دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 7/5/2016 م , الساعة 11:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي ياسين عباس:

انهيار سد الموصل سيخلف عشرات الآلاف من الضحايا

بغداد مهددة بالغرق خلال 4 أيام والآثار ستصل للبصرة
انهيار سد الموصل سيخلف عشرات الآلاف من الضحايا

عمان- أسعد العزوني :

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي د. ياسين أحمد عباس، أن كلفة صيانة سد الموصل تصل إلى 400 مليون دولار حول الدراسات المعدة لذلك، محملا داعش مسؤولية عدم صيانة السد منذ احتلال الموصل قبل نحو عام.

وأضاف في حوار مع  الراية  في العاصمة عمان، أن انهيار السد سيؤدي لكارثة بشرية غير مسبوقة بالمنطقة الممتدة بين الموصل والبصرة، مؤكداً أن شرقي بغداد مهدد بالغمر أكثر من غربيها لارتفاع مستواه.

وإلى نص الحوار:

 

> لماذا كثر الحديث عن انهيار سد الموصل هذه الأيام؟

- يتعلق الأمر بطبيعة إنشائه ووجوب إجراء صيانة دائمة له، وهناك مؤشرات تتحدث عن انهياره بسبب المشاكل الآنفة الذكر لطبيعة الأرض المقام عليها والصيانة، وقد أخذنا هذا المؤشر على محمل الجد، بسبب العدد الكبير المتوقع من الضحايا، ويشمل السيناريو المرعب غمراً كاملا لمدينة الموصل خلال زمن قصير، قد ينجم عنه غرق عشرات الآلاف من الضحايا في مدينة الموصل أولا.

وستمتد آثار الانهيار حتى نهاية الحوض في منطقة البصرة، لأن نهر دجلة يدخل العراق من الحدود التركية وينتهي في منطقة التلاقي مع نهر الفرات بالقرنة بطول 1000 كيلو متر.

 

> برأيكم هل بغداد مهددة في حال انهيار سد الموصل؟

- بغداد هي الأخرى مهددة في حال انهيار سد الموصل شأنها شأن بعض المدن المهمة في العراق، وهي مهددة بنسبة كبيرة، وستصل مياه السد عند الانهيار إلى بغداد خلال 4 أيام، وسيتم إغراق مناطق كبيرة فيها وخاصة شرقيها حيث الكثافة السكانية العالية وهي منطقة منخفضة أكثر من المنطقة الغربية.

 

> لماذا لم يتم إجراء صيانة للسد وما كلفتها حاليا؟

- منذ سيطرة داعش على مدينة الموصل قبل نحو العام وإجراءات الصيانة لسد الموصل معطلة، لأنه كان يمنع ذلك ولم يسمح لأي جهة بالدخول أو التدخل، وهذا ما أثار المخاوف الأمريكية من احتمالية انهيار السد، وقد استدعت الحكومة العراقية إحدى الشركات الإيطالية المتخصصة لإجراء الصيانة بشكل دقيق، وهناك تخمينات بأن كلفة الصيانة تصل إلى 400 مليون دولار أمريكي.

 

> ما هي استعداداتكم كهلال أحمر لمواجهة تداعيات انهيار سد الموصل؟

- لدينا استعدادات تتعلق بمسألة الإنذار المبكر للسكان على طول وادي نهر دجلة، ونناقش مع الحكومة العراقية وعدد من المنظمات الدولية التابعة للأم المتحدة ويتقدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويتضمن الإنذار التمهيد للسكان للإخلاء وإنقاذ الأرواح الكثيرة، كما نعمل على تهيئة خزين من المواد الغذائية والإنمائية لنتمكن من الاستجابة لحالة حدوث الكارثة.

 

ما مدى استجابة الحكومة لتحذيراتكم؟

- تجري التحضيرات بخصوص انهيار سد الموصل، مع الحكومة العراقية، وخاصة أنها تكفلت بالصيانة وكذلك الإغاثة في حال وقوع الكارثة، وليس سراً القول أنه في حال وقعت الكارثة، فإن أي جهة منفردة مهما كانت كبيرة، لن تستطيع مواجهة تداعيات الكارثة، ولذلك فإننا نناشد المجتمع الدولي الوقوف معنا، وقد تعهدت أمريكا بذلك.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .