دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 14/4/2018 م , الساعة 12:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

البلدة أدرجت سنة 1945على لائحة التراث العالمي

«دير القمر».. عاصمة الأمراء في الشوف اللبناني

كانت عاصمة لبنان القديم ومقراً لحكم إمارتي «المعنية» و«الشهابية»
وهج البلدة خفت بفعل انتقال الثقل السياسي والمالي والتجاري إلى بيروت
متحف الشمع يضم 142 تمثالاً لرموز لبنانية وعربية وأجنبية
تفتقد للمقوّمات التي تجتذب السياح من فنادق ومطاعم رغم ثرائها التاريخي
«دير القمر».. عاصمة الأمراء في الشوف اللبناني

بيروت - منى حسن:

تقع قرية دير القمر في منطقة الشوف في محافظة جبل لبنان، ولهذه البلدة مكانة هامة في التاريخ فقد كانت عاصمة لبنان القديم، وكانت مقراً لحكم الإمارتين «المعنية» و«الشهابية» في زمن السلطنة العثمانية وأدرجت سنة 1945على لائحة التراث العالمي.

وكانت من البلدات القلائل التي سلمت من التهجير والتدمير إبان حرب الجبل سنة 1983 بين القوات اللبنانية ذات الأغلبية المسيحية والحزب التقدمي الاشتراكي ذي الأغلبية الدرزية.

الوهج الذي عرفته «دير القمر» أيام لبنان القديم، قد خَـفُت بفعل التحوّلات التي شهدها لبنان، وبفعل انتقال الثقل السياسي والمالي والتجاري والتربوي إلى بيروت بعد نشوء دولة لبنان الحديث، لكن ما تحتضنه من خصوصية تاريخية وأثرية ومعمارية يبقى حاضراً في تاريخ الأجيال على مرّ العصور.

وبعد انتهاء حكم المعنيين، جاء الحكم الشهابي، وتعززت أكثر دير القمر مع الأمير بشير الثاني الكبير، حيث ازدهرت التجارة والصناعة والأسواق والمدارس، وأصبحت مقصداً لكل الناس.

عرفت دير القمر أيضاً برجالاتها من أهل السياسة والفكر والقلم والعلم، والبلدة المميزة، التي يصل عدد أبنائها إلى 14 ألف نسمة، تفتقد إلى المقوّمات التي تجتذب السياح، إذ أنها لا تحتوي سوى على عدد قليل من الفنادق الصغيرة والمطاعم المحدودة.

المعالم التاريخية والأثرية في القرية لا تحصى، ولعل أهميتها أنها تجمع بين أماكن العبادة لأصحاب الديانات والطوائف المختلفة.

ومن أبرز المعالم التي يمكن التوقف عندها:

  • جامع الأمير فخر الدين، الذي بناه الأمير المعني فخر الدين الأول عام 1493 ويتميز هذا الجامع بمئذنة مثمّنة الزوايا تعتبر آية في الفن الهندسي.
  • «القيصرية» التي بُنيت لتكون سوقاً للحرير والحياكة على النَول، وكان اسمها مشهوراً في أسواق الحرير الأوروبية والشرقية. وهي الآن مركز ثقافي فرنسي.
  • سراي الأمير ملحم الشهابي، التي كانت مقر إقامته وأسرته. ومن ثم اتخذها الأمير بشير الكبير مقراً له.
  • سراي الأمير أحمد الشهابي وفيها نزل إبراهيم باشا المصري.
  • سراي الأمير محمود الشهابي.
  • سراي الأمير يوسف الشهابي، التي هي سراي الحكومة وبإدارة مديرية الآثار ومقدمة لبلدية دير القمر لاستعمالها.

ومَن يزور دير القمر، لا بد أن يستوقفه «قصر موسى»، وهو ليس من القصور الأثرية أو التاريخية، لكن أهميته تعود إلى أن موسى المعماري بناه بمجهود فردي خلال القرن الماضي ليغدو أحد أجمل مرافق دير القمر السياحية.

أمراء لبنان

يعتبر الأمير فخر الدين من أشهر أمراء لبنان وحكم المناطق الممتدة بين يافا وطرابلس، وحاليا يعد سراي الأمير فخر الدين والذي يبدو كقلعة فوق الجبال مزارا هاما لعشاق التاريخ والرقي، فقد تحول سرايا هذا القائد لمركز الفنون المختلفة على مدى السنة وفي أحد أركان هذه السرايا يوجد متحف الشمع الخاص بأشهر الشخصيات التاريخية المهمة.

ومن يذهب للقرية لابد أن بزور متحف الشمع الذي يضم شخصيات عظيمة وهامة ومن بينها تمثال للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

وأكد سمير باز مدير المتحف أن زائرين مصريين يحرصون على زيارة المتحف والتعرف على الشخصيات صاحبة التأثير، والرئيس السادات من هؤلاء القادة العظماء.

وقال إن المتحف يضم معلومات مهمة عن تاريخ لبنان والشخصيات التي أثرت في تكوينه، وأن هناك 142 تمثالا بالمتحف أغلبها للرموز اللبنانية القديمة والحديثة بجانب الرموز من بعض الدول العربية، والتماثيل منحوتة بالشمع بحرفية شديدة. وأشار إلى أن المتحف بدأ منذ 20 عاما وسعى لتقديم المعرفة وسرد تاريخ الشخصيات المؤثرة في شعوبها، مؤكدا أن المتحف نجح في ذلك وقدم معلومات قيمة كانت غائبة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .