دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 26/9/2017 م , الساعة 12:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

متاحف قطر تمد عرضه لـ يناير القادم

90 ألف زائر لمعرض «نسيج الإمبراطوريات»

«البارود والجوهر» يواصل عروضه بمتحف الفن الإسلامي
90 ألف زائر لمعرض «نسيج الإمبراطوريات»

الدوحة - الراية : سجّلت أعداد الزائرين لمعرض "نسيج الإمبراطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا، إيران والهند" بمتحف الفن الإسلامي رقماً قياسياً تخطى 90 ألف زائر منذ انطلاقه حتى الآن.

ويضيف المعرض منظوراً جديداً للمجموعة الدائمة المميزة بمتحف الفن الإسلامي من خلال تسليط الضوء على العلاقة التي تربط بين ثلاث إمبراطوريات كبرى ميزت مطلع العصر الحديث في تاريخ الفن الإسلامي، وهي الإمبراطوريات: العثمانية والصفوية والمغولية.

ونظراً للإقبال الشديد على المعرض، أعلنت متاحف قطر عن تمديده حتى 27 يناير 2018 للسماح لأكبر عدد ممكن من الجمهور لاستكشاف حركة التبادل الفني والثقافات المادية بين الإمبراطوريات الثلاث، لا سيما في الفترة ما بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر، كما يلقي المعرض الضوء على الخلفية الثقافية والفنية التي اتسمت بها تلك الحقب الزمنية عبر استعراض أنماط مختلفة من السجاد والمخطوطات والمشغولات المعدنية والخزف.

ومن جهة أخرى يستمر حالياً بمتحف الفن الإسلامي معرض "البارود والجوهر: أسلحة إسلامية من مقتنيات فاضل المنصوري" الذي يضم طيفاً واسعاً من الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء التي صنع معظمها في تركيا وإيران والهند بين منتصف القرن السابع عشر وأواسط القرن التاسع عشر، حيث يلقي الضوء على المساهمات الفنية التي قدمتها الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية.

ويبرز المعرض الذي يستمر حتى 12 مايو 2018 شغف المنصوري بجمع الأسلحة والدروع، حتى صار لديه الآن واحدة من أفضل المجموعات التي تعكس براعة صانعي الأسلحة في ثلاث إمبراطوريات مختلفة، وتعكس محتوياته المستوى الفائق من البراعة الذي وصل إليه فن صناعة الأسلحة خلال الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية. ويقدّم واحدة من أفضل مجموعات الأسلحة المتنوعة من حيث الشكل والخامات المستخدمة في صناعة الأسلحة وتزيينها كالعاج والذهب المرصّع والأحجار شبه الكريمة والخط العربي.

وتقام على هامش المعرض، مجموعة من البرامج التعليمية وورش العمل والأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى إحداث حالة من التفاعل مع محتويات المعرض وإثراء معرفة المشاركين بها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .