دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 11/6/2008 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

افتتاح فعاليات أسبوع الإخاءالقطري السوداني

المصدر : وكالات خارجية

تضمن فقرات فنية وتراثية وفولكلورية

  • إبراهيم فقيري: عرض ثقافات 500 قبيلة والاطلاع علي تراثنا السوداني
  • عبدالمنعم أبو تفة: هدفنا تفعيل العلاقات الشعبية بين البلدين وتبادل الخبرات

كتب- عبدالرحيم كمال:

افتتح أسبوع الإخاء السوداني فعالياته أمس الأول بمركز إبداع الفتاة، يقام الأسبوع في إطار بروتوكول التعاون الشبابي بين قطر والسودان، برعاية الهيئة العامة للشباب.

حضر الافتتاح سعادة السيد ابراهيم عبدالله فقيري السفير السوداني والسادة سلمان المالك مدير إدارة الشباب بالوكالة وخالد الكواري مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بالهيئة العامة للشباب وجمال فايز السعيد رئيس قسم الأنشطة الثقافية وناصر الجابري رئيس قسم الأنشطة الاجتماعية والمعسكرات، والفنانة إيمان جاسم العبيدان رئيس مجلس إدارة مركز إبداع الفتاة بالإنابة، كما حضره المستشار عبدالمنعم أبوتفة رئيس الجالية السودانية في قطر.

تضمن الافتتاح عرضاً للفنون البصرية تضمن عددا من اللوحات التشكيلية والمشغولات اليدوية المستمدة من الفولكلور السوداني، ونماذج للثوب السوداني والصور الضوئية ومطبوعات عن السياحة والمعالم السودانية.

كما تضمن الافتتاح فقرات غنائية راقصة وقصائد شعرية لأعضاء الوفد السوداني.

شملت المعروضات لوحة تجسد التراث السوداني وأدوات مصنوعة من الخوص ومنها البرش أو النطع الذي يستخدم كإحدي أدوات تجهيز بيت الزوجية، وطبق الريكة ويستخدم لحفظ الطعام والدقيق والكسرة مع أدوات مصنوعة من القرع والسعف التي تستخدم للزينة، كما شمل المعرض التراثي أدوات صنع القهوة وهي القندك والجبنة والبن والمدق والطحان والهبابة التي تساعد علي إشعال النار، وتضمن كذلك النوبة أو الطبلة التي يستخدمها المتصوفة في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم، مع أدوات حنة العروسين، مع قطع مصنوعة من الجلد تستخدم لزينة الدواب التي تحمل العروس إلي بيت الزوجية، والقفة التي تستخدم في حمل الأغراض المنزلية المختلفة وآلة الربابة التي تستخدمها بعض القبائل مثل الهدندوه في شرق السودان وقبائل الشمال ويطلقون عليها لديهم اسم الطنبور، كما شمل المعرض نماذج للأبريق السوداني، إضافة لمشاركة المشروبات السودانية الشهيرة وهي الكركري والعرديب والحلو مر.

تضمن الجزء الثاني فقرات شعرية ورقصات فولكلورية، حيث قدم أعضاء الوفد السوداني رقصة العارضة السودانية، وكما تقول مني محمد عثمان إنها تستخدم في معظم مناطق السودان ومنها قبائل الجعلين والبطانة في وسط السودان، كما تستخدم في شرق السودان، وتعبر الرقصة عن الشجاعة وتحمل المصاعب وتتضمن مشاهد الضرب بالسوط لاختبار قوة التحمل وفيها يتظاهر الشباب بالرجولة والشجاعة أمام الفتيات، ويتم فيها استخدام أدوات دق العطور للعروس.

تلت رقصة العارضة لوحة راقصة تم فيها دمج رقصتين معا هما المردوم و الكرن والكرن تستخدم في مواسم الحصاد، فيما تستخدم رقصة المردوم في الأفراح والأعراس.

وتضمنت الفقرة الثانية من الحفل قصيدتين شعرية لاثنتين من شاعرات الوفد، فألقت الشاعرة الشابة محاسن محمد إبراهيم قصيدة سلافات الهوي وتعبر فيها عن حبها لوطنها وتقول في مطلعها: أجل أهواك يانبعاً

ترفق في ربا روحي

غراما ضمه الوجدان..

لكم يغتالني ولهي ويحييني

فها أنذا مؤديةٌ فروض العشق

إذ يرمي بي التحنان للتحنان..

أيا وطنا شقيت بحبه فحصدت عافيتي

لأنت مذاق إبداعي بنافلتي

تسيرني إلي أفق حلمت به

فمرحي أيها الإنسان....

فياوطني أعن بالحب قافيتي وأوزاني

لعل كثيف أشواقي يبلل روعة فيها .

علاقات قوية.

وبعد الافتتاح قال سعادة السيد إبراهيم عبدالله فقيري" السفير السوداني إن إقامة أسبوع الإخاء السوداني القطري يؤكد قوة العلاقات بين قطر والسودان في شتي المجالات ومنها الشبابي والثقافي، وقال إن العروض السودانية المختلفة تعكس جانبا من الفنون والثقافات المتعددة في السودان باتساع مساحته وتداخل ثقافات قبائله التي تزيد عن 500 قبيلة ومنها ثقافات نيلية وصحراوية، واستضافة الدوحة لمثل هذه الفعاليات دليل علي اهتمام البلدين بالربط بين شعبيهما، موجها شكره لقطر قيادة وشعبا علي هذه الاستضافة، مثمنا إقامة قطر لمركز ثقافي سوداني، واعتبر أسبوع الإخاء بداية جيدة لتقوية العلاقات بين البلدين، متمنيا أن يقام في المستقبل القريب أسبوع للشباب القطري في السودان.. وقال السفير السوداني إن العروض المبسطة التي شملها عرض الافتتاح تعكس بعض الفنون الغزيرة في السودان، متمنيا أن يواصل الوفد السوداني خلال الأيام المقبلة تقديم العديد من هذه الفنون.

دبلوماسية شعبية

وقال المستشار عبدالمنعم أبوتفة رئيس الجالية السودانية إن الأسبوع يقام في إطار البروتوكول الشبابي الواقع بين الهيئة العامة للشباب في قطر وهيئة الشباب في السودان، وهو ما من شأنه دعم الروابط بين البلدين.

وقال أبوتفة" إن الجالية السودانية في قطر ستستثمر هذه الفعاليات في إطار الدبلوماسية الشعبية التي تقوم علي ترسيخ العلاقات بين شعبي قطر والسودان، وما يربط بينهما كثير ومتعدد في الماضي والحاضر، ويؤدي إلي تفعيل العلاقات الشعبية بين البلدين، وتبادل العلاقات الثقافية بين البلدين وتبادل الخبرات بينهما.

وأضاف أبوتفة إن الملاحظتين المهمتين له علي حفل الافتتاح هما مشاركة شعراء شباب والعنصر النسائي مع الوفد، وقال إنه يتمني أن تستمر فعاليات الأسبوع بنفس القوة التي جاء عليها حفل الافتتاح، معتبرا أن الحفل الذي سيقدمه الوفد مساء بعد غد- الجمعة من أهم الفعاليات التي تتضمنها الفعاليات، مشيرا إلي أن الجالية السودانية ستكون حاضرة بكثافة في هذا الحفل.

قدم الوفد السوداني أمس حفلا ضم عددا من الفقرات الشعرية والفولكلورية بالمركز الشبابي للفنون المسرحية. كما يقدم الوفد حفلا في الرابعة من مساء اليوم بمركز الفنون الموسيقية وآخر بحديقة الرميلة في الثامنة من مساء بعد غد- الجمعة.