دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 28/10/2016 م , الساعة 2:20 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

الخصم من راتب العمال الذين يعملون باليومية
   
> مقاول لديه عمال يعملون معه بأجر يومي بدون عقود، لمدة معينة، لكنهم لا يعملون بجد، ويماطلون في عملهم، فهل يجوز الخصم من أجرتهم، تعويضاً عن الخسائر التي يتسببون فيها؟
- إن الأجير إذا قام بالعمل على الوجه المطلوب منه، فيجب توفيته أجرته كاملة لا ينقص منها شيء، ولا يحل لصاحب العمل حينئذ أن يحسم من أجرته شيئاً، وقد جاء الوعيد الشديد على ذلك، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرّاً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه، ولم يعطِ أجره. ولفظ ابن حبان: فاستوفى منه، ولم يوفه أجره. أي: لم يعطه أجره وافياً - كما قال القاري في المرقاة-.

لكن إذا قصّر العامل في عمله، ولم يؤدّه على الوجه المطلوب، فللمؤجر محاسبته على تقصيره، بقدر ما قصر فيه، بلا بغي على حق العامل، وذلك بحسب ما يقرره أهل الخبرة والاختصاص بهذا العمل.
وكذلك لا يحل لصاحب العمل تضمين العامل ما لحق بالعمل من ضرر، إلا ما كان ناجماً عن تفريط من العامل، أو تعدٍّ منه.
لكن بقي التنبيه إلى أن العمال إن كانوا يعملون بما يسمى باليومية -كل يوم بكذا- دون التعاقد على مدة معينة، فإن هذه إجارة غير لازمة من الطرفين، فليس لصاحب العمل حق في إلزام العامل بالحضور للعمل في أي يوم، ما دام لم يتعاقد معه عليه مسبقاً، وحينئذ؛ فلا يحق لصاحب العمل أن يتعدى على أجرة العامل في اليوم الذي عمل فيه؛ لأنه لم يحضر للعمل في يوم آخر؛ لأن صاحب العمل لا يستحق على العامل شيئاً في اليوم الذي يتغيب في عن العمل -ما دام العمل باليومية، وليس بعقد لمدة معينة.


رؤية النبي صلى الله عيه وسلم في المنام

> رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكنت ممسكاً بيديه أطلب منه الشفاعة، ولكن كنت جنباً ليلتي تلك.

- إن كانت الرؤية المذكورة منامية، فنقول: خيراً رأيت، وخيراً يكون إن شاء الله. فقد وردت عدة أحاديث في باب رؤية النبي صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما في الحديث المتفق عليه عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رآني في المنام، فقد رآني؛ فإن الشيطان لا يتخيل بي. وفي البخاري من حديث أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رآني، فقد رأى الحق وأما عن كونك جنباً، فلا يبعد أن يرى النائم على غير طهارة رؤيا صالحة.


مصير من مات وهو فاقد الإدراك

> لدي أخ من ذوي الإعاقة، ويعاني من شلل دماغي كامل، وجسدي كامل وقد توفي منذ أيام ومنذ وفاته وأنا أتساءل: أين هو الآن؟ وكيف سيحاسب؟ وهل يرانا ويشعر بنا؟

- إن كان أخوك قد مات قبل أن يبلغ الحلم، فلا حساب عليه، ولا عقاب، بل يجعله الله تعالى في كنف إبراهيم عليه السلام في الجنة، وقد ثبت أنه يشفع لوالديه؛ وقد روى مسلم في الصحيح عن أبي حسان قال: قلت لأبي هريرة: إنه قد مات لي ابنان، فما أنت محدثي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث تطيب به أنفسنا عن موتانا، قال: نعم، صغارهم دعاميص الجنة، يتلقى أحدهم أباه، أو قال أبويه فيأخذ بثوبه، أو قال بيده، كما آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا، فلا يتناهى، أو قال: فلا ينتهي حتى يدخله الله وأباه الجنة.

وفي حديث مسلم: صغارهم دعاميص الجنة، يتلقى أحدهم أباه فيأخذ بثوبه، فلا ينتهي حتى يدخله الله وإياه الجنة.
قال النووي في المجموع: الدعاميص، جمع دعموص كبرغوث وبراغيث، قالوا: وهو الدخال في الأمور. ومعناه أنهم سياحون في الجنة، دخالون في منازلهم، لا يمنعون من موضع منها. كما أن الصبيان في الدنيا لا يمنعون الدخول على الحرم.

ولا يحاسب كذلك من كان فاقد الإدراك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي. وفي رواية: وعن المعتوه حتى يعقل. رواها الإمام أحمد. وأما عن الشفاعة للأقارب، فلا نعلم نصاً بخصوص ذلك.

إلقاء السلام في مكان مستقذر

> ما هو حكم السلام أو ذكر الله في الشارع، ويكون بجانبي مجارٍ أو بالوعة ؟
- نصّ بعض أهل العلم على كراهة ذكر الله تعالى، أوقراءة القرآن في الأماكن المستقذرة، وإفشاء السلام من جملة الذكر، لأن السلام اسم من أسماء الله تعالى، جاء في تحفة الأحوذي: وروى البخاري في الأدب المفرد عنه مرفوعاً: السلام اسم من أسماء الله، وضعه الله في الأرض، فأفشوه بينكم. قال الحافظ: سنده حسن.

وفي سبل السلام للصنعاني: والسلام اسم من أسماء الله تعالى، فقوله: السلام عليكم، أي أنتم في حفظ الله، كما يقال: الله معك، والله يصحبك. وقيل السلام بمعنى السلامة، أي سلامة الله ملازمة لك.وعليه؛ فإذا كان المكان الذي أنت فيه نجساً أو مستقذراً، فأمسك عن ذكر الله وعن السلام، وإذا لم يكن نجساً ولا قذراً فلا حرج عليك في الذكر فيه، ولو كان بقربه مكان نجس أو مستقذر.

حكم شراء السلع المشكوك في كونها مهربة

> اشتريت جهاز استقبال من أحد المحال أظن أنه تمّ جلبه عن طريق التهريب من الخارج فهل عملية الشراء حلال أم حرام؟

-- لا يخفى ما في التهريب من حيث الأصل من المفاسد، والإضرار بالبلاد والعباد؛ وما فيه من المخاطرة، والضرر بالمهرب نفسه.

وقال الشيخ ابن باز: ليس للرجل، ولا لغير الرجل أن يهرب السّلع التي منعتها الدولة، وإذا كانت محرمة صار الإثم أكبر؛ لأن التهريب يضر الناس، ويضر إخوانه في البيع والشراء، فيخالف الدولة، والمسلم مأمور بالسمع والطاعة في المعروف، وهذا من المعروف؛ لأن الدولة قد ترى المصلحة في ذلك، المقصود أنه ليس له التهريب. وأما ما هو محرم كالمخدرات، وأنواع الخمور وما أشبه ذلك، مما حرمه الله، فهذا لا يجوز توريده، ولو كان بغير تهريب فكيف بالتهريب. من فتاوى نور على الدرب.

وإذا حكمنا بحرمة التهريب، فلا يجوز شراء البضائع التي يعلم أو يغلب على الظن أنها مهربة، وأما السلع المشكوك في كونها مهربة فلا يحرم شراؤها؛ لأن الشك لا يوجب التحريم هنا، فإن الأصل هو الإباحة.
جاء في الأشباه والنظائر للسيوطي: قاعدة: الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم .. ويتخرج عن هذه كثير من المسائل المشكل حالها.
  

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .