دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/1/2007 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مهرجان الدوحة الثامن للأغنية ليلة طربية خالصة

المصدر : وكالات خارجية

 

 

 

  • نعيمة سميح تعود بقوة وعبدالمجيد يغني لقطر
  • الصوت الذهبي اكتشاف جديد ونوال تتألق مع جمهورها


كتب - علي بدور :

في ثاني ليالي مهرجان الدوحة الغنائي قدم المهرجان هديته الأحلي والأغلي.. قدم صوتاً قطرياً يقص شريط افتتاح مشواره الآن في هذا المهرجان ليقدم فنه من أوسع الأبواب.

قدم مهرجان الدوحة الغنائي هديته الفنان القطري حسين علي إلي جانب باقة من عمالقة الفن في الخليج والمغرب العربي فكانت الليلة خاصة بالعمالقة حيث المتألقة دائماً نوال والفنان الكبير عبدالمجيد عبدالله والفنانة المغربية نعيمة سميح حيث قدموا لجمهور الأغاني التي أحبوها وانتظروا منهم أن يسمعوها في درة المهرجانات.. مهرجان الدوحة الثامن للأغنية، وسط جو من التفاعل والتواصل بين الجماهير التي غصت بها المدرجات وبين النجوم الذين أضاءوا سماء الليلة الثانية من المهرجان.

وشهد مهرجان الدوحة الثقافي الثامن في يومه الثاني ليلة طربية خليجية بامتياز تمازجت مع الفن المغربي الأصيل حيث بدأت الليلة مع الفنانة المغربية نعيمة سميح التي قدمت العديد من أغ نياتها التي لاقت استحساناً كبيراً من الجمهور الذي تحلق حول المسرح.

الفنانة نعيمة سميح قدمت لجمهورها باقة منوعة من الأغاني مثل عيرتني بالشيب وهو وقار.. ليشتعل المسرح تصفيقاً بينما فإن قسم كبير من الحضور يقف مردداً معها، ولتكمل نعيمة سميح وصلة غنائها ب يا ساري سار الليل .. لو عندك عدالة ابعث لي رسالة.

وفي نهاية وصلتها اختتمت نعيمة سميح.. تعيش قطر وتعيش الدوحة.

فواصل مغربية

وكما في الليلة الأولي للمهرجان كان جمهور المهرجان علي موعد مع الفرق الفلكلورية المغربية التي حضرت لإحياء حفلات شعبية في المهرجان وكان الجمهور هذه المرة علي موعد مع فرقة النساء الأندلسيات التي قدمت مقطوعات موسيقية أندلسية بدأتها بجاءك الغيث بالإضافة إلي عزف مقطوعات موسيقية قدمتها الفرقة المؤلفة من 9 فنانات وذلك في إطار الاحتفال بالفن المغربي العريق.

وقد تأسست هذه الفرقة بدعم من وزارة الثقافة في يونيو 2002 وتعتبر سابقة في تاريخ الموسيقي المغربية وتضم الفرقة نخبة من أجود العازفات المتخصصات بالمملكة ترأسها الفنانة حياة بوخريص أستاذة بالمعهد الموسيقي بمكناس وللفرقة عدة مشاركات وطنية ودولية ويقوم بتسيير شؤونها الإدارة الفنية الأستاذ محمد الهواري مدير المعهد الموسيقي بمكناس.


هدية المهرجان

بالتصفيق الحار ووسط الأهازيج التي رددها الجمهور ترحيباً به دخل الفنان الهدية حسين علي مسرح الدفنة للقاء محبيه الذين ألهبوا المسرح تصفيقاً وترحيباً به ليبادلهم الحب بحب ويفتتح وصلته الغنائية بأغنية يا قطر فما كان من الجهور إلا أن ردد معه طويلاً قطر رسمت للعرب لوحة.. حطمت عبقرية كل فنان.

حسين علي الذي دخل عالم الفن من أوسع أبوابه تابع نجاحه في وصلته الغنائية ليغني ثاني روائع ألبومه أغنية مالك العالم وليردد الجمهور معه وله أيضاً مالك العالم.

وفي أغنية يا عيوني التي ابتدأها حسين علي بموال.. فإن الفنان الهدية استطاع أن يظهر مقدرة عالية من الأداء وصوت رخيم وإحساس عالي انعكس علي الجمهور الذي شهد وتيرة تصفيقه وتشجيعه للفنان حسين علي.

ومع أغنيته التي قدمها حسين علي لجمهوره بعد يا عيون استطاع ان يحافظ علي النجاح الذي حققه منذ بداية وصلته الغنائية، الأمر الذي ألهب الجمهور حماسة وطرباً لدرجة ان نصف الجمهور الذي كان يتواجد علي الكراسي وقف اما تصفيقاً أو رقصاً مع الأداء الرائع الذي جسده حسين علي في هذه الليلة.

وكأن حسين علي لم يكتف من الجمهور الذي من المؤكد انه لن ينسي هذه الوصلة، فتابع ابداعه مضيفاً رائعة أخري لما قدمه من خلال أغنية (اللي بقالي من ليالينا) و(عاد لو غاب صوتك شواللي يبقالي).

وتابع الفنان الهدية أداءه المتميز فغني (لا تعتذر لي) واختتم حسين علي وصلته الرائعة ب (يا بن سالم).

وكان حسين علي قد حاز علي تكريم من اللجنة المنظمة للمهرجان عقب انتهايه من وصلته الغنائية وكان حسين علي قد بدأ من خلال صوت الخليج وحصل علي جائزة الصوت الذهبي الأمر الذي شكل تمهيداً لهذه الانطلاقة القوية والمميزة نحو النجومية.

حسين علي صوت قطري حقق المعادلة الصعبة وثبت أقدامه علي طريق الشهرة من خلال وصلته الغنائية التي قدمها أمس ضمن فقرات الليلة الثانية من ليالي مهرجان الدوحة الثامن.

وفي لقاء مع تلفزيون قطر أعرب الفنان حسين علي عن سعادته بتأدية أحد أغاني الفنان الكبير عبد المجيد عبد اللَّه كاشفاً عن ثلاث أغان جديدة يحضّر لها بالتعاون مع الشاعر حمد الشمري والملحن عايض إبراهيم وأخري مع الشاعر محمد المهندي.

نوال 2006

مسك الختام في الليلة الثانية كان مع الفنانة نوال التي قدمت العديد من الاغاني التي تضمنها ألبومها الجديد نوال 2006 والذي يضم أغاني جميلة مثل : في البداية وأرحم عيوني وأيام صلال بالإضافة إلي أغنية علي كيفه ، و في ضفاف العمر و بيفكروني و قولي مت و تفضل وكذلك دخيل الحب و انت طيب .

جمهور نوال لاقاها بكثير من الترحاب فهي أيقونة الغناء الخليجي.. سحابة الحنين الكويتية المدهشة الرقيقة الشفافة.. همس الأغنية وحس الأغنية ولمسة الأغنية الدافئة علي الأذن.

 

نافياً خلافه مع روتانا... القيصر خلال مؤتمره الصحفي:

كتب - علي بدور

نفي القيصر كاظم الساهر أن يكون هناك خلاف بينه وبين شركة روتانا موضحاً انه كان هناك نقاشات مع الشركة علي خلفية غياب توزيع ألبوماته في أوروبا لمدة ثلاث سنوات مضت وقال الساهر خلال مؤتمر صحفي عقده أمس ان امتناع روتانا عن توزيع ألبوماته الجديدة في أوروبا لمدة ثلاث سنوات سابقة دفعه الي البحث مع الشركة عن أسباب ذلك كاشفاً عن تجديد عقده مع روتانا لمدة سنة جديدة واحدة وعن عمل جدي يتناول تاريخ العراق لمدة عشر دقائق.

وأوضح الفنان كاظم الساهر بأن المهرجانات بشكل عام لها تأثيرها الخاص علي أي فنان، وتضيف له الكثير، وقال: المهرجانات بالنسبة لي مهمة جداً وأحرص دائماً علي حضورها لأنها برأيي تضيف الكثير لمسيرة أي فنان، وأنا شخصياً أهتم بها أكثر من اهتمامي بالفيديو كليب، لأن الأساس عند أي فنان هو اللقاء مع جمهوره والتواصل معه، وكل مهرجان أحضره احتفظ به في مكتبتي الموسيقية.

واعتبر كاظم أن الظروف التي تمر بها المنطقة العربية وعلي وجه التحديد ما يحدث في العراق يحتم عليه أن يكون ملتزماً بنمط فني خاص يرتكز علي التعمق في أي عمل والابتعاد عن السطحية، وقال: عندما اختار أي عمل أو قصيدة لأغنيها فإن هذه اللحظة تكون لحظة مأساوية لصاحب الكلمات الذي سأتعامل معه، لأن اختياري هذا يستدعي ان أجلس معه لأوقات وساعات طويلة، من أجل دراسة العمل الذي سيقدم والاحاطة بعمق بكل تفاصيله، وذلك لأن ما مررت فيه علي الصعيد الشخصي بسبب ما يعيشه بلدي الحبيب العراق جعلني أكون حريصاً جداً في كل ما أقدمه ليكون في المستوي الراقي الذي يجب أن يكون عليه، سواء علي صعيد الكلمات أو الأداء.

وأشار كاظم الي أن علاقته بجميع المهرجانات علي الساحة العربية علاقة جيدة وبالنسبة لغيابه عن مهرجان قرطاج مؤخراً أكد أن ليس لديه مشكلة مع أحد وعندما تتوجه له دعوة فهو لن يتردد في تلبيتها. نافياً ان يكون قد ربط غناءه في تونس بمشاركته في قرطاج.

وعن عمله الجديد الذي يتحدث عن العراق أوضح كاظم أن هذا العمل يحكي معاناة العراق التي يمر فيها حالياً، حيث تم التركيز خلال العمل علي المرأة العراقية ومعاناتها نظراً للمكانة الكبيرة التي تشكلها المرأة بالنسبة لأي مجتمع فهي الأم والأخت والزوجة، وفي العراق من النادر أن تري امرأة لم تفقد أخاً أو ابناً خلال الظروف التي تمر بالبلد، كما شددنا علي ابراز صور من سجون النساء، وهذا العمل طويل نسبياً فمدته حوالي عشر دقائق.

وحول علاقته بالمخرج حسين دعيبس وسر هذا التعاون الدائم بينهما، وهل يرتكز فيه علي أساس الصداقة، أكد كاظم بأن الصداقة لا تعطي عملاً صحيحاً خاصة في الفن، وقال: تعاوني مع الاستاذ حسين يرتكز علي عوامل عديدة، أهمها مهنيته العليا، واحترامه لعمله الذي لا يتأثر بأي ضغوط من أي جهة مهما كانت علي حساب العمل، وهذا هو الأساس في نجاح أي عمل، ويمكن ان نوسع هذا الكلام الي الكاتب والمخرج وكل الجوانب الأخري.

وعن رأيه بمستوي الاغنية العربية الحالية، قال كاظم أنا لا استطيع ان أكون مسؤولاً عن الاغنية، وليس لدي أي رأي في القنوات الغنائية الحالية لأنني أساساً لا أشاهدها، ويمكنني أن اعطي رأيي بالنسبة للمحطات الاخبارية العربية، لأنني أصحو وأنام متابعاً الأخبار والأحداث التي تعيشها منطقتنا العربية، وللأسف أقول بأنه لم يبق لدينا وقت للاستماع للموسيقي .

وعما يمكن أن يقدمه لبلده العراق في ظل الظروف الصعبة التي يمر فيها، قال:طبيعي أنني سأقدم كل ما أملكه، وأهم شيء لدي هو صوتي، وبالتالي فإنني أحاول أن أنقل رسالة باسم أهل العراق وأطفاله ونسائه الي كل العالم عبر صوتي وأغنياتي.

أما عن تجديده العقد مع روتانا، وصحة الاخبار التي تحدثت عن خلافات بينهما، قال:

بطبيعتي أنا رجل مسالم وليس لدي أي خلاف مع أحد، وبالنسبة لروتانا فقد كان هناك نقاش حول نسب مبيعات البوماتي الحديثة خلال السنوات الثلاث الماضية التي كنت فيها مع روتانا، واقتصار السوق علي الالبومات القديمة وهو ما ناقشناه سوياً، وحصلت علي وعد منهم بعدم حصول مثل هذا الامر ثانية، وحالياً وقعت العقد معهم لمدة سنة.

وتعليقا علي مدة السنة في العقد، والهدف منها، ولماذا ليست ثلاث أو خمس سنوات قال: بدلا من السؤال لماذا سنة واحدة أقول لماذا ثلاث أو خمس سنوات؟ وفي النهاية هذه موسيقاي ومن المحتمل انني بعد سنة أريد ان آخذ اجازة، وارتاح مثلا.. وأفصح الفنان كاظم الساهر عن عدم رغبته الشخصية بتصوير الاغنيات، ولكن المشكلة تكمن في تلبية رغبات جمهوه الواسع الذي يلح عليه من اجل التصوير، مجدداً تأكيده ان الأهم بالنسبة للفنان هو المهرجان أكثر من الكليب المصور. وحول ما يثار عن ان جمهور كاظم عنيف وانه عندما يغني كاظم وينسحب فينسحب الجمهور بعده، قال: أنا لا أقبل لنفسي أن أكون علي المسرح أول واحد لينسحب الجمهور بعدي، ولا أفكر أبدا في ترتيب ظهوري علي المسرح، ولكن هذا الموضوع ليس بيدي ولا يمكن ان أتحكم فيه فهو عائد لجهات أخري مسؤولة ومنظمة هي صاحبة القرار في ذلك.

وأوضح كاظم انه سيطير بعد انتهاء المهرجان الي القاهرة ليكمل انجاز الالبوم الجديد، الذي كان من المفترض أن ينزل في العيد ولكن تم تأجيله . وعن رأيه بالمطرب الملحن، وحول ما اذا كان هذا يعطي الفنان موقعا خاصا في الوسط الفني قال كاظم:

بالطبع كون المطرب ملحنا في الوقت ذاته يعطي الفنان شيئاً خاصاً، وبالنسبة لي فقد مارست التلحين منذ زمن طويل والحمد لله فإن هذه الموهبة تتطور معي يوما بعد يوم وتنمو سنة بعد اخري، وأنا فخور بكوني موسيقي لي جانب انني مطرب.

وامتدح كاظم الفنان اللبناني زياد الرحباني، مؤكدا انه من الفنانين النادرين في هذه الأيام، بغض النظر عما اذا حصل هناك تعاون معه في المجال الفني أو لا، وقال: أنا سعيد بوجود فنان مثله في عصرنا الحالي، وهو واحد من الكبار الذين افخر بوجودهم علي الساحة الفنية في هذا الزمن، وليس هنا كأهمية كبري فيما اذا عملنا معا أو لا فالمهم انه موجود بيننا ويقدم الفن الراقي الجميل الذي نحن بحاجة له. وأوضح كاظم ان لمصر فضل كبير علي أي فنان -تعليقا علي الأغنيتين باللهجة المصرية التي قدمهما، وفيما اذا كان هناك شيء جديد في هذا الاتجاه- وقال:ان شاء الله سيكون هناك جديد في اللهجة المصرية فأنا اخبيء بعض الاشياء التي سيأتي وقتها، أما بالنسبة لمصر فهي تعطي الكثير لكل من يزورها وليس للفنان فقط.

واختتم بتأكيده علي استمرار علاقته المميزة مع اشعار نزار قباني التي غني منها الكثير، وقال:أنا احترم عائلة الراحل الكبير وعلاقتي معهم لا تزال جيدة، وسأستمر بالغناء لنزار طالما لا يوجد مانع لدي عائلته. هذا وينتظر عشاق القيصر اطلالته عليهم في ثالث ليالي مهرجان الدوحة الغنائي الثامن والتي ستجمع قيصر الشرق الفنان كاظم الساهر بعمالقة الفن المغربي اسماء المنور وعبد الهادي بلخياط.. بعدما عاش الجمهور ليلتين من العمر تألق فيها صابر الرباعي وأحلام وعبد الوهاب الدوكالي وماجد المهندس ونوال وعبد المجيد عبد اللَّه، بالإضافة الي نعيمة سميح وحسين علي.

الساهر الذي اطلق عليه الشاعر الكبير الراحل "نزار قباني لقب قيصر الفن أو قيصر الاغنية العربية يعود من جديد الفنان ليمتع جمهور مهرجان الدوحة للأغنية في نسخته الثامنة بعد أن اصبح أحد علامات المهرجان فجمهور الدوحة ينتظره عاماً بعد الآخر ليطل عليهم من خلال ليالي المهرجان ليمتع جمهور الدوحة والخليج بجديده من أصيل الطرب وهو السمة التي ميزت مهرجان الدوحة من بدايته وعلي مدار ثماني سنوات فروائع الساهر الشهيرة مثل مدرسة الحب، علمني حبك، زيديني عشقاً، سيدة عمري وغيرها هي ما ننتظره عاماً بعد الآخر.

وبالرغم من نجاح ألبومه انهي المشوار نجاحاً جماهيرياً كبيراً ثم أغنيته الدويتو مع الشاب مامي (في المقهي) والتي لاقت نفس النجاح المعهود الا ان مشوار الساهر لم ينته مع مهرجان عذب النغم وينتظره الجمهور في ثالث ليالي الدوحة ليقولوا له (ارجع حبيبي). فقصة النجاح طويلة ومليئة بالانجازات الفنية علي امتداد المشوار الفني الحافل والذي توج الساهر قيصراً علي قلوب محبيه وعشاقه.

اسمه الكامل (كاظم جبار ابراهيم السامرائي)، من مواليد الموصل 12-9-1961، تربي كاظم في بيت صغير جدا وتتألف عائلته من 7 اخوان هم (عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم) وله اختان (أميرة وفاطمة) انتقلت العائلة من مدينة الموصل الي بغداد في منطقة الحرية بحكم عمل ابيه.

درس الموسيقي عند سن 9 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ودرَّس الموسيقي للتلاميذ سنة ونصفا واكتشف ان لديه ميولاً للموسيقي حيث كان جالساً مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبدالوهاب ومن بعدها تعلم العزف علي آلة الجيتار ومن ثم العود، بدأت حياة كاظم الفنية الفعلية عام 1989 في أغنية لدغة الحية من كلماته وألحانه وأول دولة سافر إليها هي الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغان مثل (نزلت للبحر وهذا اللون وكثر الحديث)، ويجب ان لا ننسي ان كاظم كتب العديد من أغانيه ويعترف فناننا ان أحلامه بدأت تتحقق في قصيدة مدرسة الحب وان أول تعامل مع نزار قباني في قصيدة اختاري ورحل نزار وترك باقات جميلة للموسيقار كاظم ينثرها عبر ألحانه وصوته الرائع هو عاشق للحزن وأحب ان يعبر عن آهاته من تجارب شخصية فيختار الكلمة لتلامس قلوباً حملها الي زمن فقدنا به الحب والرومانسية وسراً من اسرار جاذبية أغانيه هو اتساع خياله الذي يجعله قادرا علي مواصلة مسيرة ابداعاته اللحنية والغنائية ولعب كاظم دوراً مهما بتجديد التراث بإضافات وتوزيعات للأغنية العراقية الحديثة انتقل بها من العراق الي المدن العربية والعالم.

لقد أصبح كاظم الساهر نجم العراق والعرب الأول بفضل هيبته علي المسرح والابداع والأصالة علي الحب، نحن في هذا الزمن بحاجة فعلاً الي كاظم الساهر ومن هذا الحرمان والثقة بالنفس استطاع ان يكون اسماً لا يشبه الأسماء وهو من أجمل للأسماء فأقل شيء نستطيع ان نقدمه له هو حبنا واحترامنا واعتزازنا وتقديرنا الكبير له نعم انه يتعب من أجلنا. جميع أغانيه كانت من ألحانه دون استثناء ولحن للعديد من المطربين منهم ماجده الرومي ولطيفةوغادة رجب .

 

كتبت- مني ابراهيم

عقد امس المؤتمر الصحفي للمطرب العراقي ماجد المهندس وفضل المهندس عقد المؤتمر بعد الحفل الغنائي لمعرفة اصداء الحفل و راي جمهوره والاعلاميين.

عن انطباعه عن حفله في اليوم الأول للمهرجان قال المهندس سعدت جدا بمشاركتي في مهرجان الدوحه لانه مهرجان عربي كبير معترف به من قبل جميع الفنانين وغني به معظم نجوم ونجمات الوطن ال
عربي وربطتني به وبالقائمين عليه صداقة وحب واخاء وهم دائمو السؤال عني طوال العام.

وأوضح المهندس السبب في عدم تلبيته دعوة المهرجان علي وجه السرعة لانه كان مرتبطا بعروض حفلات من لبنان وسوريا والبحرين وليس بسبب المقابل المادي كما اشيع، وعندما تأكد من تأجيل هذه الحفلات لبي دعوة المهرجان علي الفور.

الحرب بالفن

وبصدد دوره كفنان عراقي في الوقوف الي جانب شعبه في ازمته ومساندته له قال انا لا ستطيع ان احارب الا بفني، فهو كل ما املك وهو الشيء الوحيد الذي اتمكن من اعطائه لشعبي العراقي، وبالامس غنيت اغنية لمواساة الشعب العراقي وتأثر بها الحضور وخاصة اعضاء فرقتي الموسيقية لدرجة انهم بكوا من شدة تعبير الكلمات وتأثيرها علي مشاعرهم وليس العراقيون فقط من تأثروا بل ان الاغنية مست كل فرد عربي، فكلنا شعب واحد ودائما احس ان العراق بلد الجميع والاحداث المؤسفة التي مر بها الشعب العراقي هزت الجميع وارجو من كل الدول العربية الدعوة للعراق بأن يستطيع هذا البلد الجميل التغلب علي محنته والخروج من النفق المظلم ليري النور مرة أخري.

الطرب العراقي

وعلق المهندس علي الفن العراقي عامة والأغنية العراقية خاصة، وقال ان الطرب العراقي ما زال بخير واصبح الان اكثر تطورا واحبته الشعوب العربية و فهمت معناه وساعد علي ذلك وجود الفضائيات التي تدعم وترحب بالاغنية العراقية وتدعمها علي مستوي الوطن العربي.. وطلب المهندس من كل مطرب عربي شاب ان يحاول تبسيط الفن العراقي ليتمكن الغير من فهمه اكثر.

واستغرب المهندس من قلة او اختفاء المطربات العراقيات من الساحة الغنائية العربية وتمني ان يزداد عددهن مثلما يتزايد عدد الشباب العراقيين في الوسط الفني.

واعتبر الحضور المهندس نموذجا للفنان الذي يتقن فن التعامل مع الاعلام ويقدر الجهد الذي يبذله الاعلامي له كمطرب جديد في دعمه ليصل بصورة مشرفة لجمهوره و محبيه، وقال ماجد: نحن نكبر ونزداد شهرة من خلال كل اعلامي يقدم كلمة شكر او نقد تفيد، لذلك تربطني علاقة ود وحب واحترام بيني وبين كل صحفي واعلامي ولا انسي فضل كل اعلامي في شهرة اسم ماجد المهندس وسأظل اتذكر ذلك مهما كبر اسمي فنيا.

تهمة باطلة

في المؤتمر أوضح ماجد خطأ تهمة التزوير التي وجهت اليه مؤخرا و قال انا لم ازور، وفعلا قبل تعاقدي مع شركة روتانا للصوتيات تعاقدت مع شركة الاستاذ عادل معتوق بلبنان ولكنه لم يلتزم ببنود العقد ففسخت العقد ووقعت مع روتانا وما زالت القضية تنظر في المحكمة وبعدما أنتهي منها سأنشر كل التفاصيل بالدلائل المادية، ولكني اعتب علي بعض الاقلام التي اتهمتني بالتزوير فأين الدليل علي صدق كلامهم؟

واكد ماجد انه يتمني الغناء في الكويت اذا وجهت له الدعوة من مهرجان هلا فبراير لانه مهرجان كبير وله اسمه واتمني ان توجه الدعوة لي قريبا.. وقال ان العلاقة بينه و بين كاظم الساهر بخير لدرجة ان اولاد كاظم وسام وعمر اصدقاء ملازمون لماجد ولا يعارض والدهم هذه الصداقة.

وأكد المهندس متانة علاقته بروتانا و سئل عن وصفه بأنه المطرب المدلل لروتانا وان له امتيازات كبار النجوم بالشركة واكد انه ليس الابن المدلل للشركة الا بمجهوده ويتمثل ذلك في تحقيق البومه الاخير لمبيعات كبيرة علي مستوي الخليج و هذا بشهادة ادارة الشركة.

 

نجم السنين القادمة وصاحب الإحساس العالي

الفنان حسين علي: لن أغني سوي النص الجميل

كتب - علي بدور:

اكد الفنان القطري الشاب حسين علي صاحب الخامة الصوتية والإحساس العالي انه لن يقدم سوي النص الجميل، وقال حسين علي لقد توجهت الي الغناء وليس حبا بالشهرة مؤكدا علي ان عالم الفن لن يخيفه وسيكمل مشواره الفني وسيعمل علي تجاوز كل الصعوبات التي قد تواجهه اثناء مسيرته الفنية. وعن اهمية تركيز مهرجان الدوحة الثامن للأغنية قال احب الاغنية الكلاسيكية ولست مستعجلا في اعمالي بل لن اقدم الجملة التي اتعب عليها لتنال رضاي ورضا جمهوري. الجدير بالذكر ان الفنان حسين علي قد فاز بجائزة افضل صوت غنائي في برنامج الصوت الذهبي الخاص باكتشاف الاصوات الجديدة والذي قدمته اذاعة صوت الخليج FM القطرية الغنائية وتمكن الفنان الشاب حسين علي وبفضل امكاناته الصوتية المميزة من الفوز علي كل المتقدمين وباجماع اللجنة المحكمة. هذا ويعتبر الفنان حسين علي هدية جديدة يقدمها مهرجان الدوحة للأغنية لجمهور الفن كما قدم سابقا العديد من الأصوات الشابة قطرية وخليجية وعربية.

يشارك للمرة الثالثة

الجسمي.. شعلة الإحساس الفني في ليالي المهرجان

كتبت- مني ابراهيم

حسين الجسمي فنان اماراتي بدأ مشواره الفني من عمر السابعة عشرة وقد بدأ مشواره الغنائي في غناء الاغاني الشعبية ويعد من أكثر الفنانين جماهيريا.. تعاون مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات وكان اول ظهور له علي الساحه الفنية عندما طرح ألبومه الاول عام 2002، وقد نال رضي الجمهور في هذا الالبوم وكانت هناك عدة اغان ابدع فيها.. منها مثل بودعك و سافر ، وبعدها غني تترات بعض المسلسلات ولقد برز بين الفنانين بأسلوبه الذكي في اختيار الكلمات والألحان المتميزة والفريدة من نوعها.. وشارك في عدة مهرجانات غنائيه منها مهرجان صلاله في عمان ومهرجان دبي واخيرا مهرجان هلا فبراير في الكويت ومهرجان الدوحة للأغنية.

يعد الجسمي لونا جديدا علي خريطة الغناء في الخليج والامارات ويتميز بحسّ فني عال.. قدم نفسه اولا هاويا لاغاني الفنان عبدالكريم عبدالقادر وكانت مغامرة غاية في الخطورة ان يغني هذا الصوت العالي النبرة أغاني لسيد الاحساس للأغنية الخليجية عبدالكريم عبدالقادر، ونجحت المغامرة وحاز هذا الاماراتي الممتليء جسما وحسّا وحيوية وحضورا حاز وفاز كأفضل الهواة الذين تقدموا لبرنامج الهواة الذي قدمه تلفزيون دبي حينها.

في عام 2002 طرح حسين الجسمي ألبومه للاسواق ولم يعنون هذا الألبوم الا باسمه علي الرغم من احتوائه علي مجموعة من الاغاني التي وصلت الي الاذن بسرعة البرق .. واحتوي هذا الألبوم علي 10 اغان تصدرتها قاصد لسمو الشيخ زايد بن سلطان كلماتا وعلي كانو لحنا وكان نزعل عليه بلون مغربي مدهش للملحن موسي محمد واغنية الراية باودعك يالضنا التي ذهبت جغرافيا الي ابعد من كل الحدود. وتنقل حسين الجسمي في ألبومه من لون الي لون بتنوع غريب بل المفاجأة ان هذا الألبوم تضمن لحنا للفنان الرائد محمد عبده في اغنية الترف تنوعت أسماء الملحنين لدي حسين الجسمي في ألبومه وتنقل مابين علي كانو واصيل ابو بكر وعلي منصور وابراهيم جمعه وفايز السعيد واخوه فهد الجسمي وخلا الألبوم الأول من أي لحن له وكانت المفاجأة ان هذا الشريط سيطر علي الاسواق وعلي الاذاعات حين نزوله ليحقق حضورا مذهلا أربك اسواق الكاسيت وجاء بدون مقدمات لكنه من الواضح انه جاء مدروسا بعنايه تسنده شركة انتاج لها تجربتها ولها مداها في عالم سوق الكاسيت.

تميز الجسمي بتبنيه للقضايا الاجتماعيه والسياسية في تصوير اغانيه مثل كليبه الاول (بودعك) التي وضحت للمشاهد مساوئ الزواج من اجنبيات مع المخرج المصري أحمد المهدي الذي اخذ المهدي عنه افضل اغنية مصورة من مهرجان الفيديو كليب بشرم الشيخ بمصر واغنية يا صغر الفرح في قلبي وفكرتها دارت حول منع الحجاب في الدول الاجنبية.

وبرغم عشقه للاغاني الخليجية ونجاحه فيها ادي الجسمي لاول مرة هذا العام اغنية باللهجة المصرية هي (قوللي جاي ليه يا حبيبي) كلمات هاني عبد الكريم ولحن وليد سعد وحققت نجاحا باهرا وكرر التجربة مرة اخري من خلال اغنية (بحبك وحشتيني) ضمن احداث فيلم الرهينة.

حسين الجسمي هو بلا شك فنان وصل الي الاذن بكل حميمية وتشعر معه انه نبع فني اصيل وانه غير مزوّر او مشوّه للفن.. حاول الجسمي ان يوصل خصوصية هذا الفن بدون فذلكه بل وحتي عندما تطرق للفن المغربي من خلال اغنية كان نزعل عليه تطرق لها بحس قريب من حسه ومن تراثه الموسيقي.

الجسمي تجربه بسيطه ووحيدة حتي الان.. لكن يجب الا نمر عليها سريعا بل يجب التوقف عندها باعتبارها تجربة ناجحة ووصلت الي الاذن بكل سلاسة وفي وقت قصير وهو الي جانب ذلك يعتبر صوتا جديدا في الاغنية الاماراتية والخليجية حقق المعادلة الصعبة ونجح في المغامرة ويبقي فقط عليه مسؤولية الاستمرار وهذه هي المغامرة الاصعب.

ويرتبط الجسمي بعلاقة حب قوية مع جمهور الدوحة منذ احيائه لحفلات المهرجان عامي 2003 - 2004 واكد في معظم الوسائل الاعلامية مدي حرصه علي احياء مهرجان الدوحه.

وغدا يشارك الجسمي في الليلة قبل الاخيرة مع الفنانة اللبنانية نجوي كرم والفنان القطري فهد الكبيسي.

صابر يختتم نجاح ليلته بفوز في لعبة بلاي ستيشن

كتب : علي بدور

للاحتفال بنجاح وصلته في الليلة الاولي من ليالي المهرجان شارك الفنان الكبير صابر الرباعي وحتي الصباح في دورة كرة قدم عبر جهاز البلاي ستيشن و لقد اختار فريق اس ميلان وانتصر في مباراة وخسر النهائي ضد عصام الشرايطي.

الرباعي احيا وصلته الموسيقة في الليلة الاولي وسط حضور حاشد جاء ليغني معه برشا برشا ويا لولاوسيدي منصور وذلك بعد غياب عن جمهور مهرجان الدوحة دام ست سنوات كاملة ليعود محملا بالشوق لجمهور المهرجان والدوحة ويقدم وصلة غنائية تضم باقة من اجمل ما قدمه خلال السنوات الماضية.

تمنت لوتعود ذكريات (واقف علي بابكم)

كتب اشرف ممتاز:

عبرت الفنانة المغربية القديرة نعيمة سميح عن سعادتها البالغة بالحفاوة الكبيرة التي تلقاها بمهرجان الدوحة الثامن للأغنية وقالت عميدة الاغنية المغربية خلال لقائها بالصحفيين امس علي هامش المهرجان انها سعيدة لعودتها للمرة الثانية الي بلدها الثاني قطر حيث كانت زيارتها الاولي لقطر منذ 24 عاما واشادت نعيمة بمهرجان الدوحة للاغنية وبفكرة تكريم رواد العمل الغنائي بالعالم العربي وقالت انها تشعر بشرف كبير ان يتم تكريمها في مهرجان الدوحة في اطار تكريم الاغنية المغربية بصفة عامة وأي فنان بسعد للغاية بتكريمه لان التكريم يمنحه مزيدا من الثقه بنفسه ويشعره باستمرار حب وتقدير الجمهور لشخصه ولمشواره الفني الطويل

وعن اسباب ابتعادها عن الساحة الفنية اكدت سميحة نعيم انها لم تنقطع ابدا عن الغناء ولكنها تحب ان تسير بتأن في اعمالها الفنية حتي تستطيع ان تعطي لجمهورها فنا يتميز بالاتزان والوقار وقالت انا ضد السرعة في الفن ولا احب الروتين بالاغاني.

وحول علاقتها بالاغاني الخليجية قالت اعتز كثيرا بأنني قمت بغناء العديد من الاغاني الخليجية فقد غنيت حوالي 9 اغاني ومازلت اتذكر النجاح الذي ححقته اغنية (واقف علي بابكم) مع الفنان القطري فرج عبد الكريم رحمه الله وهي من الاعمال التي اعتز بها كثيرا واتمني العودة للغناء الخليجي مرة أخري وردا علي سؤال حول رايها في ظاهرة الفيديو كليب قالت الفنانة نعيمة سميح دعونا نعترف ان الاعلام هو الذي يصنع الفنان ولولا الكليبات المصورة لم نكن لنعرف الكثير من الفنانين والفنانات والكليبات ليست ظاهرة حديثة فقد قمت بعمل فيديو كليب لاغنية البحار وهي اغنية وطنية في عام 1972 وكانت بالابيض والاسود ولكن اما حاليا فقد تحول الي اغراء فالجيل الفني الجديد الان هو جيل المغني الراقص ولا اعرف هل اصبح الجمهور يريد الصوت ام الجسد؟

وعن رايها في الاغنية المغربية في الوقت الحالي قالت نعيمة سميح بلاشك اختلفت الاغنية المغربية اختلافا شديدا عن السابق فمن رحيل جيل رواد الفن المغربي من ملحنين ومؤلفين لم يظهر جيلا جديدا بذات المستوي وهوما اثر سلبا علي مستوي الغناء المغربي.

وعما إذا كان الفنانون المغاربة الذين يعيشون في المغرب يشعرون بالغيرة من النجاح الذي حققه بعض النجوم المغاربة الذين هاجروا الي دولا اخري نفت نعيمة الأمر تماما وقالت بالعكس كلنا نشعر بالسعادة لأي نجاح يحققه فنان مغربي سواء داخل المغرب اوخارجها ولكن برأيي الشخصي ان الفنان يجب ان يظل عزيزا بنفسه وبكرامته وبفنه وان تكون شهرته من بلده وليست من دولة اخري، وعن دور الرجل في حياتها قالت انا لا احب ان اخوض في حياتي الخاصة كثيرا امام الاعلام ولكني كنت متزوجة من رجل طيب ومهذب ولكن لاسباب تتعلق باختلاف الشخصيات اضطررنا للانفصال ولكن مع ذلك مازالت العلاقة بيننا قائمة علي الاحترام والتفاهم

وتمنت سميحة ان تسعد جمهور مهرجان الدوحة وان تستطيع التعبير عن اصالة الفن المغربي وقد قدمت نعيمة خلال المؤتمر عددا من الوصلات الغنائية الجميلة شاركها في احداها ابنها الوحيد شمس.

تحولوا من تهييج الوحش عند القنص إلي نجوم علي خشبات المسارح

كتب - علي بدور :


علي إيقاع الاتهم الموسيقية المكونة من المقص والتعريجة ردد أفراد فرقة عبيدات الرماة المغربية مواويل فنية خاصة وأهازيج ترتبط في العمق بنخوة القبيلة وعاداتها وأفراحها، القبيلة والوطن والأعراس والتاريخ.. اختصروا كل ذلك علي خشبة مسرح الدفنة في أول ليالي المهرجان ليتحول المسرح تحت تأثير ضربات سيوفهم ودفوفهم ونايهم الحزين إلي لوحة فنية امتزج فيها روعة الأداء وصدق التواصل من قبل الجمهور الذي صفق كثيراً لهذه الفرقة التي استطاعت بأعضائها التسعة أن تحافظ علي حرارة التواصل في المسرح ونالت إعجاب الجمهور الذي أكد أن مهرجان الدوحة الغنائي الثامن استطاع أن يقدم فناً راقياً ومتنوعاً قل نظيره في المهرجانات الأخري.

وتعتبر فرقة عبيدات الرماه من الفرق الجادة التي تألقت في الكثير من المناسبات وتركت أجمل الانطباعات علي وجوه وذاكرة جمهور مهرجان الدوحة الثامن للأغنية.. هذه الفرقة المكونة من شباب أحب التراث الموسيقي وشارك في العديد من التظاهرات والمهرجانات ليصل بهم المطاف إلي المهرجان الحلم كما وصفه أحدهم.. مهرجان الدوحة الغنائي الثامن.

عبيدات الرماة تقدم كل ما هو أصيل ويزيدهم لباسهم المميز خاصية وهبة فنية تميزهم عن باقي الفرق الأخري وهم عندما يرقصون ويغنون يجسدون صورة المغزل في يد حائكة مدربة، رقصة الحصاد و سرية الخيل وفي بعض الأحيان رقصات فكاهية، دون أن ننسي أنهم في رقصاتهم الفنية يجسدون ركوب الحصان العربي ورقصاته المزهوة بالنخوة.. يستحضرون زمن الرما والهيت بالطريقة القديمة.

وتعتمد فرقة عبيدات الرماة الإيقاع الثلاثي وميلوديا بمزاج الحوزي نسبة إلي منطقة الحوز جهة مراكش وهو إيقاع راقص شبيه بإيقاع الحرفيين.

وعن بدايات الفرقة يقول رئيسها رضوان العبيد دائماً البدايات الأولي تنطلق من الحب والعشق لهذا الفن التراثي الجميل. كنا مجموعة من الشباب المولعين بالأغنية المحلية وفق الفلكلور وكل ما يرتبط بالموسيقي الشعبية الأصيلة، كنا نحفظ الأغاني ونقلد بعض الفرق المحلية بالإقليم في الغناء والرقص.. ومع توالي الوقت أصبح من الضروري والتلقائي الانخراط في تجربة تأسيس فرقة موسيقية أطلقنا عليها فرقة عبيدات الرماة بخريبكة كارتباط وثيق بالمدينة وتراثها الأصيل وعاداتها وطقوسها وفنون المنطقة ككل.

ويقول رضوان ان أغاني عبيدات الرماة ارتبطت بالصيد والرماية وقت الحصاد وتعداد مناقب القبيلة وشجاعة فرسانها والتغني بالعادات

والتقاليد بأسلوب تراثي فني لا يخلوا من معان ودلالات عميقة.

وأضاف أن خطاب عبيدات الرماه الغنائي الموسيقي لا يعتمد علي التراث بكل ما تحمله الكلمة من معني الذات في أبهي تجلياته والفن الرفيع الذي يجسد ويعبر بكل تلقائية عن حالات معينة وعادات وطقوس لسكان المنطقة عادات تجسدها من خلال الرقصات ومعاني المواويل والاهازيج وهو ما يعطي لفن عبيدات الرما طابع الخصوصية والتميز.. تميز تقاليد وتراث المغاربة عامة ومنطقة ورديفة خاصة والفروسية والاحتفاء بالسنة الفلاحية وتكريم أولياء الله الصالحين وصيانة تاريخها العريق وعاداتها المتفردة.

الفن أخلاق

ويتابع رضوان بالقول ما يميزنا في الحقيقة حسب العديد من المتابعين لمسيرتنا هو هذا التلاحم الذي يلف جميع أعضاء الفرقة ونمارس العمل الفني بدون مشاكل وهذا بالاضافة الي أسلوب الغناء وطريقة علي الآلات الموسيقية التي تستعملها ثم الرقصات والمواويل والايقاع والصوت ولا ننسي الشيء الاهم وهو اللباس التقليدي الذي يتكون من الجلابة والرزة، فاللباس هو ما يثير الجمهور ويشكل بالنسبة لنا حوالي 75% والباقي للعمل ففي لباسنا نوازي بين الاصالة والمعاصرة، أما الايقاع فهو ايقاع خاص مزيج بين ايقاع منطقة ابن سليمان ووادي زم وهذا الايقاع نسميه ايقاع إسلان ثم لا ننسي جانب الاخلاق فالفن يساوي عندنا أخلاق ومعاملة ونعتقد أن هذه المسألة مهمة للغاية.

وعن السر الذي يضمن ترابط هذه الفرقة طيلة هذه السنين قال رضوان نحن في فرقة عبيدات نعمل كفريق واحد ونحترم بعضنا البعض ولنا قانون يوحدنا.. الذي يشتت شمل الفرق هي المادة التي تخلق الكثير من الحزازات والمشاكل والصراعات بين أعضاء الفرقة ومما يميز فرقتنا أن كل شيء فيها مشترك، لها رصيد مشترك في البنك ولدينا منزلين واحد في حزيبكة والثاني في الدار البيضاء من أجل راحة الفرقة والتشاور واللقاء والاستعداد للعمل في اللقاءات والسهرات والحفلات التي تنستدعي اليها ولدينا قانون يوحدنا فالكبير في السن يحترم الصغير والعكس صحيح ولدينا عقوبات زجرية.

الآفاق المستقبلية

ويري رضوان أن الآفاق المستقبلية لفرقة عبيدات الرماه غير محدودة.. نحن دائما نسعي لإحياء السهرات والمشاركة في العديد من التظاهرات والحفلات والمهرجانات حيث نسعي الي تكثيف مشاركاتنا داخل المغرب وخارجه والحضور الفعال في هذه المشاركات وكذلك تكريس الخطاب التراثي المغني لأن التراث الغنائي المغربي بحاجة اهتمام أكبر ليتأكد أكثر أن الاغنية الشعبية والتراثية هي أغنية أصيلة لها جذور عميقة في التاريخ والحضارة المغربية والعربية بتقاليدها وطقوسها، طقوس المغرب الجميل.

تميز مهرجان الدوحة للأغنية منذ انطلاقه من ثمانية أعوام بحفاظه علي أصالة الطرب ولم ينجرف المهرجان إلي موجة الغناء المتدني التي انتشرت في الوسط الفني وفقد حرص المسؤولون عن مهرجان الدوحة علي انتقاء نجوم الغناء العربي الأصيل دون الالتفات إلي عوامل الجذب الجماهيري التي قد تنتقص من قدر وقيمة الأغنية العربية الأمر الذي جعل من مهرجان الدوحة يحتل موقعاً متميزاً في سماء المهرجانات الفنية بالعالم العربي وجاء النجاح الحقيقي لمهرجان الدوحة في قدرته علي اثبات ان الجمهور الذواق يقبل علي الطرب الأصيل حين يجده فالاقبال الجماهيري علي ليالي مهرجان الدوحة في أعوامه الثمانية كان خير برهان علي نجاح المعادلة الصعبة التي حرص عليها المهرجان وكان أحد عوامل نجاح المعادلة هو اقبال الشباب علي حضور ليالي المهرجان مؤكداً علي انه يسعي إلي الحس الفني الراقي ولكن هل استطاع الشباب أن يتقبل كلاسيكية مهرجان الدوحة لمدة ثماني أعوام أي هل لايزال مقبلاً بنفس الحماس علي حضور ليالي المهرجان.

الراية استطلعت آراء عدد من الشباب في سياق التالي:

في البداية يؤكد حمد منصور انه تعود سنوياً علي حضور مهرجان الدوحة للأغنية لما يقدمه المهرجان من ليال غنائية راقية وانه مع حرص المهرجان علي الحفاظ علي أصالته إلا انه لايزال مقصداً مفضلاً لدي الشباب بمختلف فئاته.

اما صديقه عبداللَّه العلي فقد أشار إلي ان فكرة ان الشباب لا يهتم بالفن الأصيل هي فكرة خاطئة بدليل الاقبال الكبير الذي يشهده مهرجان الدوحة خاصة من الشباب وقد استطاع المهرجان ان يحقق المعادلة الصعبة بتقديم وجبة من الفن الراقي علي مدار ثماني سنوات وكذلك ان يكون جاذباً للشباب.

ويتفق معه راشد الفيصل ان الشباب يقبل بشده علي حضور ليالي مهرجان الدوحة للأغنية لأن المطربين الذين يشاركون في ليالي المهرجان هم فنانون لهم قاعدة جماهيرية واسعة بدليل انهم جميعاً لديهم ألبومات غنائية كل عام وعامة فإن المطرب عندما يحترم فنه و جمهوره يجبر الجمهور علي احترامه وتقديره.

في حين يري منذر العابد انه لابد من تغيير دماء المهرجان وليس ان يتخلي عن أصالته ولكن هناك باقة من المطربين ذوي جمهور واسع ويقدمون طرباً أصيلاً ولكن مع ذلك لم يشاركوا في مهرجان الدوحة لذلك يجب ان يتم تجديد دماء المهرجان وتبني الأصوات والمواهب الشابة وعدم اقتصار المهرجان علي اسماء محددة.

ويري محمود عثمان ان مهرجان الدوحة احتل موقعاً بارزاً في قلوب الشباب حيث يحرص الشباب علي حضوره سنوياً بل وينتظرون المهرجان عاماً بعد الآخر وشباك التذاكر للمهرجان خير دليل علي انه مهرجان ناجح بكافة المقاييس.

محمد حسين من الامارات يؤكد علي نجاح مهرجان الدوحة في تقديم وجبة فنية من الطرب الراقي وهو ما أصبح مفتقداً في معظم المهرجانات الفنية التي تسعي لتحقيق الربح المادي دون النظر إلي القيمة الفنية المقدمه والشباب في النهاية هو جزء من الجمهور يبحث عن الفن الراقي والأصيل وفي الوقت ذاته يكون قادراً علي مخاطبته بلغته العصرية و هي معادلة شديدة الصعوبة لا يستطيع حلها إلا عدد محدود من المطربين وهم الذين يعتمد عليهم مهرجان الدوحة للأغنية منذ انطلاقه منذ ثماني سنوات.

ويشير إلي ان مهرجان الدوحة تبني معادلة الفن الراقي والنجاح الجماهيري وحقق نجاحاً كبيراً بدليل ان جمهور مهرجان الدوحة لم يكن قاصراً علي دولة قطر فحسب بل ان هناك جمهوراً خليجياً كبيراً يحرص علي حضور المهرجان للاستمتاع بباقة المطربين ذوي الشعبية الكبيرة.

ويوافقه الرأي فاضل حسيب من المغرب الذي يري ان مهرجان الدوحة يقدم الجديد سنوياً حيث جاءت فكرة الليالي المتخصصة منذ عدة اعوام لتضفي بعداً جديداً من الأصالة الفنية التي يسعي إليها وقد حققت هذه الفكرة نجاحاً كبيراً منذ تطبيقها وكان أغلب جمهور هذه الليالي من الشباب وهذا العام يقدم مهرجان الدوحة طابعاً مغربياً من خلال مشاركة عمالقة الفن المغربي وهناك اقبال كبير سواء من الشباب أو الكبار للاستمتاع بفن يرتقي بمستوي الغناء العربي لذلك أتمني من القائمين علي مهرجان الدوحة ان يستمروا علي هذا النهج من الكلاسيكية الفنية الراقية التي ستثري الغناء في العالم العربي.

 

مدير عام هيئة الإذاعة يجتمع بالهندي

الدوحة -الراية:استقبل سعادة السيد عبدالرحمن بن ناصر العبيدان مدير عام هيئة الاذاعة والتلفزيون، السيد سالم الهندي مدير عام شركة روتانا الذي يزور مهرجان الدوحة الغنائي الثامن هذه الايام وقد عقد اجتماعا مطولا تباحثا خلاله تطوير سبل التعاون المحتمل بين روتانا والهيئة من خلال عدة مشاريع بينهما، لتحقيق افضل النتائج في مختلف المجالات الفنية والمنوعات وغيرها، وقد بدت الاجواء ايجابية جدا بين الجانبين علي ان تستكمل هذه المباحثات مستقبلا وحضر اللقاء السيد أحمد الراشد نائب مدير تليفزيون قطر.

شمس الأغنية وصلت الدوحة

نجوي كرم: أتمني إسعاد جمهوري

كتب- أشرف ممتاز :وصلت ملكة الغناء اللبناني نجوي كرم مساء امس وسط حفاوة كبيرة من جمهورها بفندق الشيراتون حيث اصطف الجمهور حول أرزة لبنان الجميلة لالتقاط الصور التذكارية وتشارك نجوي كرم في الليلة الرابعة من ليالي مهرجان الدوحة الثامن للاغنية وقالت نجوي في تصريحات فور وصولها ان مشاركتها للمرة الثانية في ليالي مهرجان الدوحة هي مشاركة يفتخر بها اي فنان لان كل مشاركة في مهرجان الدوحة تمثل رقما هاما في حياته الفنية. وعن رأيها في الاصالة التي يتميز بها مهرجان الدوحة للاغنية قالت مهرجان الدوحة حريص ان يبقي الفن للفن وقد يكون ذلك متعبا في بعض الاحيان للفنان لاننا نعيش عصر التقنيات وغياب الالات الموسيقية الكهربائية يمثل تذكيرا لعمالقة الغناء العربي لذلك نتمني ان نشارك هذه الذكري وهو ما يجعل من مهرجان الدوحة يكرس الفن الفن. وحول استعدادتها لمهرجان الدوحة قالت نجوي كرم استعد بمسؤولية للجمهور المهرجان لانني اعرف انني اشارك بمهرجان يحتاج الي التزام فني للمطرب وبالنسبة لفكرة الليالي المتخصصة التي ينظمها المهرجان منذ عدة سنوات قالت ليس لدي شك ان لجنة مهرجان الدوحة ستسعي لتخصيص ليلة للبنان ولكل الدول العربية لتاصيل مفهوم الوحدة الفنية العربية.

كتب - أشرف ممتاز:وصل الموسيقار المغربي احمد العلوي نقيب المهن الموسيقية في المغرب ضمن باقة الرواد المكرمين بمهرجان الدوحة الثامن للاغنية ووجه العلوي الشكر للجنة المنظمة للمهرجان علي حسن الضيافة والتنظيم وقال ان تكريم الاغنية المغربية في المهرجان الثامن لهودليل علي اهتمام مهرجان الدوحة بتقديم الفن العربي الاصيل بمختلف روافده واثراء الذوق الفني لليالي المهرجان واكد ان مهرجان الدوحة الثامن للاغنية هو جسر التواصل بين الشعوب العربية.ويعد احمد العلوي احد اهم الاسماء الموسيقية المغربية ويتمتع بسمعة رائعة في مجال خدمة الموسيقي المغربية وجاء العلوي بعد جيل رواد الموسيقي المغربية امثال احمد البيضاوي وعبد القادر الراشدي وعبد السلام العامري وتعامل العلوي مع اغلب الاصوات المغربية مثل نعيمة سميح وعبد الهادي بلخياط ولطيفة وسميرة سعيد والعديد من الاصوات العربية مثل طلال المداح ومحمد البلوشي ودرس العلوي الموسيقي علي يد عبد السلام خشاب رئيس جوق المعهد الملكي واسس فرقة موسيقية هي ربيع الفن وتراس جوق الاذاعة الوطنية وتبني اصواتا شابة مثل نجوي زهير وجمال الادريسي ويوسف امين وقدم برنامجا تليفزيونيا لاكتشاف المواهب في القناة المغربية الثانية وللعلوي شخصية موسيقية متفردة وهومتعمق في الموسيقي الاندلسية وشديد الحرص علي الخصوصية المغربية في الايقاع والموسيقي.

كتب : علي بدور :شكل الفنانان محمد عبده و كاظم الساهر الهدف الابرز لمختلف وسائل الاعلام المحلية والعربية المشاركة في تغطية ليالي المهرجان و لقد تميز فنان العرب محمد عبده بتواضعه الشديد وتجاوبه مع الصحفيين الذي رد علي اسئلتهم ,في حين فضل كاظم الساهر مفاجاته ليعلنها علي عشاقه خلال مؤتمر صحفي عقده مساء امس. حيث سيكون هذا الجمهور علي موعد مع القيصر مساء اليوم بمسرح قاعة الدفنة ليغني من مدرسة حبه ويخاطب معجباته ب أشهد ان لا امراة الاانت وزيديني عشقا وكل عام وانت حبيبتي وويا يدللهم باغنية يا مدلل, في حين يضيئ فنان العرب محمد عبده الليلة الرابعة من المهرجان ليغني بدرة المهرجانات "الاماكن كلها مشتاقة لك" .. وليردد معه جمهوره كالعادة "الاماكن اللي انت مريت فيها " وتدلل والوفا طبعي ويتذكر مع جمهوره بذكري حلمنا الوردي ويقول لمعجباته ردي سلامي.

مايستروا واحد لعملاقان

كتب : علي بدور :في غمرة النشوة والطرب التي عاشها جمهور مهرجان الدوحة الثامن للاغنية في ليلته الاولي مع الفنانة ماجد المهندس والفنانة احلام التي كانت مسك ختام الليلة الاولي ابدع المايستروا د. خالد فؤاد في قيادة الفرقة الموسيقيةبنفس الوقت لكلا المطربين الكبيرين نفس الفرقة بينما تكفل الموزع المصري هاني فرحات بقيادة فرقة صابر الرباعي التي تضمنت عازفين من تونس سليم بالليل في الايقاع و الموزع عصام الشرايطي علي البيانو.

وكانت الليلة الاولي قد شهدت تفاعلا جماهيريا كبيرا مع النجوم الذين احيوها حيث بدأت الحفلة بالطرب المغربي الاصيل مع الفنان عبد الوهاب الدوكالي ليزداد الطرب مع ماجد المهندس ومواله الرائع للعراق ومع تصاعد وتيرة الطرب والنشوة مع صابر الرباعي اختتمت المطربة احلام الليلة الاولي بالمسك.

بروفات مكثفة

رغم الفترة الطويلة التي تقضيها الفرقة الموسيقية في الحفل يوميا فان الموسيقيين يواصلون خلال النهار اجراء البروفات مع المطربين وهي مسألة تمتد لساعات طويلة.آخر البروفات اجرتها الفرقة علي اغنيات فقرات الأمس لمزيد من حفظ الالحان والتنسيق بين المطرب والمايسترو وباقي اعضاء الفرقة.