دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 10/11/2017 م , الساعة 2:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مازار رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة الفساد الرياضي لـ الراية الرياضية:

قطر ستنظم نسخة استثنائية لكأس العالم

العليا للمشاريع همها الوحيد هو تحقيق حلم العالم والعرب
قطر جعلت سان جيرمان ضمن أفضل الأندية في فرنسا وأوروبا
الكأس قناة عالمية وbeINSPORTS مصدر فخر لكل عربي
البعض ينتهزون الفرصة لمحاربة ناصر الخليفي فقط لأنه عربي
مشروع استاديا سيكون مهماً جداً وأتمنى أن يستفيد منه العالم بأسره
قطر ستنظم نسخة استثنائية لكأس العالم
  • أتمنى أن تتوحد الأمة العربية لتكوين قوة رياضية كبرى في العالم
  • أطالب العالم بعدم الدخول في متاهات السياسة وخلطها بالرياضة

 

 

حوار - أحمد سليم:
يترأس الجزائري مراد مازار الاتحاد الدولي لمكافحة الفساد الرياضي (FIASC) منذ عامين عندما تم انتخابه لهذه المنظمة الدولية المستقلة التي تعنى بمحاربة الفساد الرياضي في كافة أنحاء العالم من خلال ممثلين وشراكات بين الاتحادات الرياضية العالمية وأيضاً غير الرياضية، وذلك على مدار قرابة الـ 20 عاماً منذ تأسيس هذه المؤسسة العالمية التي يترأسها شخصية عربية حتى عام 2020 وقد تستمرّ إلى 2025 عندما يتم انتخابه لولاية ثانية قبل انتقال الكرسي إلى شخص آخر بحسب اللوائح.

مراد مازار تواجد بالدوحة للمرة الأولى لحضور المؤتمر الأول لسلامة وأمن الفعاليات الكبرى الذي نظمته اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، وزار العديد من الجهات الإعلامية والرياضية في قطر التي تركت له انطباعات مميّزة، [ الرياضية حرصت على الالتقاء به وكان معه الحوار التالي:
  
زيارة أولى للدوحة
• بداية نرحب بكم في دوحة المونديال.. ما هو انطباعكم عن الزيارة الأولى لكم ؟
ـ بالتأكيد هذه هي المرة الأولى في حياتي التي أزور فيها الدوحة وأنا فخور كشخص عربي بما شاهدته هنا في قطر من حسن استضافة وحفاوة الاستقبال، لقد تركت لي انطباعاً لن يُنسى، لدرجة أنني عشقت قطر وتعلقت بها وشعرت بالدموع تنزل من عيني عند مغادرتها وكأني مكثت فيها لسنوات خاصة أن الشعب القطري شعب طيّب ومضياف، ولم ألحظ أي نقطة سلبية خلال زيارتي للدوحة فكل شيء معدّ بطريقة مميّزة ورائعة. سعيد للغاية وفخور كعربي بما رأيته في قطر من تجهيزات لاستضافة المونديال.

• حدثنا عن الاتحاد الدولي وكيف يتم التعامل مع قضايا الفساد ؟
ـ نتخذ التدابير اللازمة مع الجهات المعنيّة، ولدينا ممثلون في كافة دول العالم، وممثلون عن طريق هيئة وطنية وخبراء بمستوى عالٍ في عدة لجان مختلفة لأن الفساد لا يخصّ الرياضة فقط، على سبيل المثال فإن قضايا تبييض الأموال تتم عن طريق شركات مدنيّة تستغلّ المناسبات الرياضية.

ولدينا شراكات ونتعامل مع هيئات دولية ومخاطبات مع اللجنة الأولمبية الدولية و”الفيفا” ولدينا علاقات مميّزة في كافة الاتحادات الدوليّة في الرياضات المختلفة وهيئات أخرى ليست رياضيّة ولكن لها علاقات بالفساد الرياضي، ونحن هيئة مستقلة ولا نسمح لأي جهة بالتدخل في اختصاصاتنا.

مؤتمر سلامة وأمن الفعاليات الكبرى
• ما رأيك في تنظيم قطر للمؤتمر الأول لسلامة وأمن الفعاليات الكبرى ؟
ـ بدون مجاملة.. مشروع استاديا الذي دشنته قطر مع الإنتربول هو مشروع ثري ومهم جداً جداً للعالم ونتمنّى أن يوسّع المؤتمر أهدافه خاصة أن المجتمع العالمي في حاجة لهذه المبادرات، ومؤتمر الدوحة جاء على مستوى عالٍ سواء في التنظيم أو المشاركين فيه، الذي انبهرت بحضورهم وأعتقد أنها البداية لتحفيز المجتمع العالمي والمدني سواء هيئات حكومية وغير حكومية للوصول لنتائج مهمّة، وهو مؤتمر حقق نجاحاً بنسبة 100%.. خاصة أن المؤتمر سمح لعدّة أطراف حكوميّة وغير حكوميّة أن تلتقي وتناقش قضاياها المشتركة وجهاً لوجه، وكان هناك تقارب كبير بين جميع المشاركين.

أمن مونديال 2022
• كيف ترى أثر هذا المؤتمر على النواحي الأمنية في مونديال 2022 ؟
ـ المؤتمر شهد تدخلات مهمّة للغاية وقد رأينا استعراضاً للتجارب الأمنيّة في كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وكوبا أمريكا في تشيلي 2015، وغيرها، وهو مكسب حقيقي لقطر قبل استضافة 2022، خاصة أنه يعطي خبرة كبيرة لقطر، واللجنة العليا للمشاريع والإرث للاستفادة من تجارب مختلفة من عدّة قارات وهذا يدلّ على أن مسؤولي اللجنة العليا همهم الوحيد هو تحقيق حلم العائلة الرياضية العالمية الكبيرة وحلم كل العرب بأن يكون مونديال 2022 أفخم وأفضل نسخة لبطولات كأس العالم على مدار تاريخها.

حقوق beINSPORTS
• رأينا ما أُثير مؤخراً حول حصول قنوات beINSPORTS على حقوق بث بطولات كأس العالم.. ما رؤيتكم لهذه القضية ؟
ـ أنا فخور بالرئيس التنفيذي لقنوات beINSPORTS ناصر الخليفي لأنه يتعامل مع القضية بحكمة وذكاء، خاصة أنه هو من طلب من القضاء السويسري الإدلاء بأقواله وليس لديه ما يخشى منه أو يخافه، وثقتي كبيرة فيه، والآن الأمور ما زالت تحقيقات ولست مع من يطلق أحكاماً مطلقة قبل الفصل في القضية، وهناك شخصيات حول العالم لا يفوّتون أي فرصة لمحاربة ناصر الخليفي فقط لأنه عربي، وبطريقة عنصرية وهو أمر حدث معي أيضاً. وأرى أن ناصر الخليفي شخصية رياضية مميّزة وقد رأينا ما يقوم به في نادي باريس سان جيرمان الذي أصبح أكبر الأندية ليس في فرنسا فقط ولكن أيضاً في أوروبا ولولا ناصر الخليفي وقطر لما حقق هذا النادي الإنجازات المتواصلة بعدما كان بعيداً عن المنافسة.

أزمة العرب
• كيف إذاً نحارب هذه العنصرية من العالم ضد كل عربي ؟
ـ أتمنّى من كل قلبي أن يتحد العرب بالأخوة والمحبة والاحترام وأنا أتحدّث عن الجانب الرياضي، خاصة ما حدث في الانتخابات المؤخرة في الفيفا بعد ترشح اثنين عرب لرئاسة الفيفا ولو اتفقا على شخص واحد لكان رئيس الفيفا الآن شخصية عربية، وأوجه نداءً من خلال [ الرياضية للعالم بعدم الدخول في تفاهات وتسييس الرياضة وخلطها مع المشاكل السياسية وأوجّه نداءً إلى الأمة العربية أن تتوحّد لتكون قوة رياضية كبرى في العالم من أجل التقدّم للأمام وتحقيق الإنجازات، ونحن كاتحاد نحاول تقريب وجهات النظر ولمّ الشمل العربي.

• كيف ترى قدرة قطر على استضافة كأس العالم 2022 ؟
ـ كأس العالم 2022 في قطر سيكون واحداً من أفضل النسخ في تاريخ البطولة وسيكون مونديالاً استثنائياً بحسب الدينماكية والنشاط الكبير الملحوظ من اللجنة العليا المختصة باستضافة المونديال، وأؤكد أنه سيكون عرساً كبيراً ونتمنّى أن نكون ضمن حضور هذا العرس العالمي ولديّ ثقة كبيرة في القدرات القطرية لتحقيق المعجزة وأن تبرهن للعالم بأن العرب لديهم الإمكانيات وباستطاعتهم أن يحققوا ما لم يحققه الآخرون.
الكأس تنافس القنوات العالمية
• قمت بعدّة بزيارات في الدوحة.. كيف هي انطباعاتكم؟
ـ حرصت خلال تواجدي في الدوحة على القيام ببعض الزيارات منها قناة الكأس التي تمتلك الإمكانيات البشرية والتقنية لمنافسة القنوات العالمية، خاصة أن هناك قنوات دوليّة لا تمتلك الإمكانيات التي تمتلكها قناة الكأس، وهي إضافة للإعلام القطري والعربي مع قنوات beINSPORTS وهما مفخرة لقطر وكل العرب وتعدّ من الإنجازات القطرية المميّزة.

• وصلت للدوحة في توقيت حصار مفروض على قطر.. كيف تراه من وجهة نظرك كرئيس لاتحاد دولي ؟
ـ عندما أعلن الحصار على قطر كنت أول من ندّد بالحصار والاتحاد أصدر عدّة بيانات بـ 6 لغات وقمت بسرد حصيلة على ما حققته قطر من إنجازات على مستوى العالم وليس على مستوى قطر فقط، قطر تمتلك مؤسسات عالمية وقد قمت بزيارة لجنة رياضة المرأة والأكاديمية الأولمبية القطرية وقناة الكأس وسوف أوجّه في الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي بضرورة طرح الاقتراحات مع عدّة مؤسسات عالميّة مهمّة لخلق جسر من التواصل مع المؤسسات القطرية ونظيرتها العالمية والأمريكية والإفريقية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .