دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 29/9/2017 م , الساعة 12:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمجموع جوائز يبلغ 575 ألف دولار

انطلاق جائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر

الجائزة فاقت التوقعات في دورتها الثالثة بعدد 1144 مشاركة
مسرحية «الحرب الصامتة» على دار الأوبرا قبل توزيع الجوائز
معرض «الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي» ضمن الفعاليات
انطلاق جائزة كتارا للرواية العربية 12 أكتوبر

كتب - أشرف مصطفى:

أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية عن برنامج دورتها الجديد المزمع انطلاقها يوم 12 أكتوبر المقبل، بالقاعة متعددة الأغراض في المبنى رقم 10، في الساعة العاشرة صباحاً، ومن المقرر كذلك أن يصاحب حفل الافتتاح الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، بينما سيشهد اليوم ذاته افتتاح معرض "الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي" بمبنى 18 قاعة رقم 1 وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويعقب افتتاح المعرض حفل للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية للعام 2017، وفي مساء هذا اليوم يشهد دار الأوبرا تقديم مسرحية "الحرب الصامتة" عن رواية مملكة الفراشة وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، بينما يتم إقامة حفل توزيع الجوائز على الساعة الثامنة بدار الأوبرا.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) قد أعلنت في بداية العام الجاري أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة "فاقت التوقعات" بعدد 1144 مشاركة، وهو ما يعكس الصورة الحقيقية للجائزة، التي أصبحت من أهم الجوائز في مجال الرواية، كما يبرز ذلك الإقبال حجم التفاعل الكبير للروائيين والنقاد في الوطن العربي مع فئات هذه الجائزة، التي أصبحت محطة جديدة في عالم الرواية العربية، وملتقى أدبياً يعزز مركز الرواية على مستوى الإبداع والدراسة والنشر.

هذا ويبلغ مجموع جوائز الدورة الثالثة 575 ألف دولار أمريكي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة، حيث تتناسب قيمة الجوائز مع أهمية جائزة كتارا للرواية العربية، بوصفها أكبر وأضخم جائزة في عدد المشاركين في الوطن العربي.

وسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة في فئة "الروايات المنشورة" على جائزة مالية قدرها ستون ألف دولار أميركي لكل فائز، بينما سيحصل الفائزون الخمسة في فئة "الروايات غير المنشورة" على جائزة قدرها ثلاثون ألف دولار لكل فائز.

وفي فئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي) فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة 15 ألف دولار، وفي فئة "روايات الفتيان غير المنشورة"، التي استحدثت في هذه الدورة، فسيحصل كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة بقيمة عشرة آلاف دولار.

وستتم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما ستتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة، إضافة إلى روايات الفتيان.

وبلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة 472 رواية، نُشرت عام 2016، بزيادة تبلغ ضعف المشاركة في الدورتين الأولى والثانية، في حين بلغ عدد الروايات غير المنشورة 550، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة.

وعن تصنيف جائزة الرواية عالميًا، فالجائزة على هذا النحو ماضية نحو تحقيق أهدافها المتمثلة بتعزيز ودعم أدب الرواية العربية للارتقاء الإنساني بقيم الحق والخير والجمال وتأكيد الهوية الحضارية العربية من خلال ملتقى إبداعي لإثراء الوعي الثقافي، والتعريف بالروائيين العرب كافة، وتعزيز الحوار بين الحضارات، وبناء روح التقارب بين الأمم من خلال ترجمة الروايات للغات متعددة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .