دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 14/11/2017 م , الساعة 1:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحتل المركز الثاني.. الرئيس التنفيذي المهندس عبدالله المحشادي لـ الراية :

مشروعات مشيرب العقارية.. الأذكى عالمياً

مشروعات مشيرب العقارية.. الأذكى عالمياً
  • إطلاق 45 خدمة إلكترونية عبر الجوال.. وأماكن لرواد الأعمال في مدينة مشيرب قريباً
  • تغلبنا على تداعيات الحصار باستراتيجية شاملة توفر البدائل وتستثمر الإمكانيات
  • افتتاح ميناء حمد وفر الوقت ومستلزمات المشروعات بجودة أكبر وتكلفة أقل
  • إحدى مدن دول الحصار تدعي أنها نموذجاً للمدينة الذكية ولا تعمم الـ «واي فاي»
  • المباني الصديقة للبيئة والمباني الخضراء والمعزولة حرارياً تستهلك طاقة أقل
  • عزل حراري لأسقف وجدران مباني المشروعات الجديدة لتكون صديقة للبيئة

 

كتبت - هبة البيه:

أكد المهندس عبدالله حسن المحشادي الرئيس التنفيذي لشركة مشيرب العقارية التابعة لـ «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تواصل سير مشروعات الشركة رغم الحصار، لافتا إلى أن استراتيجية المواجهة اعتمدت على عدم الاعتماد على مصدر واحد للموارد وتوفير بدائل جديدة لمستلزمات المشروعات. وقال في حوار شامل مع  الراية : الحصار دفعنا لاكتشاف حلول بديلة وتنوع التجارة الحرة والارتقاء بمستوى الأداء وتوظيف أفضل للإمكانيات.

وأشار إلى أن قطر تمتلك مقومات متنوعة وإمكانيات هائلة تشمل امتلاك شركة طيران عالمية كما ساهم افتتاح ميناء حمد الدولي في وضع قطر خريطة ناقلات الشحن العالمية بما يوفر الوقت والجهد والمال.

وأعلن عن تخصيص أماكن لرواد الأعمال من الشباب القطري في مدينة مشيرب لعرض أعمالهم وتشجيعهم في نقل مشروعاتهم المميزة، وذلك في إطار دعمنا للشباب وتشجيع المشروعات الشبابية، لافتا لتنفيذ المشروع بالتعاون مع بنك قطر للتنمية ليتم الافتتاح قريباً.

وأكد توجه استراتيجية البناء في قطر للمباني صديقة للبيئة، لافتا إلى أن مشيرب يعد ثاني أذكى مشروع في العالم.

وكشف عن مشروع لإطلاق أكثر من 45 خدمة على الهواتف الذكية لافتاً إلى تقارب مفهومي المدينة الصديقة للبيئة والمدينة الذكية لافتا إلى أن العاصمة الاقتصادية بإحدى دول الحصار تدعي أنها ستكون إحدى المدن الذكية في العالم بينما تنشر خدمة الإنترنت المجاني «واي فاي» في الأماكن العامة فقط، في حين تتجه قطر لإنشاء مدن صديقة للبيئة وذكية بمواصفات عالمية.

وأكد أن مشيرب العقارية ملتزمة على الدوام بدعم مظاهر التنمية في مجتمعنا وتحقيق الأهداف المرجوة وفقا لركائز الرؤية الوطنية 2030.

وأشار إلى أن حصول الشركة مؤخراً على جائزتين في حفل جوائز قطر للاستدامة 2017، يعكس الالتزام بحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية، لتحقيق أعلى مستويات معايير الاستدامة الواجب توافرها في كافة المباني والمرافق ضمن مشاريعها.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

  • لماذا تتجه مشروعات مشيرب لتكون أحد أهم المشروعات صديقة للبيئة في قطر؟

- قطر حالياً لديها منحى واضح في الاتجاه نحو أن تكون غالبية المباني الجديدة صديقة للبيئة، ومدينة مشيرب تضم أكثر المباني الحائزة على نظام الريادة في تصميمات المباني والبيئة الذهبي والبلاتنيوم، وقد أصبح لدينا وعي كامل بأهمية ما تفرضه الدولة حالياً، وكان في السابق يتم عمل مباني المشروعات الجديدة بعزل حراري للأسقف فقط ولكن حالياً أصبح هناك ضرورة ليشمل العزل الحراري جميع جوانب المبنى.

فضلاً عن وجود اتجاه في الدولة نحو توفير الطاقة، تماشياً مع الثورة العالمية تجاه المباني الصديقة للبيئة والمباني الخضراء.

  • كيف يمكن تعميم هذه التجربة في المجتمع؟

- في السابق كان يعتبر البعض هذا الأمر رفاهية ولكن بمرور الوقت أصبح لدى الأفراد في المجتمع وعي بعدما شاهدوا تجربة العيش في مكان معزول حرارياً أو موفر للطاقة أصبحوا يعرفون الفرق جيداً بين أن تعيش في بيئة معزولة حرارياً وأخرى غير معزولة التي يضطر فيها الأفراد لاستخدام مكيفات الهواء 24 ساعة على أعلى قوة بينما البيوت الأخرى المعزولة حرارياً لا تحتاج لاستخدام كل هذه الطاقة.

وبالفعل يتم الاتجاه نحو تعميم التجربة خاصة أن ما تقوم به مؤسسة قطر يعتبر تحدياً للطريقة الكلاسيكية في عمل أي شيء حيث تقدم الشركات والمراكز المنتمية لها شيئاً جديداً وتعتبر نموذجا للتحدي والتغيير.

وأي شخص يريد أن يتعلم شيئا أو يستفيد وأبوابنا في مشيرب مفتوحة للجميع وللباحثين يستطيعون الحضور وتعلم العديد من الأشياء.

وفي «مشيرب العقارية»، نهدف لتغيير نمط عيش السكان وطريقة عملهم ونظرتهم للبيئة العمرانية، سنحقق هذه الرؤية من خلال وسائل عدة: إضفاء الحس الاجتماعي على كافة مرافقنا، اعتماد أفضل ممارسات الاستدامة، الاحتفاء بثقافتنا وتراثنا الغني من خلال مزج عناصر التاريخ مع تكنولوجيا الحاضر والابتكارات الجديدة.

أذكى مشروع

  • كيف ترى فكرة تطبيق المدن الذكية في قطر؟

- تعتبر مدينة مشيرب ثاني أذكى مشروع في العالم وهو حقيقي على أرض الواقع، وفي طريقنا لإطلاق أكثر من 45 خدمة على الهواتف الذكية.

وهناك تقارب بين مفهومي المدينة الصديقة للبيئة والمدينة الذكية خاصة أن الأولى لها نماذج محددة ومعايير واضحة ولكن لا يوجد نموذج محدد حتى الآن للمدن الذكية.

وقد سمعنا أن عاصمة اقتصادية بإحدى دول الحصار كانت تدعي أنها ستكون إحدى المدن الذكية في العالم بينما ما شاهدناه على أرض الواقع أنها قامت بنشر خدمة الإنترنت المجاني «واي فاي» في الأماكن العامة فقط بينما تتجه قطر بشكل واقعي لإنشاء مدن صديقة للبيئة وذكية تنافس العالمية.

تأثير الحصار

  • هل تسبب الحصار في عرقلة مشروعات الشركة؟

- واجهنا تداعيات الحصار باستراتيجية متكاملة تقوم على تأمين وتنوع مصادر استيراد مستلزمات المشروعات، وحسن استثمار وتوظيف مواردنا وكوادرنا، وعزز تلك الاستراتيجية افتتاح ميناء حمد الدولي الذي سهل استيراد تلك المستلزمات بجودة أكبر وتكلفة أقل.

على سبيل المثال كانت شحنة البضائع التي كانت تأتي من الصين عبر دبي تكلفنا حوالي 1200 دولار مثلاً ولكن بعد الحصار أصبحت تكلفة الشحنة ذاتها حوالي 800 دولار فضلاً عن عدم الانتظار الطويل.

كما أن الحصار جعلنا نعيد اكتشاف إمكانياتنا ونضع حلولا بديلة لم نكن منتبهين لنا من قبل، وجعلنا نستفيد من فكرة التجارة الحرة والاستفادة من أن العالم بات مفتوحاً، وكذلك نبهنا لضرورة عدم الاعتماد على مصدر واحد أو اثنين.

هذا فضلاً عن أنه حالياً البنية التحتية المتاحة في قطر أصبحت أفضل ما يمكن، فقطر لديها شركة طيران عالمية خاصة ولدينا ميناء وضعنا على خريطة ناقلات الشحن العالمية، فكانت البواخر من قبل تمر على دبي وكل المواد تنزل من ظهر الباخرة يومين فيها، وبعد ذلك تأتي لقطر، ولكن حالياً استطعنا توفير تكلفة كبيرة وعدم التأخير في الوصول، فضلاً عن أن التكلفة أصبحت أقل والبضائع أمام عينك داخل بلادك.

بدائل الحصار

  • ما هي أهم البدائل التي اعتمدوا عليها؟

- على سبيل المثال مادة البوتمين المستخدم في الأسفلت كنا نستوردها من دول الحصار، ولكننا قمنا بالاعتماد على بدائل استوردناها من إيران وتركيا وغيرها وأصبح لدينا كميات أكبر من السابق، وهو ما يعد تطبيقاً حقيقياً للتجارة الحرة.

والأهم من ذلك هو فكرة الاستمرارية وعدم الاعتماد على مصدر واحد، وهو شيء ينبغي مراعاته خاصة إننا نبني اقتصاد الدولة ولذلك لابد من تعميم ذلك المبدأ بعدم الاعتماد على مصدر واحد وتوفير بدائل متنوعة ومختلفة في مختلف المجالات.

الجينات المشتركة بين الشعوب

  • ما هي أحدث المشروعات التي تقومون عليها حالياً؟

- لدينا العديد من المشروعات التي يجري العمل على افتتاحها لعل أحدثها برنامج قطر جينوم، وقطر بيوبنك للبحوث الطبية، ومركز السدرة للطب والبحوث، وكذلك كلية وايل كورنيل الطبية.. هي ثمرة تعاون بين متاحف مشيرب، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي.

وهو عبارة عن معرض «رحلة إلى نواة الحياة» يفسر موضوع شفرة الحمض النووي (DNA) المحور الرئيسي للمعرض الذي يشتمل على ستة أقسام، ويطلع من خلاله الزوار على مسار توارث الجينات البشرية وتاريخ الهجرة التي قام بها الإنسان منذ القدم، ويوثق أهمية الهندسة الوراثية وعلم الجينوم وكيفية تأثيرهما على تاريخ البشرية، كما يسرد قصة الهجرة والتداخل بين السكان في مختلف أرجاء العالم.

بجانب إبراز الخصائص المشتركة عند مختلف الشعوب التي أظهرتها نتائج البحوث العلمية، كما يؤكد على أن استخدام المعرفة يساهم في تعزيز المجتمعات والأفراد والتمتع بصحة أفضل من خلال الطب الدقيق وعلاجات الجينات الوراثية.

والمعرض فرصة للتعرف على نتائج التقدم الكبير الذي حققه الطب الحديث وعلم الجينوم وقدرتهما على اكتشاف الأمراض بشكل مبكر، وتوفير العلاج الخاص بكل مرض، وكيف يمكن أن يكون العلاج ناجحا وفعالا.

وهذا المشروع ساهم في دعم الابتكار في مجال التعليم، كما سيمكننا من خلال هذا المعرض أن نظهر للعالم مكانة قطر الرائدة في مجال البحث العلمي الذي يعود بالفائدة على الإنسانية جمعاء.

وهناك مشروع سيتم افتتاحه قريباً بالتعاون مع بنك قطر للتنمية وهو تعاون كبير في مجال تخصيص أماكن لرواد الأعمال من الشباب القطري في مدينة مشيرب لعرض أعمالهم وتشجيعهم في نقل مشروعاتهم المميزة، وذلك في إطار دعمنا للشباب وتشجيع المشروعات الشبابية.

الرؤية الوطنية

  • كيف تساهم مشيرب العقارية في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030؟

- مشيرب العقارية شركة تطوير تابعة لـ «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع»، ومشيرب العقارية ملتزمة على الدوام بدعم مسيرة التنمية في مجتمعنا وتحقيق الأهداف المرجوة في ظل ركائز الرؤية الوطنية 2030.

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .