دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/1/2018 م , الساعة 1:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد قيام الحكومة برفع الدعم عن الخبز

بريزة الملقي تشعل نار النكتة لدى الأردنيين

بريزة الملقي تشعل نار النكتة لدى الأردنيين

عمان - أسعد العزوني:

ردّ الأردنيون هذه المرة على قيام حكومة هاني الملقي برفع الدعم عن الخبز ورفع أسعاره، وتخصيص عشرة قروش لكل فرد «بريزة» بروح النكتة لدى الأردنيين، وانهالت النكات على هذه الخطوة منها «أخو البريزة» بدلاً من «أخو الشلن»المتعارف عليها، وتصدّر هاشتاج بعنوان #بريزة_الملقي صفحات المواطنين الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر الأردنيون عن استنكارهم وغضبهم من قرار رفع الدعم عن الخبز الذي اتخذته الحكومة وصدّق عليه مجلس النواب.

وظهرت رسوم كاريكاتورية تتندّر من البريزة، إضافة إلى إعلانات تعرض خبزاً للبيع بداعي السفر على سبيل النكتة، وقد اجتاحت موجة سخرية الأردنيين وتعززت مكانة «البريزة» في المجتمع بعد أن كاد المواطن ينساها بسبب انخفاض قيمتها الشرائيّة.

ويُشار إلى أن البريزة هي قطعة معدنية لا يقبلها الأطفال ويمكن أن يلقيها المتسوّل بوجه من يقدّمها، وظهرت في بوستر ملوّن إلى جانب أم كلثوم بالقرب من منديلها مع أغنية «إنت عمري» وتبادل العديد من النشطاء شعاراً رومانسياً يقول صاحبه «حبيبتي خذي مني بريزتي»، كما ظهرت بريزة الملقي كما تلقب على أطباق المنسف الشهيرة وبرز شعار «بريزة مع بريزة.. بنعمر البلد».

الراية اتصلت بالكاتب الأردني الساخر كامل نصيرات وسألته عن هذه الظاهرة، فردّ بأسلوبه الساخر أن المواطن بريزة، وأن ما يفعله رئيس الوزراء هاني الملقي شيء كبير وجميل.. ولو أنه كان من أصحاب الرأي والمشورة وممن يُطاع أمرهم لأمر بتمثال في كل حارة وبيت لهاني وهو رافع البريزة بيده وكأنه يعطيها لمواطن..!!

وقال ربما يسأل البعض لماذا يرى ما فعله الملقي كبيراً وجميلاً ..؟ مجيباً إن ذلك يعود لأسباب عدّة أهمها على الإطلاق أنّ المواطن كان يعيش بالسنوات السابقة على وهم أنه (رخيص)، ولكنّ هاني الملقي أبى أن يظلّ الأردني بلا تسعيرة.. بلا أرقام.. بلا قيمة.. ففعل الأفاعيل.. وغاب عن الوعي عشرات المرّات وهو يستحضر الجن الأبيض والأحمر والأزرق، حتى استطاع بقوتهم ومشورتهم أن يحقق إنجاز تسعيرة المواطن.. فأصبح على يد هاني الملقي ولأوّل مرة (المواطن بريزة) ..! صار لنا قيمة يا ميمة .. صار إلنا إشي ينلعب فيه.. صرنا رقماً يا جدعان ..!

وأضاف: إن السبب الآخر.. الذي شدّه شخصياً لهذا الإنجاز العظيم.. أنه لأول مرّة كذلك يحتار المواطن بماذا سيفعل بالبريزة.. هل يسدّد بها أجرة الدار المنكسرة أشهراً.. أم يدفع فواتير الكهرباء المتراكمة.. أم يعطيها مصروفاً لأطفاله والذين سيرمونها بوجهه وهم يقولون له شو هاد.. خلي البريزة معك العب فيها فنّة مع خالتك ..!!

وختم نصيرات ساخراً أيضا أن على المواطن أن يصلي.. المواطن بريزة كل يوم ركعتي شكر لأن لديه رئيساً ليس ككل الرؤساء وأن لديه زعيماً لا ينام إلا وعيونه على جبل من البرايز سيصحو ليضعها بريزةً بريزةً في جيب المواطن.. وبالتحديد في الفتحة التي تحوّله إلى ماكينة قهوة لا تعطيك قهوة إلا إذا أعطيتها بريزة ..!

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .