتزوده بالقدرة على التعامل مع الآخر وزيادة القدرة على الإقناع والتفكير بشكل نقدي إضافة إلى الثقة بالنفس وبالعلوم التي يتلقونها.
  


التعرف على ثقافات الدول الأخرى

قال الطالب عبد الله قاسم القحطاني من كلية الآداب والعلوم إن الرحلة ضمت 13 طالبا إلى سيرلانكا وكانت بغرض الترفيه واكتشاف معالم الدولة لافتا إلى أن الزيارة غيرت نظرتهم إليها كدولة فقيرة، وقال: وجدنا لديهم اهتماما كبيرا بالنظافة والبيئة البرية والبحرية والمزارع بالأخص مزارع الشاي، وتعرفنا على ثقافاتهم واطلعنا على اهتماماتهم في شتى الأمور.
  

 

ترتيل علي: ورش تدريبية لصقل شخصيات الطلبة

قالت الطالبة ترتيل علي من كلية الصيدلة: الرحلة كانت من تنظيم جامعة قطر وأيادي الخير نحو آسيا روتا”، وضمت 20 طالبة، إلى النيبال لمدة عشرة أيام، حيث قدمنا 5 ورش تدريبية للطلاب النيباليين مع أحد المنظمات تمحورت في اللغة الإنجليزية، ثقافة ريادة الأعمال، القيادة وتبادل الثقافات، واتخاذ القرار، مشيرة إلى أن الرحلة هدفها تعليمي ثقافي، موضحة أن التجربة صقلت من شخصيتها وعرفتها على الثقافة النيبالية، ونتج عنها علاقات قوية مع طالبات الجامعة في مختلف الكليات معلنة أن الطالبات بصدد بناء مبادرة اسمها “فسيلة“ تتناول مواضيع إنسانية واجتماعية ودعت الطالبات إلى استغلال الفرص من أجل المشاركة في فعاليات تطوعية لاكتساب الإفادة والمتعة.
  


خنساء القرشي: فرصة للاطلاع على بحوث مختلفة

قالت الطالبة خنساء القرشي من كلية الآداب والعلوم قسم الكيمياء: شاركنا كفرع للجمعية الكيميائية الأمريكية في المؤتمر الكيميائي بأمريكا بعرض أبحاثنا، والتقينا بعدد من الأكاديميين الحائزين على جائزة نوبل وزرنا معالم مختلفة، وهذه الرحلة كانت فرصة لنا للاطلاع على بحوث مختلفة ومناقشتها في جو كيميائي بحت، كما كانت فرصة لمقابلة أساتذة من جامعات أمريكية مرموقة والرحلة علمتني المشاركة بفاعلية في الفعاليات الطلابية والاطلاع على جديد الجامعة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .