دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 11/7/2018 م , الساعة 2:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

طالبوا بزيادة الوعي الصحي .. أطباء لـ الراية:

الصــيف .. موســم الإصــابــة بـ 4 أمــراض

نصائح لتجنب النزلات المعوية والحساسية وضربات الشمس
الصــيف .. موســم الإصــابــة بـ 4 أمــراض

كتب- عبدالمجيد حمدي:
نصح عدد من الأطباء بضرورة تكثيف الوعي خلال فصل الصيف لتجنب الإصابة بأمراض كثيرة خلال هذا الفصل، والتي تصيب الكبار والصغار على السواء، لافتين إلى أن هناك 4 أمراض رئيسية تنتشر خلال هذا الفصل، وهي النزلات المعوية وضربات الشمس والحساسية سواء الجلدية أو الصدرية وأمراض العيون.

وقالوا إن هناك بعض الأمراض التي تظهر في فصل الصيف أكثر من باقي فصول العام موضحين أن الإصابة بهذه الأمراض تنتشر بين الأطفال بشكل أكبر من الكبار، مطالبين بضرورة تكثيف الوعي حول طرق الوقاية منها حيث إن هذه الأمراض من السهل جداً تجنب الإصابة بها من خلال عدة طرق سهلة وبسيطة للغاية.

وأضافوا إن من بين طرق الوقاية من هذه الأمراض منها عدم تعريض الأطفال بشكل خاص لأماكن الزحام والذي يعد أحد أسباب الإصابة بالمرض كما يجب أيضاً عدم ارتداء الملابس الخفيفة التي تؤدي إلى نزلات البرد المزمنة وتفادي التعرض لأشعة الشمس خلال الأوقات ما بين الحادية عشرة صباحاً والرابعة مساءً لأنها غير صحية.

 كما طالب الأطباء بضرورة التركيز على الالتزام بالنظافة الشخصية وفى مقدمتها غسل اليدين وتعليم الأطفال بصفة خاصة بكيفية غسل اليدين والوجه عدة مرات يومياً خاصة بعد عودتهم من اللعب خارج المنزل وقبل تناول الطعام، والتركيز على الاستحمام يومياً مرة على الأقل وحفظ الأطعمة بشكل جيد لتجنب تعرضه للتسمم.

 وتابعوا إن أمراض الجهاز الهضمي تأتي في مقدمة الأمراض التي تصيب الجميع في فصل الصيف ومنها النزلات المعوية وهي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب بحدوث قيء وألم في البطن وإسهال وقد يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة موضحين أن النزلات المعوية تكثر في فصل الصيف خاصة النزلات الناتجة عن تلوث ميكروبي، وأنه قد تحدث العدوى بانتقال المسبب الميكروبي عن طريق الفم، بتناول الشراب أو الطعام الملوث بالميكروب.
  

 

د. محمود الدريني:تغيير الطقس سبب أمراض الجهاز التنفسي

يقول الدكتور محمود الدريني زميل الكلية الملكية البريطانية وطبيب الأسرة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة في فصل الصيف النزلات المعوية وحساسية الجلد وضربات الشمس، محذراً من تناول الأطعمة خارج المنزل خاصة المكشوفة والتعرض لأشعة الشمس التي تتسبب في الإصابة بحساسية الجلد أو ضربات الشمس.

كما أشار إلى أن من الأمراض المنتشرة أيضاً بالصيف هي أمراض الجهاز التنفسي مثل الحساسية الناتجة عن تغيير الطقس والانتقال من أماكن باردة إلى أخرى حارة بطريقة مفاجئة فضلاً عن السفر من مكان إلى آخر لافتاً إلى أن أمراض الجهاز التنفسي تكثر أيضاً بين المصابين بالربو وحساسية الصدر والتي تزداد في الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الاعتماد على المكيفات الهوائية.

ولفت إلى أنه يجب عدم المبالغة في استخدام المكيفات حيث إن الانتقال المفاجئ من مكان حار إلى مكان بارد أو العكس يؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة ببعض الفيروسات، كما يمكن أن يؤدي إلى تأثر الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، وإلى الشعور بأعراض تشبه الإنفلونزا كالزكام وألم الحلق.

ونصح باتباع الإجراءات الوقائية باستمرار وتعليم الأطفال الصغار لها ومنها غسل اليدين بانتظام وشرب الماء والسوائل وعدم التدخين وتجنب التدخين السلبي وارتداء الكمامات في حالة الإصابة بالمرض، وممارسة التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية خلال فترات الطقس المعتدلة والابتعاد عن أشعة الشمس وتناول الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات وخصوصاً فيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ.

 كما حذر من بعض السلوكيات الخاطئة فى فصل الصيف مثل تناول المشروبات المثلجة مما يؤدي إلى أضرار صحية على الجهاز الهضمي حيث إن تناول المشروبات المثلجة يتسبب في تثبيط نشاط الإنزيمات التي تهضم الطعام والتي لا تعمل إلا في درجة حرارة الجسم.

د. زكية الأنصاري: النظارات الشمسية تحمي العين

قالت الدكتورة زكية الأنصاري استشاري طب وجراحة العيون تخصص الجلوكوما إنه لابد من الحذر خلال فصل الصيف من بعض السلوكيات الخاطئة التي تعرض أصحابها لبعض المشاكل في العيون، موضحة أن هناك أمراضاً تكثر الإصابة بها خلال هذا الفصل، وفي مقدمتها الجفاف والحساسية.

وأضافت إنه لتجنب الإصابة بالجفاف خلال فصل الصيف فإنه ينصح بارتداء النظارات الشمسية واستعمال القطرات المرطبة للعين، أما بالنسبة للحساسية فلابد من تجنب التعرض للغبار وتيارات الهواء الساخنة التي تتسبب في إثارة العين وإصابتها بنوبات الحساسية موضحة ضرورة الحرص على ارتداء النظارات الشمسية وأغطية الرأس لتجنب هذا النوع من الإصابة.

وتابعت إن من الأمراض التي تكثر الإصابة بها أيضاً في فصل الصيف تكوين لحمية بالعين نتيجة التعرض للحرارة والشمس بشكل مباشر بدون أي وقاية محذرة أيضاً من قضاء أوقات طويلة في الشمس خلال المصايف وعلى الشواطئ بدون وقاية للعين. كما حذرت د. الأنصاري مرتادي حمامات السباحة والسباحة في البحر من ارتداء العدسات اللاصقة خلالها والتي قد تؤدي إلى إصابة العين بقرحة في القرنية داعية الجميع بضرورة الوعي والحرص على تجنب أمراض العيون حيث إن الوقاية دائماً أفضل من العلاج.
  


 
د. محمد العامري: الأطفال أكثر عرضة للإصابة

قال الدكتور محمد العامري استشاري أول ومساعد مدير طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية إنه كثيراً ما تكثر بعض الأمراض خاصة في فصل الصيف ويكون الأطفال هم أكثر من يصابون خلال هذا الوقت من العام نتيجة لعدة عوامل وهو ما يجعل هناك ضرورة على الآباء بأن يكونوا على دراية ووعي كاف بهذه الأمراض لحماية أبنائهم ووقايتهم من الإصابة بها. ولفت إلى أن هناك بعض الأمراض التي تظهر في فصل الصيف أكثر من باقي فصول العام لافتاً إلى أن من بين هذه الأمراض النزلات المعوية وضربات الشمس وأمراض العيون والحساسية.

 وأضاف أن من بين أمراض الصيف أيضاً الأمراض التنفسية التي تحدث نتيجة تنقل الطفل بين الجو الحار والبارد، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والتي تعود أسبابها إلى تعرض الطفل لأشعة الشمس والتي قد تؤدي إلى حروق من الدرجة الثانية خاصة في حال التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في المصايف وعلى الشواطئ وحمامات السباحة. وأشار د. العامري إلى أن هناك عدة طرق للوقاية من هذه الأمراض منها عدم تعريض الأطفال لأماكن الزحام الذي يعد أحد أسباب الإصابة بالمرض، كما نصح أيضاً بعدم ارتداء الملابس الخفيفة التي تؤدي إلى نزلات البرد المزمنة وتفادي التعرض لأشعة الشمس خلال الأوقات ما بين الحادية عشرة صباحاً والرابعة مساءً لأنها غير صحية واستعمال المراهم والكريمات الواقية ضد أشعة الشمس خاصة خلال فترات السباحة سواء في حمامات السباحة أو في البحر.

كما نصح د. العامري بضرورة تعليم الطفل كيفية غسل يديه ووجهه عدة مرات يومياً خاصة بعد عودته من اللعب خارج المنزل وقبل تناول الطعام، والتركيز على استحمام الطفل يومياً مرة على الأقل وحفظ الأطعمة بشكل جيد لتجنب تعرضه إلى التسمم. وتابع د. العامري إن أمراض الجهاز الهضمي تأتي في مقدمة الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الصيف ومنها النزلات المعوية وهي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب بحدوث قيء وألم في البطن وإسهال وقد يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة.

وأشار إلى أن من إجراءات السلامة من هذا المرض عدم تناول الطعام المكشوف والتأكد الدائم من نظافة المياه أو الأطعمة، وخلوها من التلوث الجرثومي وغسل الأيدي جيداً قبل تحضير الطعام وغسل الخضار والفواكه.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .