دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 25/8/2008 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وسام عبد الخالق: فندق الفاتح الأول من نوعه فى السودان

المصدر : وكالات خارجية

130 مليون يورو حجم استثماراته

الخرطوم – الراية - عادل احمد صديق: 

أكد وسام عبد الخالق مدير المبيعات والتسويق بفندق برج الفاتح ان قطر تشهد نهضة  وتنمية عمرانية كبيرة وتعتبر حاليا رائدة فى المجال الفندقى .
ولفت الى ان القطاع الفندقى فى الدوحة يشهد طفرة كبيرة بقيام العديد من الفنادق المتميزة عالميا وتسير بشكل متسارع .. موضحا ان فندق الفاتح أصبح معلماً بارزاً من معالم الخرطوم ، و رمزاً من رموز المستقبل ، و رائداً للفنادق في المنطقة .
ونوه الى ان الفندق يعتبر أحد لبنات التكامل الليبي السوداني الذي وضع أساسه العقيد معمر القذافى  عام 1999 ونفذته الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية .
ولفت الى انه تم توظيف اكثر من 430 موظفاً بدأوا العمل فى اكتوبر الماضى ، كما تم تدريبهم علي مدي الاثني عشر شهراً الماضية مع التركيز على زيادة الوعي الثقافي لديهم واتقان مهارات الضيافة .
وفيما يلي نص الحديث ...
 
* بداية ، بصفتكم خبيرا فى المجال الفندقي كيف تقيم النهضة الفندقية والسياحية التى تشهدها قطر حاليا ؟
** قطر تشهد نهضة وتنمية عمرانية كبيرة  وتعتبر حاليا رائدة فى  المجال الفندقى ويشهد القطاع الفندقى فى الدوحة طفرة كبيرة بقيام العديد من الفنادق المتميزة عالميا وتسير بشكل متسارع ، واتوقع انه بعد خمس سنوات ستصبح قطر بلد سياحى كبير وتحقق قفزة فى هذا المجال ، إذ ان هذه الانجازات الكبيرة قد تحققت بفضل  التخطيط السليم والقيادة السياسية الرشيدة الواعية والحكيمة  وبشكل متوازن مع كل الاطراف مما يجعل قطر تحت قيادة سمو امير البلاد المفدى  الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى تقدم نموذج للشرق الاوسط والعالم كله .
* ما الذي يتميز به برج الفاتح ، وهل يعتبر ثمرة للعلاقات السودانية الليبية؟
** نعم مجمع برج الفاتح يعد أحد لبنات التكامل الليبي السوداني الذي وضع أساسه العقيد معمر القذافى عام 1999 ونفذته الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية .وقام كل من الرئيس السودانى عمر البشبر البغدادى المحمودى  أمين اللجنة الشعبية العامة بافتتتاحة وسط حضور كبير ومتميز ، وليبيا هي السباقة في الاستثمار بالسودان وبالتالي كان من الضروري أن يكون المشروع بالحجم المشرف والنوعية الفريدة والجودة العالية. أيضا احد المنشآت والإستثمارات التي تمثل الطريق نحو إلتحام الشعبين الشقيقين لتحقيق الأهداف والغايات للرفاهية والتنمية والتقدم.
* ما هي مراحل انشاء البرج وتكلفة المشروع  ؟
** الفكرة اساسا جاءت كفكرة من شخصين قربين فى  الحكومة  السودانية والليبية يعطوا وجه من وجه الاخوة بين البلدين والسودان  بلد خام وفرص الاستثمار فيه مهمة جدا  والشركة الليبية  للاستثمارات هى شركة متخصصة وتقوم بتنفيذ مشاريع استثمارية فى عده دول  والبرج مميز شييد من الفولاذ  وتتوفر فيه كل سبل الراحة والرفاهية لتقديم افضل الخدمات للعملاء والنزلاء ويتكون من 230 غرفة بما فيها 44 جناج تنفيذى ويتضمن اجنحة وزارية وجناح رئاسى كما توجد به 6 مطاعم يقدم عده خيارات للعملاء  وبه  نادى صحى ومركز طرابلس  للمؤتمرات تسع ل1200 شخص وتعد  من اكبر القاعات  الموجودة  فى السودان بقطاع الفندقة حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع بما في ذلك قيمة الأرض والمصاريف الإدارية حوالي ( 130 ) مليون يورو .... الشركة المنفذة  للمشروع  هى شركة c mc ايطالية  والاستشارى من مالطا  ( كيو بى ام)  بدء العمل  بالمشروع فى العام 2002 واستغرق العمل ست سنوات وهذه فترة طويلة جدا    .. الشركة حرصت على أن يكون مستوى التصميم والتنفيذ وفقا للمعايير العالمية ، وتم إنشاء قسم خاص بمراقبة الجودة يشرف على جميع الأعمال بخبرات أجنبية وسودانية ، وبهذا سيكون هذا المجمع هو المقياس الذي يبدأ به أي مستثمر بالسودان حتى تكون جميع الاستثمارات متميزة ومتكاملة .
اضافة
* ما هي الاضافة التى  سيحققها الفندق للسودان ؟
** برج الفاتح سيقدم نقلة نوعية بقطاع الفندقة فى السودان  من حيث الشكل و الخدمات.  ويعكس صورة السودان بشكل يشجع الاستثمارات الخارجية للولوج والدخول فى مشاريع استثمارية  ويعد معلما مميزا .. قطاع الفندقة بالسودان ليس  بمستوى الطموح وهو قطاع صغير كلما يكون هناك استقرار سياسى  على جميع الاصعدة هذا شئ مهمة  جدا  .. الدورة الاقتصادية تكون متحركة  بهدف انعاش العملية الاقتصادية وتتيح فرصة كبيرة للمستثمرين الدخول فى  استثمارات بالخرطوم فى مختلف المجالات... الطاقة الاستيعابية للفندق  المبدئية  خلال  المرحلة الاولى من التشغيل  فى الفندق  بلغت  50% .. لافتا الى ان فندق برج الفاتح يعتبرنقله في مجال الفندقه وتعريف جديد للرفاهية والفخامة في السودان .. ويقع  الفندق عند ملتقي النيلين الأبيض والأزرق على مرمى البصر من مناطق الخرطوم التجارية والمهنية والدبلوماسية ، كما انه يعتبر تحفة معمارية رائعة بحد ذاتها وزينة تضاف إلى ملتقى النيلين في العاصمة الخرطوم.
* ترى ما الخدمات التى يقدمها الفندق لنزلائه ؟
** نفتخر جداً بتقديمنا لهذا الصرح الاقتصادي في الخرطوم ، ونبدي التزامنا التام  بإنشاء علاقات دائمة مع كل عملائنا وشركائنا و ذلك من خلال الدعم والخدمة و القدرة على اضافة المزيد لكل ما هو مميز"  ويقدم برج الفاتح 230 غرفة وجناحاً تطل على مناظر خلابة للنيل ومدينة الخرطوم ، تتلاءم مع جميع توقعات ورغبات ضيوف الفندق، ابتداءً من الغرف الفاخرة الرائعة مروراّ بالأجنحة الفخمة و الأجنحة الرئاسية والوزارية الفاخرة.
فندق  برج الفاتح يوفر مزيجاً من أحدث التكنولوجيا و الوسائل المعدة لعقد اللقاءات و المآدب،  مع تصميم مهيب وغير مسبوق  للقاعات ، والتي تمكن من اقامة المناسبات بمختلف انواعها، سواء كانت اجتماعات صغيرة للأعمال التجارية أم لقاءات اجتماعية حاشدة.كما يحتوي أيضاً علي مركز خدمات متكاملة للأعمال التجارية و متطلبات رجال الاعمال. ويوجد علي الدوام موظفين مؤهلين و مدربين لتلبية متطلبات النزلاء وتقديم كافة أنواع الدعم اللازم للضيوف.
وبالتأكيد ستمثل المطاعم والمقاهي في فندق برج الفاتح اكثر التجارب خصوصيةً لتناول الطعام و أروعها على الإطلاق, حيث يمكن تناول الطعام الذي يشرف على اعداده كوكبه من المع الطباخين يقوم  و الاستمتاع بالمناظر الخلابه للنيل و مدينة الخرطوم. ... انه المكان الذي يتيح للأسر و الأفراد الترفيه عن أنفسهم، وتذوق الوجبات الشهية بمختلف أساليب الطبخ و الاستمتاع بالمناظر الخلابة.
سياسات التوظيف
* الى اي مدى يمكن لفندق الفاتح توفير فرص العمل وتشغيل الشباب ؟
** تم توظيف اكثر من 430 موظفاً بدأوا العمل فى اكتوبر الماضى 2007 كما تم تدريبهم علي مدي الاثني عشر شهراً الماضية  مع التركيز على زيادة الوعي الثقافي لديهم و اتقان مهارات الضيافة و تقديم ارقى الخدمات بجانب اللغات . وقررنا نحن كادارة فندق توظيف اكبر قدر من العمالة السودانية .. فالقطاع الفندقى بالسودان  لايرقى الى المستوى المطلوب
* ما هي خطط الشركة العربية الليبية فى المستقبل ؟
** تعتزم الشركة العربية الليبية تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والمتمثلة في تشييد برج آخر بتصميم فريد متناسق مع كامل المجمع ويحوي باقي الخدمات السياحية والتجارية  وشقق قبالة برج الفاتح في الجانب المطل على شارع الجامعة... و سيتم إنشاؤه وفق مواصفات عالمية مؤكداً ان العمل سيبدأ في المشروع مطلع العام القادم 2009 فهناك فنادق نفذتها الشركة فى  العالم والقارة الافريقية بمستويات مختلفة مثل ( تنزانيا, بيروت دبى ليبيا والاشرق الوسط ) .
معوقات
* ترى ما المعوقات التى تواجه قطاع الفندقة فى السودان ؟
لا توجد  معوقات مشكلة ... بل كانت  هناك تسهيلات كبيرة من قبل المسئولين فى الحكومة السودانية .. لافتا الى ان القذافى كان قد أزاح في شهر يوليو  1999 ، الستار عن حجر الأساس لبرج الفاتح بمدينة الخرطوم , كما قام بزيارة تفقدية إلى موقع انشاء هذا المجمع الاستثماري الضخم يوم 25 يناير عام  2006 تفقد خلالها الاعمال الجارية لهذا المشروع
ويضم برج الفاتح الذي يعد أحدث المشاريع وأضخمها بمدينة الخرطوم :فندق خمس نجوم يتكون من ( 19 ) طابقا فوق الأرض وبه حوالى (230) غرفة وجناح منها ( 44 ) جناح بعدة مستويات ( أجنحة عادية ، أجنحة فاخرة ، أجنحة وزارية ، جناح رئاسي ) ، ثلاثة مطاعم في الطوابق العلوية ، حيث تسهل الرؤية عبر الواجهات الزجاجية منظر التقاء النيلين ، وهي إحدى المميزات الأساسية للموقع ، إضافة إلى مطعمين بالطوابق السفلية .
- مركز تسوق يحتوي على ( 40 ) محل تجاري بمساحة إجمالية ( 2800 ) متر مربع ، كما يحتوي على قاعات تسوق بمساحات مختلفة تصل إلى ( 750 ) متر مربع .
- مركز مؤتمرات يحتوي على قاعة محاضرات تتسع لـ ( 1000 ) شخص وقاعات اجتماعات ، ومكاتب مصاحبة ويمكن استغلاله كقاعات للمناسبات والحفلات الرسمية حيث تم تزويده بمطبخ خاص ومتكامل .
- مركز إداري يحتوي على ( 50 ) جناح مكتبي للإيجار بمساحات مختلفة.
- مركز رياضي يحتوي على ملعبين للتنس وملعبي اسكواش وحوض سباحة مغلق وقاعة ألعاب قوى .
- مركز صحي ( قسمين منفصلين للرجال والنساء ) ، يحتوي كل قسم على ساونا ، وحمام بخاري ، وحمام تركي ، وغرف علاج طبيعي .
- موقف سيارات من ثلاثة طوابق يتسع لـ ( 300 ) سيارة ، وموقف سيارات لكبار الزوار تحت الأرض يتسع لـ( 40 ) سيارة ، وموقف سيارات خارجي لمركز المؤتمرات يتسع لـ ( 50 ) سيارة ، إضافة إلى ( 10 ) مواقف لسيارات الأجرة موزعة على كامل المجمع .
كما يوجد بالمجمع ثلاث حدائق إحداها عامة بمدخل المجمع لتكون نقطة لقاء لزوار المجمع ، وحديقة خاصة بالمركز الرياضي ، وحديقة مميزة خاصة بنزلاء الفندق ويمكن إستخدامها لحفلات الإستقبال أيضاً.